Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الأميركية: إيران حاولت الاستيلاء على ناقلتين في خليج عُمان

تعتبر الواقعة الأحدث في سلسلة من الهجمات ووقائع الاحتجاز لسفن منذ عام 2019

مناورة عسكرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين في خليج عمان 17 مارس 2023  (أ ف ب)

ملخص

 منذ عام 2019 ومياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة تشهد سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

قالت البحرية الأميركية اليوم الأربعاء إنها منعت البحرية الإيرانية من محاولة الاستيلاء على ناقلتين تجاريتين تعبران المياه الدولية في خليج عُمان.

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية تيموثي هاوكينز إن "السفينة الإيرانية أطلقت النار خلال المحاولة الثانية للاستيلاء على السفينتين".

من ناحية أخرى قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن أعيرة نارية أطلقت على ناقلة نفط في مياه الخليج اليوم الأربعاء، من دون أن يلحق أي أذى بالسفينة ولا طاقمها.

وتعتبر الواقعة الأحدث في سلسلة من الهجمات ووقائع الاحتجاز لسفن في الخليج منذ عام 2019.

وأضافت الهيئة التابعة للبحرية الملكية البريطانية في تقرير عن واقعة اقتراب مريب أن السفينة تحدد موقعها قبالة ساحل العاصمة العُمانية مسقط عندما وقع إطلاق النار اليوم الأربعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شركة "أمبري" للأمن البحري إن السفينة هي ناقلة نفط ترفع علم جزر البهاما ومملوكة لليونان وتديرها شركة أميركية.

وقدمت بيانات تتبع السفن من "رفينيتيف" معلومات عن موقع سفينة "ريتشموند فوياجر"، وهي ناقلة نفط كبيرة تديرها شركة "شيفرون"، ووصفها متطابق مع تقارير هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة "أمبري".

وقالت "أمبري" بناء على عمليات بحث أجرتها بنفسها إن السفينة التي كانت في الطريق من الإمارات إلى سنغافورة زادت سرعتها وغيرت مسارها بسبب الواقعة.

ومنذ عام 2019 شهدت مياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت البحرية الأميركية إن إيران احتجزت ناقلتي نفط خلال أسبوع واحد قبل نحو شهر.

ويمر نحو خُمس الشحنات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية عبر مضيق هرمز، وفقاً لبيانات من شركة "فورتكسا" للتحليلات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار