Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عصابة حققت مكاسب بملايين الدولارات من قرصنة مباريات الدوري الإنجليزي

جمعت العصابة أكثر من 7 ملايين جنيه استرليني خلال 5 سنوات

المستشار العام للدوري الإنجليزي الممتاز: "... إن الأحكام الصادرة هي أطول عقوبة صدرت على الإطلاق في جرائم القرصنة..." (رويترز)

ملخص

الحكم على العصابة التي جمعت أكثر من 7 ملايين جنيه استرليني خلال 5 سنوات من قرصنة مباريات الدوري الإنجليزي

قُبضت عصابة بث غير شرعي على الإنترنت قَدمت اشتراكات منخفضة الكلفة لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لأكثر من 50 ألف شخص.

وأعلن الدوري الإنجليزي أنه حكم على خمسة رجال بتهمة التآمر للاحتيال وتبييض الأموال وازدراء المحكمة بعد أن جمعوا أكثر من 7 ملايين جنيه استرليني (8.6 مليون دولار) خلال خمسة أعوام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفيد بأن مارك غولد من لندن كان الرأس المدبر للعملية وحكم عليه بالسجن لمدة 11 عاماً في محكمة شسترفيلد كراون يوم الثلاثاء.

وقدم المتهم البالغ 36 سنة وشركاؤه ستيفن غوردون وبيتر جولي ووليام براون وكريستوفر فيلفوس خدمة غير شرعية لمشاهدة مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز على الإنترنت ومئات القنوات العالمية الأخرى فضلاً عن عشرات آلاف من الأفلام والبرامج التلفزيونية المدفوعة عبر المنصات.

وأفاد الدوري الإنجليزي بأن عضواً سادساً في العصابة واسمه زاك سميث لم يمثل أمام المحكمة للنطق بالحكم وأصدر مذكرة توقيف في حقه.

وأضاف مصدر من الدوري الإنجليزي بأن شبكة البث غير الشرعي للمباريات ضمت 30 موظفاً أحدهم كان يعمل متخفياً في شركة متخصصة في مكافحة القرصنة.

ونفى براون من منطقة ستوك أون ترينت تهم التآمر للاحتيال وزعم بأنه كان يعمل كمخبر متخف لصالح سلطات إنفاذ القانون البريطانية ومحطات البث.

ولكن أثبتت التهمة على الرجل البالغ 33 سنة بالإجماع من هيئة المحلفين بعد محاكمة استمرت سبعة أسابيع، فيما نقل اتحاد الدوري الإنجليزي بأنه استخدم مهاراته التقنية لاختراق حسابات المشتركين الشرعيين بهدف الولوج إلى روابط البث ونسخها، وحاول من خلال ذلك إلباسهم مسؤولية ذلك في حال تم الكشف عن الأمر من السلطات المعنية.

وقال الدوري الإنجليزي لكرة القدم إنه حكم عليه بالسجن أربع سنوات وتسعة أشهر.

أما جولي، 41 سنة، من سكيلميرسدال في لانكاشاير، فحكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وشهرين لتهمتين بالتآمر للاحتيال وتهمة تبييض أموال بعد قيامه بإخفاء 500 ألف جنيه استرليني (618 ألف دولار) في حسابات والديه المصرفية.

وحكم على غوردون، 46 سنة، من موريكامب بالسجن خمس سنوات وتسعة أشهر لتهمتين بالتآمر للاحتيال.

وأفاد اتحاد الدوري الإنجليزي بأن فيلفوس، 36 سنة، من بونتيبول، وجد مذنباً في تهمتين بالاحتيال وحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات و11 شهراً.

تمت المحاكمة بدعم من فريق المعايير التجارية في مجلس هامرسميث وفولهام ومنظمة "فاكت" Fact لحماية الملكية الفكرية.

كيفن بلامب، المستشار العام للدوري الإنجليزي الممتاز، قال: "الحكم الصادر اليوم هو نتيجة محاكمة طويلة ومعقدة، لعملية صعبة للغاية. إن الأحكام الصادرة، وهي أطول عقوبة صدرت على الإطلاق في جرائم القرصنة، تبرر الجهود المبذولة لتقديم هؤلاء الأفراد إلى العدالة، وتعكس خطورة الجرائم ومداها".

وتابع قائلاً: "هذه المحاكمة هي مثال ملموس آخر على الرابط الواضح بين القرصنة والإجرام وهو تحذير أطلقناه مراراً. بينما يستمتع معظم عشاق الدوري الإنجليزي الممتاز بمشاهدة مبارياتنا بطريقة آمنة، فإن أولئك الذين كانوا عملاء لهذه الخدمات، دعموا بشكل فعال الأفراد المتورطين في جرائم منظمة أخرى شريرة وخطرة". وختم قائلاً: "إن المساهمة المالية الضخمة للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ككل أصبحت ممكنة من خلال القدرة على بيع حقوق البث التي نملكها. نشعر بالرضا أنه من خلال أحكام قضائية كهذه، تستمر المحاكم في إظهار مدى تقديرها لأهمية الحفاظ على حقوق الدوري الإنجليزي الممتاز. سنستمر في العمل على حماية حقوقنا ومشجعينا من خلال إجراء التحقيقات ومقاضاة المشغلين غير الشرعيين على المستويات كافة".

المزيد من متابعات