Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة حر تخنق نصف الكوكب الشمالي

الأمم المتحدة تحذر العالم من وضع أكثر صعوبة والحرائق تحرك الإنذارات

ملخص

ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة حول العالم يرفع الإنذارات في النصف الشمالي لكوكب الأرض والأمم المتحدة تحذر من أيام أكثر صعوبة.

لا تزال التوقعات تحذر من تزايد موجات القيظ حدة اليوم الثلاثاء في بعض مناطق نصف الكرة الأرضية الشمالي مع حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية في إيطاليا، لا بل تقارب 48 في سردينياً، ومناطق في إسبانيا تفوق فيها المستويات الموسمية الطبيعية بـ15 درجة ومستويات قياسية في الولايات المتحدة وحرائق باليونان.

وأعلنت الأمم المتحدة أنه ينبغي على العالم أن "يستعد لموجات حر أكثر شدة"، وفي تصريح للصحافيين في جنيف قال المستشار الرفيع المستوى لشؤون الحرارة الشديدة في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية جون نيرن إن "شدة هذه الأحداث ستستمر في الازدياد، وعلى العالم أن يستعد لمزيد من موجات الحر الأكثر شدة".

حرائق في اليونان

لليوم الثاني في اليونان يحاول عناصر الإطفاء إخماد حرائق غابات قرب أثينا، حيث أجلي كثير من السكان من منتجعات ساحلية طاولها القيظ.

واندلع الحريق الأعنف في غابة ديرفينوريا على بعد 50 كيلومتراً شمال أثينا، حيث يجهد 140 عنصراً من فرق الإطفاء تؤازرهم ست قاذفات مياه ومروحية للسيطرة على الحريق.

واضطر ألف و200 طفل أمس الإثنين إلى مغادرة مخيمات عطلة صيفية هددتها حرائق أججتها رياح عاتية قرب لوتراكي على بعد نحو 80 كيلومتراً غرب أثينا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي كوفاراس على بعد 50 كيلومتراً شرق العاصمة اليونانية استعر حريق آخر وامتدت رقعته إلى أفافيسوس على بعد 40 كيلومتراً جنوب شرقي أثينا، في منطقة تسجل فيها كثافة سكانية كبيرة.

واضطر كثير من السكان إلى مغادرة منازلهم مساء أمس الإثنين بعد نداءات أصدرتها السلطات للابتعاد عن هذه المنطقة.

وتضرب اليونان منذ الخميس الماضي موجة حر مع تجاوز الحرارة أحياناً 44 درجة مئوية في وسط البلاد.

معاناة إيطالية

وستعاني جزيرة سردينياً الواقعة غرب إيطاليا من حرارة مرتفعة جداً مع توقع أن تصل إلى 48 درجة مئوية اليوم الثلاثاء، أما في جنوب إيطاليا في صقلية فيتوقع أن تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية خلال النهار.

وقال السائح الأميركي كولمان بيفي البالغ 30 سنة "أعيش في تكساس والجو حار جداً هناك، ظننت أنني سأفلت من الحر بمجيئي إلى هنا لكن الجو أكثر سخونة هنا".

ولم تسجل مستويات قياسية جديدة في روما أمس الإثنين، إلا أن الحرارة بلغت 39 درجة مئوية في الظل، لكن يتوقع أن تصل الحرارة في العاصمة الإيطالية اليوم الثلاثاء إلى 42 درجة مئوية.

ووضعت 20 مدينة إيطالية ضمن الإنذار الأحمر من بولزانو عند أقدام جبال الألب وصولاً إلى باليرمو في صقلية مروراً بالبندقية وبولونيا وفلورنسا وروما ونابولي وكالياري.

وقالت وزارة الصحة إن "الإنذار الأحمر يشير إلى وضع طوارئ مع انعكاسات سلبية محتملة حتى على صحة الأفراد السليمين والنشطين"، وخصت بالذكر "المجموعات الضعيفة مثل المسنين والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون أمراضاً مزمنة".

بؤر أوروبية

وسيعاني جنوب إسبانيا من درجات حرارة قصوى، قد تصل إلى 44 في منطقة مورثيا. وكانت البلاد شهدت الأسبوع الماضي موجة حر قاسية، وسيبقى الإنذار الأحمر قائماً في مناطق اراغون شمالاً وباليار شرقاً وكتالونيا في الشمال الشرقي.

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية إن هذه الحرارة أعلى بـ10 إلى 15 درجة مئوية من المعدلات الموسمية، ويتوقع أن تستمر موجة الحر حتى غد الأربعاء على أن تتراجع حدتها اعتباراً من بعد غد الخميس.

في قبرص حيث ستبقى الحرارة فوق 40 درجة مئوية حتى بعد غد الخميس، توفي رجل في الـ90 من العمر الأحد وأدخل ثلاثة مسنين إلى المستشفيات جراء الحر وفق ما أعلنته السلطات.

ويفيد خبراء أن الاحترار في أوروبا أسرع بمرتين من المعدل العالمي، فيما الدول المتوسطية هي الأكثر معاناة.

وأوضح كلاوديو كاساردو خبير الأرصاد الجوية والأستاذ في جامعة تورينو لوكالة الصحافة الفرنسية "الهواء الساخن الذي كان يهب على الصحارى الأفريقية انتقل باتجاه أوروبا الآن، وفي هذا الإطار يمكننا الكلام عن حلول طابع مداري على المناخ".

في بوخارست حيث بلغت الحرارة الإثنين نحو 40 درجة مئوية، قال ماريان وهو سائق سيارة أجرة يبلغ الـ50 "لا أتحمل الحر، لهذا السبب سأصطحب زوجتي وأطفالي الثلاثاء إلى الجبل".

مستويات قياسية بأميركا

بينما تراقب مصلحة الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة موجة حر "خانقة" في جنوب البلاد، وتتوقع مستويات قياسية.

في منطقة ديث فالي (وادي الموت) الشهيرة في كاليفورنيا التي تعتبر من أكثر مناطق العالم سخونة، سجلت الحرارة 52 درجة مئوية الأحد.

وأدت حرائق عنيفة عدة في جنوب هذه الولاية إلى إجلاء السكان، وأتى "رابيت فاير" أكبر هذه الحرائق على نحو 3200 هكتار.

وسجلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا أمس الإثنين حرارة زادت عن 43 درجة مئوية لليوم الـ18 على التوالي، وعادلت مستواها القياسي مع تسجيلها 45 درجة مئوية في فترة بعد الظهر.

وقال خوان وهو مكسيكي يبلغ الـ28 ويعمل في قطاع البناء في تكساس "عندما أكتفي بشرب المياه أشعر بالدوار والغثيان بسبب الحر"، لافتاً إلى أنه يحتاج إلى مشروبات محلاة وباردة "للاستمرار بشكل طبيعي".

بين كندا واليابان

في كندا اجتاحت الحرائق أكثر من 10 ملايين هكتار هذا العام مع تواصل 882 حريقاً حتى الإثنين من بينها 579 خارج السيطرة، وفق ما أوضح مركز مكافحة حرائق الغابات في كندا.

وقضى عنصرا إطفاء وهما يكافحان الحرائق الهائلة هذه على ما ذكرت السلطات، وانتقلت سحب الدخان مجدداً إلى الولايات المتحدة، مما أدى إلى إصدار تنبيهات حول جودة الهواء في جزء كبير من شمال شرقي البلاد.

أصدرت اليابان أمس الإثنين تحذيرات من ضربات شمس محتملة في 32 من مناطقها الـ47، التي تشهد حرارة تقترب من مستواها القياسي المطلق البالغ 41,1 درجة مئوية والمسجل في 2018.

وقالت توموا أبي البالغة 50 سنة "تغير المناخ بشكل واضح، في الماضي لم تكن الحرارة في منطقة ياماناشي القريبة من طوكيو تصل إلى 30 درجة مئوية أبداً، لكن الآن يسجل هذا المستوى بسهولة".

وتواجه اليابان أيضاً تساقط أمطار غزيرة قضى فيها ثمانية أشخاص في الأقل.

وحطمت الصين أول من أمس الأحد المستوى القياسي لأعلى حرارة في منتصف يوليو (تموز) الجاري مع 52,2 درجة مئوية في منطقة شينغيانغ القاحلة غرب البلاد.

المزيد من بيئة