Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نواب في الكونغرس يقاطعون خطاب الرئيس الإسرائيلي

مسؤول أميركي قال إن هرتسوغ سيبحث مع بايدن تعميق علاقات تل أبيب في الشرق الأوسط ومنع إيران من تطوير أسلحة نووية

الرئيس الإسرائيلي مع وزير الخارجية الأميركي خلال زيارة سابقة لواشنطن في يناير الماضي (أ ف ب)

ملخص

التوترات تحيط بزيارة هرتسوغ لواشنطن إذ كتبت عضوة الكونغرس الأميركي إلهان عمر على "تويتر" إن حضور الخطاب غداً الأربعاء هو بالنسبة إليها أمر في حكم "المستحيل".

يدرس مجموعة من النواب الديمقراطيين في الولايات المتحدة التغيب عن خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في الكونغرس، متذرعين بحجج من بينها سجل حقوق الإنسان لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويبدأ هرتسوغ اليوم الثلاثاء زيارة إلى واشنطن تستمر يومين يلتقي فيها بالرئيس الأميركي جو بايدن، قبل أن يلقي خطاباً في اجتماع مشترك لمجلسي الكونغرس غداً الأربعاء. ومنصب الرئاسة في إسرائيل منصب شرفي إلى حد كبير.

وتوترت العلاقات بين البلدين بسبب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية والتعديل القضائي الذي تسعى حكومة نتنياهو اليمينية إلى إقراره ولاقت بسببه انتقادات عنيفة من المحتجين الإسرائيليين على مدى أشهر.

وقال مسؤول كبير بالحكومة الأميركية إن هرتسوغ سيجتمع أيضاً مع كاملا هاريس نائبة الرئيس وأنتوني بلينكن وزير الخارجية وجيك سوليفان مستشار الأمن القومي.

وأضاف المسؤول أن بايدن وهرتسوغ سيبحثان تعميق علاقات إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، مدعومة باتفاقات عدة مع دول عربية مجاورة في الأعوام الماضية، إضافة إلى الالتزام المشترك بمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.

ومضى المسؤول قائلاً "سيبحثان أيضاً الحاجة الملحة إلى الحفاظ على مسار (حل) الدولتين من خلال التفاوض لإنهاء الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني".

ووجه بايدن دعوة إلى نتنياهو أمس الإثنين للقيام بزيارة رسمية للولايات المتحدة في وقت لاحق هذا العام، وكان بايدن أجل توجيه الدعوة بسبب مخاوف إزاء المستوطنات اليهودية وتعديل مزمع يقول منتقدوه إنه سيجرد المحكمة العليا بإسرائيل من كثير من سلطاتها، وأثارت خطة التعديل احتجاجات مناهضة للحكومة في إسرائيل على مدى أشهر.

مقاطعة الخطاب

كتبت العضوة بمجلس النواب في الكونغرس الأميركي إلهان عمر على "تويتر"، إن حضور الخطاب غداً الأربعاء هو بالنسبة إليها أمر في حكم "المستحيل".

وأضافت عمر "يأتي خطاب الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ نيابة عن الحكومة صاحبة أقوى النزعات اليمينية في تاريخ إسرائيل، في وقت تتعهد فيه هذه الحكومة على الملأ بسحق آمال الفلسطينيين في إقامة دولة، وهو ما يدق بشكل أساسي مسماراً في نعش السلام وحل الدولتين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت النائبة ألكسندريا أوكاسيو كورتيز أيضاً إنها لا تعتزم حضور الخطاب، وقال أحد معاوني كورتيز إنها تشارك كثيراً من زملائها مخاوفهم.

وليس غريباً أن يتغيب أعضاء في الكونغرس عن خطابات الزعماء الأجانب في الاجتماعات المشتركة لمجلسيه، ولم يحضر بعض الأعضاء خطاب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في يونيو (حزيران) الماضي، متعللين بمشكلات من بينها مخاوف حقوق الإنسان.

وتخلف أكثر من 50 نائباً ديمقراطياً في 2015 عن حضور خطاب لنتنياهو في الكونغرس كان ينظر إليه على أنه احتفاء بالنواب الجمهوريين بالكونغرس وتجاهل لسياسة الرئيس الديمقراطي حينئذ باراك أوباما المتعلقة بإيران، ولم يحضر بايدن الذي كان نائباً للرئيس ورئيساً لمجلس الشيوخ.

واعتذرت النائبة براميلا جايابال، التي تقود مجموعة ضخمة من التقدميين في الكونغرس، أول من أمس الأحد، عن وصف إسرائيل بأنها دولة عنصرية.

وكان الزعماء الديمقراطيون في مجلس النواب عارضوا رأيها، وقالت جايابال الجمعة الماضي للصحافيين حول خطاب هرتسوغ "لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لحدوث ذلك"، مشيرة إلى التوسع في المستوطنات والعنف في الضفة الغربية و"تعاون" نتنياهو مع عناصر "من اليمين المتطرف".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار