Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرغيزستان تعتقل 30 شخصاً في "محاولة انقلاب"

اتهمهم جهاز الأمن القومي بالقيام بتحضيرات سرية لتنظيم أعمال شغب في البلاد من أجل السيطرة على السلطة بالقوة

رئيس قرغيزستان  صدير جاباروف (أ ف ب)

ملخص

اعتقل جهاز الأمن القومي في قرغيزستان أكثر من 30 شخصاً اتهمهم بالقيام "بتحضيرات سرية لتنظيم أعمال شغب في البلد من أجل السيطرة على السلطة بالقوة"

اعتقل أكثر من 30 شخصاً في قرغيزستان لاتهامهم بمحاولة "تنظيم أعمال شغب وانقلاب"، وفق ما أعلن اليوم الثلاثاء جهاز الأمن القومي في هذه الجمهورية من آسيا الوسطى والتي تشهد بانتظام اضطرابات سياسية.

وأوضح الجهاز في بيان أن "لجنة الأمن القومي في جمهورية قرغيزستان فككت النشاطات غير المشروعة لمجموعة من الأشخاص كانوا يقومون بتحضيرات سرية لتنظيم أعمال شغب في البلد من أجل السيطرة على السلطة بالقوة"، مشيراً إلى أن "أكثر من 30 شخصاً اعتقلوا أمس الإثنين قدموا اعترافات".

ويتهم جهاز الأمن القومي زعيمة حزب "المجلس الشعبي" غير الممثل في البرلمان بأنها الرأس المدبر في هذه المجموعة التي تضم أكثر من 100 شخص، وبأنها نظمت "اجتماعات سرية لمناقشة خطط من أجل السيطرة على السلطة بالقوة"، ويؤكد أن المجموعة "كانت ستتلقى قريباً تمويلاً من الخارج".

التقرب من الصين

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية أمس الإثنين مسلحين يقومون بتوقيفات، وفي المساء أكدت وكالة الأنباء الرسمية "قابار" أن جهاز الأمن القومي يجري اعتقالات، من دون أن تورد مزيداً من التفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة المتحالفة مع روسيا والتي تتقرب من الصين، أزمات سياسية متعاقبة مع ثلاث ثورات عام 2005 و2010 و2020، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وجرت الاعتقالات بعد أيام من زيارة قام بها رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال للبلاد، وأكد له خلالها الرئيس صادير غاباروف أن بلاده "مستعدة للعمل يداً بيد مع الاتحاد الأوروبي لحل المشكلات المشتركة وتعزيز الحوار وإيجاد حلول مستدامة".

وإن كان هذا البلد الجبلي شهد لفترة طويلة تعددية إعلامية وسياسية في منطقة تخضع فيها حرية التعبير لضوابط، فإن المنظمات غير الحكومية تندد بتزايد الضغوط فيه على وسائل الإعلام والمجتمع المدني.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات