Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون يريد منح تأشيرات سريعة لـ "أفضل العقول"

يخشى الباحثون من تأثير بريكست على مستقبل المنح البحثية التي يوفّرها الاتحاد الأوروبي

"أريد أن تستمر بريطانيا في كونها قوة علمية دولية عظمى" (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس الثامن من أغسطس (آب) عن مشروع يقضي بتسريع إصدار التأشيرات لجذب "أفضل العقول" والسماح لبريطانيا "باستمرار كونها قوة علمية عظمى" بعد بريكست. ووفقاً للمشروع الذي كشف عنه جونسون والذي يأمل في إطلاقه خلال العام الحالي، ستجرى دراسة مسارات عدة لتسهيل إصدار التأشيرات إلى "أفضل العلماء في العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منح التأشيرة بشكل شبه آلي

ويمكن للآلية أن تتضمن معايير تسمح بمنح التأشيرة بشكل شبه آلي، أو إلغاء السقف المفروض على عدد التأشيرات الممنوحة إلى "الموهوبين الاستثنائيين" (2000 حالياً). وقال جونسون في البيان "أريد أن تستمر بريطانيا في كونها قوة علمية دولية عظمى، وحين نغادر الاتحاد الأوروبي، سندعم العلوم والأبحاث وسنسهر على عدم خسارة المجتمع العلمي، بل أن يحظى بفرصة تطوير وتصدير ابتكاراتنا إلى العالم".

خطوة في المسار الصحيح

وعلّق المتخصص في علم الحيوان في جامعة أوكسفورد جون كربس، في بيان، بأنّ إعلان رئيس الوزراء "قد يكون خطوة في المسار الصحيح، ولكنّ الحقيقة القاسية أنّ بريكست خبر سيء للعلم البريطاني"، وتابع "نعلم أنّ باحثين من الاتحاد الأوروبي غادروا، وأنّ شباناً موهوبين قرروا عدم المجيء إلى هنا وأنّ باحثين بريطانيين جرى استثناؤهم من مشاريع أوروبية بسبب بريكست".

ويخشى الباحثون العاملون في بريطانيا من تأثير بريكست المقرر في 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، في مستقبل المنح البحثية التي يوفّرها الاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات