Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل أصبح الدوري الإنجليزي بلا منافس بعد تفوق أنديته واستحواذه على النجوم؟

شهدت السنوات الأخيرة تفوقاً كبيراً للبريمييرليغ على باقي الدوريات مما جعله يستقطب أسماء مميزة من اللاعبين

لاعبو مانشستر سيتي الإنجليزي يحتفلون بلقب دوري أبطال أوروبا بعد هيمنتهم هذا الموسم محلياً وقارياً (أ ف ب)

يعد الدوري الإنجليزي من أقوى الدوريات الأوروبية، إذ أصبح لا ينافسه أي دوري آخر، وهو ما يعكس حجم الإيرادات الكبيرة التي حققها مع انتهاء الموسم الحالي من المسابقة.
وشهد الموسم الحالي تفوق الأندية الإنجليزية قارياً، بعدما استطاع مانشستر سيتي تحقيق الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، بينما توج وست هام يونايتد ببطولة دوري المؤتمر الأوروبي، فيما ذهبت بطولة الدوري الأوروبي إلى فريق إشبيلية الإسباني.
وبالنظر إلى حجم التنافس في المسابقات المحلية، نجد أن أنظار الجماهير دائماً ما تتوجه صوب الدوري الإنجليزي الممتاز، بسبب تقارب المنافسة بين جميع الفرق، وحسم اللقب مع آخر الجولات.
واستطاع مانشستر سيتي التتويج بلقب الدوري الإنجليزي، بعد منافسة شرسة مع فريق أرسنال، كما أن المنافسة على المراكز المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا شهدت منافسة أيضاً حتى الرمق الأخير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


كما أنه على مدار الفترة الأخيرة، أصبح الدوري الإنجليزي جاذباً للنجوم العالميين من أجل الانتقال إلى أحد الفرق الموجودة فيه، وهو ما ظهر في الموسم الماضي، حيث تعاقد مانشستر سيتي مع إيرلينغ هالاند قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني، إضافة إلى إنزو فيرنانديز الذي انتقل إلى تشيلسي قادماً من بنفيكا البرتغالي.
كما تم إبرام صفقات أخرى مثل انتقال جواو فيليكس من أتلتيكو مدريد الإسباني إلى تشيلسي الإنجليزي معاراً، بجانب تعاقد ليفربول مع كودي غاكبو قادماً من بي أس في أيندهوفن الهولندي، فضلاً عن ميخايلو مودريك الذي فضل الانتقال إلى تشيلسي قادماً من شختار دونستك الأوكراني.
وتستهدف الأندية الإنجليزية تدعيم صفوفها بصفقات قوية خلال الموسم الجديد، من أجل مواصلة الضجة الكبرى حول البريميرليغ كونه واحداً من أقوى الدوريات العالمية.
وهناك عديد من الصفقات المنتظرة، حيث يرغب ليفربول في التعاقد مع فيكتور أوسمين مهاجم فريق نابولي، إضافة إلى غافي لاعب فريق برشلونة، كما يرغب مانشستر سيتي في تدعيم صفوفه بلاعبين مميزين من أجل مواصلة الهيمنة على الألقاب خلال الفترة المقبلة.

إيرادات خرافية للدوري الإنجليزي

ومن حيث الإيرادات واصل الدوري الإنجليزي صدارته في الإيرادات المالية بالدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، متفوقاً على نظيره الإسباني والفرنسي والألماني والإيطالي، بينما استطاع الدوري الإسباني النجاح في الوجود بالمركز الثاني ليكون قد تعافى من آثار جائحة فيروس كورونا بإجمالي ثلاثة مليارات و277 مليون يورو، حيث زادت الإيرادات 11 في المئة عن موسم 2020 - 2021.
وبحسب ما جاء في تقرير شبكة "ديلويت" البريطانية المتخصصة في الشؤون المالية في كرة القدم، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز تفوق على نظائره في أوروبا خلال موسم 2021 - 2022، بعدما حصد ستة مليارات و442 مليون يورو، فيما جاء الدوري الإسباني بالمركز الثاني.
ويعد الدوري الإنجليزي رائداً وفي قمة الدوريات الكبرى، فهو الأقوى على الإطلاق بعدما حقق زيادة تقدر بـ12في المئة في موسم 2021 - 2022 بالمقارنة مع البيانات المسجلة في موسم 2020 - 2021.
وفي المركز الثاني يوجد الدوري الإسباني بإيرادات بلغت ثلاثة مليارات و277 مليوناً، أي أقل بمقدار ثلاثة مليارات و165 مليوناً عن البريميرليغ، لكنه تجاوز الدوري الألماني، الذي سجل ثلاثة مليارات و149 مليوناً في 2021 – 2022، أي بزيادة خمسة في المئة على موسم 2020 - 2021.
وكشف التقرير أيضاً عن أن المسابقات المحلية بشكل عام زادت دخولها بنسبة سبعة في المئة في موسم 2021 - 2022، لتصل إلى 29 ملياراً و500 مليون يورو، بفضل انتهاء القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، فضلاً عن عودة الجماهير بكثافة إلى الملاعب، إضافة إلى تنامي عقود الرعاية.
وفي المركز الرابع جاء الدوري الإيطالي، فيما حل الدوري الفرنسي بالمرتبة الخامسة بمليارين و26 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة