Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيونغ يانغ تطلق تهديدا باليستيا قبيل اجتماع ياباني- كوري جنوبي

حلق الصاروخ لمدة 74 دقيقة ما من شأنه أن يكون أطول زمن تحليق لصاروخ كوري شمالي

ملخص

كانت شقيقة كيم جونغ أون حذرت في بيان من اتخاذ "خطوة حاسمة" إذا تجاوز الجيش الأميركي الخط العسكري لحدودها البحرية

أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى قبالة ساحلها الشرقي اليوم الأربعاء، قبيل اجتماع مقرر بين زعيمي كوريا الجنوبية واليابان على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا لمناقشة التهديدات المتزايدة، ومنها التي تمثلها بيونغ يانغ المسلحة نووياً.
وجاء الإطلاق بعد اتهام كوريا الشمالية للولايات المتحدة بانتهاك المجال الجوي لمناطقها الاقتصادية بطائرات تجسس، ووصول غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى كوريا الجنوبية في الآونة الأخيرة.
وقال خفر السواحل الياباني إن ما يعتقد بأنه صاروخ باليستي سقط على ما يبدو. وكان قد توقع في وقت سابق أن يسقط الصاروخ خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.
وقال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا إن كوريا الشمالية أطلقت "على الأقل صاروخاً يشتبه بأنه باليستي" باتجاه الشرق. وأضاف أن "الصاروخ أو الصواريخ الباليستية لا تزال تحلق حالياً. وفي هذه المرحلة، نقدر أنها ستسقط في بحر اليابان، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، على بعد نحو 550 كيلومتراً شرق شبه الجزيرة الكورية قرابة الساعة 11:13 صباحاً".
وأفاد تلفزيون "أساهي" الياباني نقلاً عن مسؤول دفاعي في طوكيو بأن الصاروخ حلق لمدة 74 دقيقة على ارتفاع 6000 كيلومتر وكان مداه 1000 كيلومتر، ما من شأنه أن يكون أطول زمن تحليق لصاروخ كوري شمالي.
وأمر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الموجود في ليتوانيا لحضور قمة حلف الأطلسي، طاقمه بجمع المعلومات والبقاء في حالة تأهب للاستعداد لأحداث غير متوقعة.
ومن المتوقع أن يجتمع كيشيدا مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول اليوم الأربعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ظل التحركات العسكرية لكوريا الشمالية والتحديات المتزايدة الأخرى في المنطقة، مضى يون قدماً لإصلاح العلاقات المتوترة مع اليابان وتقليل الخلافات التاريخية التي حدت من التعاون بين الحليفين للولايات المتحدة.
ونفذت كوريا الشمالية هذا العام اختباراً لإطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، وأجرت كذلك محاولة فاشلة لإطلاق أول قمر اصطناعي للتجسس. وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي استخدام كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بما في ذلك إطلاق الأقمار الاصطناعية.
وفرض مجلس الأمن وعدد من الدول عقوبات على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية وتلك الخاصة بالأسلحة النووية.
وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية قال الإثنين إن الولايات المتحدة "كثفت أنشطة التجسس أكثر من مستويات فترة الحرب" من خلال طلعات "استفزازية" لطائرات تجسس أميركية.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الرسمية عن المتحدث تحذيره "ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادث يثير صدمة".
وليل الإثنين، أشارت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم كيم جونغ أون ومستشارته المقربة، إلى أن طائرة تجسس أميركية خرقت المجال الجوي الشرقي لكوريا الشمالية مرتين صباح اليوم نفسه.
وحذرت في بيان من اتخاذ "خطوة حاسمة" إذا تجاوز الجيش الأميركي الخط العسكري لحدودها البحرية.
وأعلنت واشنطن في أبريل (نيسان) الماضي، عزمها إرسال غواصة باليستية مسلحة نووياً في أول زيارة لميناء كوري جنوبي منذ عقود، من دون تحديد موعد لذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار