Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النظام السوري يسمح بعبور المساعدات الإنسانية للمعارضة

أقر فتح معبر باب الهوى 6 أشهر اعتباراً من 13 يوليو الحالي

ملخص

سمح النظام السوري بعبور المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة إلى مناطق المعارضة 6 أشهر اعتباراً من 13 يوليو الحالي

أعلن مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بسام صباغ أن النظام السوري سيسمح خلال فترة مدتها ستة أشهر بعبور المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى، المعبر الحدودي الرئيس من تركيا إلى مناطق لا تسيطر عليها دمشق شمال غربي البلاد.

وقال المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بسام صباغ للصحافة، أمس الخميس، إن دمشق "اتخذت القرار السيادي بالسماح للأمم المتحدة ووكالاتها المختصة باستخدام معبر باب الهوى لإدخال المساعدة الإنسانية إلى المدنيين المحتاجين إليها في شمال غربي سوريا بالتعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة السورية لمدة ستة أشهر، اعتباراً من 13 يوليو (تموز)".

ولدى سؤاله عن رسالة دمشق هذه التي تلقاها أنطونيو غوتيريش عبر البريد، قال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك لوكالة الصحافة الفرنسية، "تلقينا الرسالة للتو ونحن ندرسها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يشار إلى أن الآلية التي أنشئت عام 2014 كانت قد أتاحت للأمم المتحدة إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان في مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا، من دون إذن الحكومة السورية التي لطالما نددت بهذه الآلية باعتبارها انتهاكاً لسيادتها.

لكن مفاعيل هذه الآلية انتهت، الإثنين الماضي، إثر فشل مجلس الأمن الدولي في تمديدها. واستخدمت روسيا، الثلاثاء الماضي، حقها في النقض (الفيتو) لإحباط تمديد الآلية لتسعة أشهر، في حين رفض المجلس، الثلاثاء، بغالبية 10 أصوات (صوتين مؤيدين وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت) مقترحاً بديلاً قدمته روسيا ينص على تمديد الآلية ستة أشهر.

وتقول الأمم المتحدة، إن أربعة ملايين شخص في شمال غربي سوريا، معظمهم نساء وأطفال، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للاستمرار، بعد سنوات من النزاع والأزمات الاقتصادية وتفشي الأمراض والفقر المتزايد الذي فاقمه الزلزال المدمر في فبراير (شباط).

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات