Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرمينيا تطالب بالسماح بدخول المنظمات الإنسانية إلى ناغورنو قره باغ

أغلقت أذربيجان ممر لاتشين المنفذ البري الوحيد للإقليم الانفصالي إلى يريفان

ملخص

أفاد سكان في ناغورو قره باغ بخلو رفوف المتاجر من البضائع بينما حذرت السلطات الصحية من عدم توافر الخدمات الصحية لمن هم بحاجة ماسة إليها وخصوصاً الأطفال

طالبت أرمينيا، أمس الأربعاء، بالسماح للمنظمات الإنسانية الدولية بدخول إقليم ناغورنو قرة باغ في أعقاب إغلاق أذربيجان الطريق الوحيد الذي يربط بين أرمينيا والمنطقة الانفصالية.

وأفاد سكان محليون بخلو رفوف المتاجر من البضائع في الإقليم، بينما حذرت السلطات الصحية من عدم توافر الخدمات الصحية لمن هم بحاجة ماسة إليها وخصوصاً الأطفال.

وكانت أذربيجان قد أعلنت الثلاثاء تعليق حركة التنقل في ممر لاتشين، متهمة الصليب الأحمر الأرميني بالقيام بعمليات تهريب.

لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر نفت هذه الاتهامات، مؤكدةً عدم العثور على أي بضائع غير مسموح بها في آلياته.

الوضع يزداد سوءاً

واعتبرت وزارة الخارجية الأرمينية الأربعاء أن هذه الخطوة "تهدف إلى خلق ظروف غير ملائمة للحياة لشعب ناغورنو قره باغ". وأضافت في بيان، "من المؤسف أنه خلال هذه الأشهر لم يتمكن المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية من الحصول على حق الوصول الإنساني إلى ناغورنو قره باغ". وأكد أن مثل هذا الوصول "أساسي لمنع حدوث كارثة إنسانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحدث سكان من ستيباناكيرت، المدينة الرئيسة في الإقليم، عن نقص في الغذاء ومشكلات خطيرة في الوصول إلى الخدمات الطبية.

وقال وزير الصحة في الحكومة الانفصالية فاردان تاديفوسيان، إن أكثر من 180 شخصاً بينهم "طفلان في حالة حرجة" يجب نقلهم إلى أرمينيا لتلقي العلاج.

وأشار أمين المظالم في قرة باغ كيغام ستيبانيان إلى أن الوضع الإنساني يتدهور باطراد. وقال، "بالنسبة للمرضى والأدوية الوضع يزداد سوءاً يوماً بعد يوم"، محذراً من أن السكان يعيشون الآن تحت تهديد "الجوع".

دعوة أميركية وفرنسية

وأعربت الولايات المتحدة وفرنسا الأربعاء عن قلقهما من الإغلاق الموقت لممر لاتشين، وحثتا أذربيجان على السماح مجدداً بحرية التنقل.

وأجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالاً برئيس أذربيجان إلهام علييف، وفق ما أعلنت الوزارة، مشدداً على "ضرورة ضمان حرية الحركة... عبر هذا الممر".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر، "يجب استئناف حرية التنقل عبر الممر، بموجب قرار محكمة العدل الدولية التي بتت في هذه المسألة في 22 فبراير (شباط) 2023".

وتتنازع الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان السيطرة على ناغورنو قره باغ منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي، ما أدى إلى حربين شهدت ثانيتهما عام 2020 هزيمة القوات الأرمينية والتوصل لاتفاق بين الطرفين برعاية روسية.

وبموجب الاتفاق، كان من المقرر أن يتم تشغيل ممر لاتشين من قبل قوات حفظ السلام الروسية لضمان حرية التنقل بين أرمينيا وقرة باغ، لكنه يقع الآن تحت سيطرة باكو.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات