Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على "الأربعة الكبار" في الدوري المحلي؟

تتطلع كرة القدم في المملكة لأن تكون ضمن الأقوى والأعلى تنافسية عالمياً

المواجهة الأخيرة بين الهلال والنصر في الدوري السعودي للمحترفين (الموقع الرسمي للدوري السعودي)

ملخص

استهل صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثماراته في مجال كرة القدم بالاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الذي حقق طفرة تاريخية في الموسم الحالي

تخطو كرة القدم السعودية خطواتها الأولى نحو حقبة ذهبية لتواكب التطورات الهائلة التي تشهدها المملكة في كل القطاعات ونواحي الحياة خلال الأعوام الأخيرة.

وبدا أن اللحظة الأولى للإعلان عن انطلاق الكرة السعودية نحو العالمية كانت في الـ 30 من ديسمبر (كانون الأول) عندما كشف نادي النصر عن التعاقد رسمياً مع نجم وقائد المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو خلال فترة الانتقالات الشتوية بعقد يمتد حتى 2025.

ولم تتوقف مساعي الكرة السعودية لمناطحة أهم دوريات العالم عند ضم رونالدو الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، بل تشهد الفترة الأخيرة مفاوضات بين عدد من الأندية السعودية ونجوم من فئة النخبة يتقدمهم الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي ينتهي عقده مع ناديه الحالي باريس سان جيرمان الفرنسي في الـ 30 من يونيو (حزيران) الجاري ويرتبط بمفاوضات متقدمة مع نادي الهلال.

ووسط زخم الانتقالات الكبرى المتوقع أن تبرمها الأندية السعودية خلال الصيف الحالي، تواترت أنباء وتوقعات عن احتمالية استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نسبة ما بين 51 في المئة و75 في المئة من ملكية الأندية الأربعة الأكثر جماهيرية في السعودية وهي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي.

وربما يساعد الاستحواذ المتوقع على جعل الأربعة الكبار أكثر ملاءمة لقيادة الكرة السعودية في طريق التوسع والانتشار، كما سيكون بمثابة الخطوة الأولى في خطة خصخصة الأندية والكيانات الرياضية وفتح المجال أمام عمليات الاستحواذ وتطوير المنافسة والصعود بالدوري السعودي ليكون ضمن الأقوى في العالم.

وكان كريستيانو رونالدو الذي يعد أحد أساطير كرة القدم طوال تاريخها والهداف الأكبر للمنتخبات، اعترف قبل أيام عدة بصعوبة المنافسة في الدوري السعودي وتنبأ بأن يصبح ضمن أقوى خمس بطولات في العالم.

وقال الهداف البرتغالي في تصريحات تلفزيونية إلى محطة "أس أس سي" (شركة الرياضة السعودية) بعد الفوز على الشباب "الدوري السعودي أفضل كثيراً وسيصبح أفضل، ومن وجهة نظري خطوة بخطوة سيصبح بين أقوى خمس بطولات في العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي تأسس عام 1971 أحد أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم بإجمالي أصول تقدر بـ 727 مليار دولار في نهاية أبريل (نيسان) الماضي ويعمل وفق إستراتيجية استثمارية رائدة ومؤثرة تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

واستهل الصندوق السيادي السعودي استثماراته في مجال كرة القدم حين أتم في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل الإنجليزي العريق.

وسرعان ما ظهر أثر خطة الاستثمار على نادي "الماغبايس" الذي أنهى الموسم الحالي (2022 - 2023) في المربع الذهبي بالدوري الإنجليزي الممتاز ليتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عاماً، كما بلغ نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة للمرة الأولى منذ 47 عاماً.

وتتمتع الأندية الأربعة الكبرى في السعودية بمقومات النجاح كافة التي تأتي في مقدمتها الجماهيرية الواسعة سواء داخل المملكة أو بين جماهير الدول العربية والآسيوية، إضافة إلى التاريخ المشرف المدجج بالبطولات.

ويعد الهلال الملقب بـ"الزعيم" أكثر الأندية السعودية تتويجاً بالبطولات، إذ حقق لقب الدوري السعودي للمحترفين 18 مرة وكأس ولي العهد 13 مرة وكأس ملك السعودية 10 مرات، وهو الأكثر فوزاً بلقب دوري أبطال آسيا برصيد أربع كؤوس، وكان مثّل القارة الآسيوية في كأس العالم للأندية مرتين في آخر خمسة أعوام.

ويجد الهلال منافسة ضارية من جاره وغريمه التاريخي النصر الملقب بـ"العالمي" لأنه أول ممثل للكرة السعودية والآسيوية في النسخة الأولى لكأس العالم للأندية عام 2000 بعدما حقق لقب كأس السوبر الآسيوية في 1998.

ويمتلك "فارس نجد" تسعة ألقاب للدوري السعودي للمحترفين وستة ألقاب لكأس ملك السعودية وثلاثة لكأس ولي العهد، إضافة إلى ألقاب أخرى محلية وقارية.

ولا تتوقف قوة الأندية السعودية عند حدود العاصمة الرياض بل تشارك مدينة جدة بعملاقين هما الاتحاد والأهلي.

وتوج الاتحاد الملقب بـ "العميد" بلقب الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الحالي بعد منافسة كبيرة مع النصر، ليعادل رقم "العالمي" برصيد تسعة ألقاب للدوري وسيكون ممثل أندية الدوري السعودي في النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية التي تستضيفها المملكة.

وإضافة إلى ألقابه التسعة في الدوري السعودي فاز فريق النمور بكأس ملك السعودية تسع مرات وكأس ولي العهد ثماني مرات وكأس السوبر السعودي مرة واحدة في الموسم المنتهي، وكانت له صولات قارية حيث توج بدوري أبطال آسيا مرتين وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة.

أما قطب جدة الآخر الأهلي الملقب بـ"قلعة الكؤوس"، ففاز بلقب الدوري السعودي ثلاث مرات وكأس ملك السعودية 13 مرة وكأس ولي العهد ست مرات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة