Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية: الغواصة الأميركية تلبي معايير المواجهة النووية

بيونغ يانغ اعتبرت وجودها في المنطقة يستدعي استخدام السلاح الذري

الغواصة الأميركية المسلحة في ميناء بوسان (أ ف ب)

ملخص

أعلنت كوريا الشمالية أن الزيارة التي تقوم بها حالياً غواصة أميركية مزودة بأسلحة نووية إلى كوريا الجنوبية، "تصل بالفعل" إلى عتبة استخدام السلاح الذري

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس أن الزيارة التي تقوم بها حالياً غواصة أميركية مزودة بأسلحة نووية إلى كوريا الجنوبية، "تصل بالفعل" إلى عتبة استخدام السلاح الذري.

وقال وزير الدفاع الكوري الشمالي كانغ سون نام في بيان إن "نشر الولايات المتحدة أسلحة استراتيجية نووية، بينها غواصة مسلحة نووياً، يلبي معاييرنا المتعلقة باستخدام الأسلحة النووية".

وكان البيت الأبيض أعلن أول من أمس الثلاثاء أن غواصة أميركية مسلحة نووياً سترسو في الموانئ الكورية الجنوبية للمرة الأولى منذ أربعة عقود.

وقام رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الذي سعى إلى تعزيز العلاقات بين سيول وواشنطن في مواجهة التهديدات الكورية الشمالية المتزايدة، بزيارة غواصة من طراز أوهايو الأربعاء في ميناء بوسان الجنوبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسعى سيول وواشنطن من خلال وجود الغواصة في بوسان إلى "تعزيز قدراتهما القتالية والعمل المشترك للرد على تهديدات كوريا الشمالية المتزايدة عبر مناورات مشتركة"، بحسب بيان صادر عن هيئة الأركان المشتركة في سيول.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الغواصة التي يبلغ وزنها 18 ألف طن وطولها 170 متراً قادرة على حمل 150 صاروخ "كروز" من طراز "توماهوك" يصل مداها إلى 2500 كيلومتر.

والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات، وأعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن وضع بلاده كقوة نووية "لا رجوع فيه"، ودعا إلى زيادة تطوير الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة النووية التكتيكية.

ورداً على ذلك توعدت سيول وواشنطن بيونغ يانغ بمواجهة رد نووي و"نهاية" نظامها الحالي إذا قررت استخدام الأسلحة النووية ضدهما.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب على الأسلحة هذا العام على رغم العقوبات، بما في ذلك اختبار أقوى صواريخها الباليستية العابرة للقارات.

وحاولت كوريا الشمالية في 31 مايو (أيار) الماضي وضع أول أقمارها الاصطناعية للمراقبة العسكرية في المدار، لكن الصاروخ "سقط في البحر" وغرق مع حمولته بعيد إطلاقه بسبب "فقدان جزء من قوة الدفع"، بحسب بيونغ يانغ.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى في وقت سابق، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، بعد وقت قصير من تحذير بيونغ يانغ من رد "حتمي" على التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار