Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فلاتيرون النحيل"... أيقونة نيويورك التاريخية

صممه المعماري دانييل بورنهام كناطحة سحاب ثلاثية الأطراف مستلهما عصر النهضة

مبنى فلاتيرون التاريخي تم بناؤه عام 1902 في مانهاتن (غيتي)

تعتبر مانهاتن، أحد أكثر المدن شهرةً بنظام التخطيط الحضري الشبكي الذي يرسم المدينة من الأعلى بأسلوب شبكي مربع. هذا النظام الذي تم فرضه في عام 1811 شكّل مساحات ضيقة لم تكن ذات بعد اقتصاديّ مُجدٍ حيث تتقاطع شوارع مثل القناة، وبرودواي عبر النظام الشبكي لتشكل مساحات ضيقة عادة ما تكون صغيرة جداً أو يصعب تطويرها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع ذلك، فإن المساحة المتبقية الثلاثية التي أوجدتها تقاطعات 5th Ave، وBroadway، وشارع 23 قد خلقت واحدة من أكثر المباني شهرة في مجال البناء وعلى الصعيد السياحي كذلك.

هذه الأرض التي يقف عليها مبنى Flatiron النحيل، تم شراؤها من قِبل "هاري.إس.بلاك"، الرئيس التنفيذي لشركة فولر وهي شركة إنشاءات متخصصة في بناء الأبراج.  بعد ذلك  كلّف بلاك المهندس المعماري دانييل بورنهام من شيكاغو بتصميم مبنى فولر الذي تم تغيير اسمه لاحقاً إلى مبنى فلاتيرون.

قبل تكليف بورنهام بتصميم مبنى فلاتيرون، كان قد صمم ناطحات السحاب الفولاذية في شيكاغو وأبرزها Rookery وReliance Building، استلهم بورنهام تصميم المبنى من عصر النهضة، وذلك بتصميمه من طراز Beaux-Arts (عمارة الفنون الجميلة) التي أدت إلى تصميم ناطحة سحاب فولاذية ثلاثية الأطراف بلباس كلاسيكي، يبدو مبنى Flatiron نحيلا ولكنه ثقيلاً وصلباً.

 

بورنهام كاد يفشل

تسبب شكل التصميم الخاص بالمبنى إلى الكثير من التساؤلات، كما أشار بعض النقاد أن الجمع بين الشكل الثلاثي والارتفاع من شأنه أن يتسبب في سقوط المبنى، حيث جرت في البداية شكوك واسعة النطاق حول ما إذا كان سيكون مستقراً بالفعل بما يكفي للبقاء على قيد الحياة.

أثناء البناء، اعتقدت سكان المدينة أن إطار Flatiron الفولاذي لن يصمد أمام الرياح القوية التي واجهتها مانهاتن. على الرغم من الدراسات الأولية، تم تصميم هيكل المبنى لاستيعاب أربعة أضعاف أحمال الرياح المتوقعة من أجل التثبيت والحفاظ على شكل مثلث أيقوني للمبنى. وعند اكتماله تجمعت الحشود للتجول في مبنى فلاتيرون، وعلى الرغم من هذه الانتقادات فإنه أصبح أحد الرموز الأكثر شعبية لمدينة نيويورك نفسها.

لم يكن Flatiron أبداً أطول مبنى في المدينة، فقد كان مبنى Park Row الذي يتكون من 29 طابقاً، ويبلغ ارتفاعه 391 قدماً، والذي انتهى بناؤه عام 1899 احتل هذا اللقب. لكن تصميم فلاتيرون من قبل دانييل بورنهام، عضو كلية شيكاغو البارزة للهندسة المعمارية جعله واحداً من أكثر المباني دراماتيكية، وشعبيته مع المصورين والفنانين جعلته رمزاً دائماً لنيويورك لأكثر من قرن، حيث يرتفع برج بورنهام مباشرة من مستوى الشارع، مما يرسم تباينا فوريا ومذهلا بجوار المباني المحيطة به.

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في مبنى Flatiron هو أن تصميمه يبرز الموقع الثلاثي، ويخلق مظهراً جانبياً ضيقاً ليرسم تكويناً مكانياً مثيراً للاهتمام داخل المبنى، حيث تستوعب الجدران المائلة مكاتب الزاوية الضيقة التي تفتح على مناظر بانورامية لوسط مانهاتن.

سمح الشكل الثلاثي المميز للمبنى، الذي صممه المهندس دانييل بورنهام وتم بناؤه عام 1902، بملء العقار في المنطقة التي أتت بعد زحم سكاني بجوار الـ"وول ستريت".

أيقونة دائمة

منذ أكثر من 100 عام، كان مبنى Flatiron ولا يزال رمزاً معمارياً ومركز جذب سياحي عالمي. على الرغم من أنه لا يزال مبنى مكتبيا خاصا فإنه لا ينتقص من جماله والدهشة الذي يثيره عند رؤيته، وتم تعيين مبنى Flatiron كمعلم تاريخي من قِبل مدينة نيويورك، وكذلك الولايات المتحدة.

وانتقلت شركة فولر من المبنى في عام 1929، وظلت المنطقة المحيطة بمبنى فلاتيرون لسنوات قليلة جرداء نسبيا. ومع بداية التسعينيات ساعدت شعبية المبنى الدائمة في تحويل الحي إلى وجهة عليا للمطاعم الراقية والتسوق ومشاهدة المعالم السياحية.

وعندما تم افتتاح مبنى Flatiron للمرة الأولى، كانت المستأجرون في مأزق، لم تكن هنالك دورات مياه للسيدات حيث فشل مصممو المبنى في تضمين أي استراحات للسيدات. توجب بعد ذلك على الإدارة تعيين حمامات للنساء في طوابق مخصصة.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون