Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس وزراء اسكتلندا يتوعد بانتخابات تاريخية في 2024

إحياء الحزب الحاكم لقضية الاستقلال عن بريطانيا والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف يأمل أن يفوز حزبه في الانتخابات المقبلة ليتفاوض مع الحكومة البريطانية حول استقلال بلاده (أ ف ب)

ملخص

لماذا يرى الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي يرأسه رئيس الوزراء حمزة يوسف أن الانتخابات العامة التي ستجرى العام المقبل تاريخية؟

تعرف على الأسباب

حاول الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي يرأسه رئيس الوزراء حمزة يوسف، اليوم السبت، إحياء الدعم للاستقلال عن بريطانيا وإنعاش حزبه الذي يواجه ضغوطاً بسبب قضايا تمس إدارة شؤونه المالية.

وفي خطاب ألقاه في مدينة داندي (شرق) خلال مؤتمر مخصص للاستقلال وهو أول تجمع كبير لأعضاء حزبه منذ تسلمه الرئاسة في مارس (آذار) المضي، وعد حمزة يوسف (38 سنة) في حال فوز حزبه في الانتخابات العامة المقبلة بأن يسعى إلى التفاوض مع لندن لنقل السلطة إلى اسكتلندا.

وقال "إذا فاز الحزب الوطني الاسكتلندي في هذه الانتخابات، يكون الشعب قد قال كلمته"، مضيفاً "نسعى إلى التفاوض مع الحكومة البريطانية حول كيف نعطي (شعب اسكتلندا) القدرة على الممارسة الديمقراطية لتصبح دولة مستقلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع أن تجري الانتخابات العامة بحلول نهاية العام المقبل، في حال الفوز، يسعى يوسف أيضاً إلى البدء في "تمهيد الطريق" لانضمام اسكتلندا إلى الاتحاد الأوروبي من خلال إرسال ممثل عن الحكومة الاسكتلندية إلى بروكسل.

في فبراير (شباط) الماضي تنحت نيكولا ستورجن عن منصبها بعد ثماني سنوات على رأس الحكومة والحزب الوطني الاسكتلندي.

عند وصولها إلى السلطة بعد استفتاء عام 2014 الذي اختار خلاله الاسكتلنديون البقاء داخل المملكة المتحدة، استفادت ستورجن من دفعة لصالح قضية الاستقلال، خصوصاً بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وخلال جائحة "كوفيد-19".

لكن صورتها شوهت منذ تنحيها، إذ استجوبت كما زوجها المسؤول الحزبي السابق، في إطار تحقيق حول تمويل الحزب الوطني الاسكتلندي، حيث ينفي كلاهما ارتكاب أي انتهاكات، بينما لم تتم مقاضاة أي منهما حتى هذه المرحلة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات