Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف 15 شخصا في قرغيزستان للاشتباه في تحضيرهم لانقلاب

تقع هذه الجمهورية السوفياتية السابقة عند حدود كازاخستان والصين

تتحضر قرغيزستان لانتخابات تشريعية الأحد (أ ف ب)

أوقفت الشرطة في قرغيزستان 15 شخصاً للاشتباه في تحضيرهم لانقلاب، وفق ما أعلنت الأجهزة الأمنية، الجمعة، 26 نوفمبر (تشرين الثاني) قبل يومين من انتخابات تشريعية يشهدها البلد الواقع في آسيا الوسطى، والذي غالباً ما يشهد أزمات سياسية.

وقالت مفوضية الدولة للأمن القومي في بيان، إن الموقوفين الذين لم يفصح عن أسمائهم، يُشتبه في أنهم خططوا لتمهيد الطريق أمام انقلاب من خلال زرع الفوضى عبر تنظيم تظاهرات تضم "1000 شاب يتسمون بالعدائية" للاحتجاج على نتائج الاقتراع الذي سيحصل، الأحد.

حدود كازاخستان والصين

وأضافت في بيان، "كانت هذه المجموعة تخطط لتنظيم تظاهرات واسعة (في العاصمة) بيشكك، ومن ثم السعي إلى تدهور الوضع من خلال التسبب في مواجهات مع القوى الأمنية والاستيلاء على السلطة بالقوة"، وأوضحت المفوضية أن الشركة ضبطت كذلك "أسلحة نارية وذخائر" خلال عمليات تفتيش.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقع قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة، عند حدود كازاخستان والصين، وهي دولة فقيرة عرفت أزمات سياسية عدة منذ استقلالها قبل 30 عاماً، وتشهد الانتخابات فيها عادة منافسة أكبر من دول آسيا الوسطى الأخرى لكنها تعاني من عدم استقرار واسع.

تظاهرات

وتلت الانتخابات التشريعية، العام الماضي، تظاهرات تندد بعمليات تزوير لصالح الرئيس حينها سورونباي جينبيكوف.

وشهدت بيشكك وقتها تظاهرات احتل خلالها المحتجون إدارات حكومية وأصيب مئات الأشخاص بجروح خلال مواجهات مع الشرطة.

وألغيت نتائج الاقتراع وأفرج عن السياسي صادر جباروف من السجن وعين رئيساً للوزراء بالوكالة، وأصبح الرجل القوي في البلاد، وانتخب لاحقاً رئيساً في يناير (كانون الثاني) 2021.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات