Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا تفتح على استقرار والدولار يصعد

 بيانات التضخم باليابان تعزز الين والذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي

استقر مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي عند 463.72 نقطة (أ ف ب)

ملخص

تراجع المعدن الأصفر من أعلى مستوى في شهرين مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات

شهدت الأسهم الأوروبية استقراراً في بداية التداولات اليوم الجمعة، إذ بدد تراجع أسهم التكنولوجيا إثر توقعات متشائمة من شركة ساب للبرمجيات مكاسب شركات الطاقة التي تقتفي أثر أسعار النفط المرتفعة.
واستقر مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي عند 463.72 نقطة، ويتجه لتسجيل مكاسب طفيفة بواقع 0.6 في المئة خلال الأسبوع وهبطت أسهم قطاع التكنولوجيا في أوروبا 1.6 في المئة وهذا القطاع هو بالفعل أكبر الخاسرين بين القطاعات الرئيسة لهذا الأسبوع.


أما شركات الطاقة فزادت 0.7 في المئة بدعم من ارتفاع أسعار النفط، مع تقييم المستثمرين لاحتمالات إعلان مزيد من إجراءات التحفيز في الصين.
وهوت أسهم "إس إس إيه  بي"  السويدية لصناعة الصلب 13.4 في المئة إلى قاع مؤشر "ستوكس 600" بعد نتائج أظهرت تراجعاً أكبر من المتوقع في أرباحها الفصلية، فيما نزل سهم شركة الأدوية السويسرية "لونزا" سبعة في المئة بعد أن خفضت توقعاتها للعام بأكمله.

المؤشر "نيكاي" الياباني يتراجع لليوم الثاني

في شرق آسيا أنهى مؤشر "نيكاي" الياباني تداولات اليوم على انخفاض متأثراً بتسارع تراجعات الأسهم المرتبطة بالرقائق التي تقتفي أثر نظيراتها في الولايات المتحدة.
وهبطت أسهم عملاقي صناعة أشباه الموصلات "طوكيو إلكترون" و"أدفانتست" 5.6 في المئة و5.8 في المئة على التوالي الأمر الذي محا نحو 200 نقطة من المؤشر "نيكاي"، الذي هبط بنحو 186 نقطة أو 0.57 في المئة إلى 32304.25 نقطة.
وعلى النقيض، ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً الذي لا يركز كثيراً على أسهم التكنولوجيا 0.06 في المئة.
كما هبطت أسهم "سكرين هولدنغز" لتصنيع مكونات الرقائق و"رينيساس إلكترونيكس" لتصنيع الرقائق 4.9 في المئة و2.5 في المئة على التوالي.
يأتي هذا بعد هبوط مؤشر "فيلادلفيا" لأشباه الموصلات 3.6 في المئة الليلة الماضية في أسوأ أداء يومي هذا العام.

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي

 على صعيد أسواق المعادن النفيسة استمرت أسعار الذهب على طريق تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي مدعومة بآمال في أن يوقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة بعد اجتماعه الشهر الحالي.
وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1970.69 دولار للأوقية (الأونصة) ليرتفع 0.7 في المئة حتى الآن هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع المعدن الأصفر أمس الخميس من أعلى مستوى في شهرين مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات على خلفية بيانات أظهرت أن سوق العمل الأميركية أقوى من المتوقع، كما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1972.80 دولار للأوقية، وتلقت أسعار الذهب دعماً من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة للمرة الأخيرة الأسبوع المقبل في إطار دورته الحالية للتشديد النقدي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 24.82 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.5 في المئة إلى 958.40 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1281.61 دولار للأوقية.

الدولار يصعد وبيانات التضخم باليابان تعزز الين

في أسواق العملات ارتفع مؤشر الدولار فيما أشارت البيانات إلى متانة سوق العمل الأميركية مما قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، بينما تعزز الين بعد تسارع وتيرة التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين في اليابان مجدداً في يونيو (حزيران) الماضي.
وتعقد الأسبوع المقبل اجتماعات للبنوك المركزية في أوروبا واليابان والولايات المتحدة، فيما يحلل المستثمرون البيانات من أجل توقع مسارات السياسة النقدية بشكل أفضل.
وارتفع الين 0.08 في المئة إلى 139.97 للدولار بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في اليابان 3.3 في المئة في يونيو الماضي عنه قبل عام، متماشياً مع متوسط ​​توقعات السوق، لكنه ظل أعلى من هدف بنك اليابان البالغ اثنين في المئة.

وتراجع الين نحو واحد في المئة مقابل الدولار هذا الأسبوع وهو في طريقه لوقف مكاسب استمرت أسبوعين.
في غضون ذلك، أظهرت بيانات أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض على غير المتوقع الأسبوع الماضي، ليلامس أدنى مستوى في شهرين مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل.
ومقابل سلة من العملات، ارتفع الدولار 0.03 في المئة إلى 100.78، والمؤشر في طريقه لتحقيق مكاسب بنسبة واحد في المئة خلال الأسبوع.
وصعد اليورو 0.04 في المئة إلى 1.1132 دولار، بعد أن انخفض 0.6 في المئة أمس الخميس.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في 27 يوليو الجاري، وذلك وفقاً لآراء جميع الاقتصاديين في استطلاع أجرته "رويترز".
وتراجع الدولار الأسترالي 0.28 في المئة إلى 0.676 دولار كما انخفض الدولار النيوزيلندي 0.34 في المئة إلى 0.621 دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة