Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الإيرانية تعلن إحباط هجوم قراصنة في البحر الأحمر

طهران أطلق سراح قاربين أميركيين احتجزتهما لفترة وجيزة

تعمل إيران على تعزيز وجودها في البحر الأحمر بالقرب من ساحل اليمن، حيث تدعم طهران الحوثيين (أ ف ب)

أعلنت البحرية الإيرانية الجمعة، الثاني من سبتمبر (أيلول)، أنها أحبطت، الخميس، هجوم قراصنة على إحدى السفن التجارية في البحر الأحمر، للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

وقالت البحرية، في بيان نشرته وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، إن "سفينة مشتبهاً بها على متنها 12 عنصرا مسلحاً اقتربت من سفينة تجارية إيرانية في مضيق باب المندب".

وأضاف البيان، أن السفينة اضطرت إلى "مغادرة المنطقة" بعد أن "فتح النار" أسطول صغير بقيادة المدمرة "جماران".

في العاشر من أغسطس (آب)، أعلنت طهران عن حادثة مماثلة في البحر الأحمر، حيث تدخلت القوات البحرية للجيش الإيراني لصد "هجوم" على سفينة إيرانية.

احتجاز قاربين أميركيين

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الجمعة الثاني من سبتمبر (أيلول)، بأن البحرية الإيرانية احتجزت قاربين مسيرين أميركيين في البحر الأحمر، قبل أن تطلق سراحهما في وقت لاحق، في حادثة هي الثانية من نوعها خلال أيام.

وقال التلفزيون إن "الفرقاطة (البحرية الإيرانية) جماران احتجزت القاربين أمس الخميس لمنع وقوع أية حادثة محتملة، بعد أن وجهت تحذيرات للأسطول الأميركي". وأضاف أنه "بعد تأمين الممرات الملاحية الدولية، تم إطلاق سراحهما في منطقة آمنة".

وأظهرت لقطات قيام أكثر من 12 من عناصر البحرية الإيرانية بإعادة إنزال القاربين للمياه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت البحرية الأميركية الثلاثاء الماضي أنها أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني للاستيلاء على قارب مسير يشغله الأسطول الخامس الأميركي في الخليج، وقالت إيران إن القارب كان يشكل خطراً على حركة الملاحة.

وتعمل إيران على تعزيز وجودها في البحر الأحمر بالقرب من ساحل اليمن، حيث تدعم طهران الحوثيين.

نشر قطع بحرية

وبدأت طهران قبل أكثر من عشر سنوات نشر قطع بحرية بالمنطقة لحماية ناقلات النفط والسفن التجارية الإيرانية من القرصنة.

وتحذر إيران الولايات المتحدة مراراً بشأن أنشطتها العسكرية في الخليج، وتقول إن بحرية الحرس الثوري تعزز دورياتها بهدف تأمين حركة السفن الإيرانية ومكافحة تهريب الوقود.

وتنفذ البحرية الإيرانية دوريات مراقبة منذ العام 2008 في هذه المنطقة لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن التابعة لها أو لدول أخرى.

وغالباً ما وقف قراصنة صوماليون خلف هذه المحاولات. ووفق منظمة الأمن البحري البريطانية ("يو كاي أم تي أو")، تراجعت في الأعوام الماضية وتيرة محاولات القرصنة في ظل إجراءات قامت بها دول عدة لتأمين الملاحة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات