Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع عدد قتلى الصراع بين قرغيزستان وطاجيكستان إلى نحو 100

بوتين حث الجانبين على منع المزيد من التصعيد واتخاذ إجراءات لحل الموقف بالوسائل السلمية 

تعود قضايا الحدود في آسيا الوسطى بدرجة كبيرة إلى العصر السوفياتي (رويترز)

قالت قرغيزستان وطاجيكستان الأحد إن إجمالي عدد القتلى الذين سقطوا جراء الصراع الحدودي بينهما ارتفع إلى نحو 100، بينما يصمد وقف هش لإطلاق النار بين الدولتين الواقعتين في آسيا الوسطى لليوم الثاني.

واشتبكت قوات من الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين بسبب نزاع حدودي في الفترة من 14 وحتى 16 سبتمبر (أيلول) وتبادلتا الاتهامات باستخدام الدبابات وقذائف المورتر والمدفعية والطائرات المسيرة الهجومية لاستهداف مواقع عسكرية حدودية وتجمعات سكنية قريبة.

وتعود قضايا الحدود في آسيا الوسطى بدرجة كبيرة إلى العصر السوفياتي عندما حاولت موسكو تقسيم المنطقة بين جماعات تقع المناطق السكنية التابعة لها وسط مناطق عرقيات أخرى في الغالب.

وقالت قرغيزستان الأحد إن 13 شخصاً آخرين لقوا حتفهم جراء القتال، إضافة إلى 46 أعلنت عنهم في وقت سابق. كما أفادت الجمهورية السوفياتية السابقة بوقوع 102 مصاب.

وكانت قرغيزستان قالت في وقت سابق إنها أجلت 137 ألفاً تقريباً من منطقة الصراع. وأعلنت الحكومة يوم الإثنين يوم حداد على الضحايا.

وذكرت وسائل إعلام في قرغيزستان، التي وصفت الصراع بأنه غزو، الأحد أن بعض الذين أُجلوا بدأوا بالفعل في العودة إلى منازلهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أفادت طاجيكستان بسقوط ضحايا الأحد، قائلة إن 35 شخصاً لقوا حتفهم. ولم تبلغ عن أي عمليات إجلاء جماعي من المنطقة.

واتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار في 16 سبتمبر وصمد الاتفاق منذ ذلك الحين إلى حد بعيد على الرغم مما قيل عن وقوع عدد من عمليات القصف بعده.

وقالت وزارة الخارجية الطاجيكية إن قرغيزستان تواصل حملة إعلامية مناهضة لها، وأشارت إلى أن الرئيس القرغيزي صادر جباروف استخدم مصطلح "العدو" للإشارة إلى طاجيكستان في خطابه السبت.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفياً مع جباروف والرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان الأحد.

وقال مكتب بوتين في بيان إن بوتين حث الجانبين على منع المزيد من التصعيد واتخاذ إجراءات لحل الموقف "بالوسائل السلمية والسياسية والدبلوماسية فحسب وفي أسرع وقت ممكن" وعرض المساعدة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات