Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع الأميركي يأسف لرفض نظيره الصيني الاجتماع به

القوات الروسية في سوريا تتهم الطيارين الأميركيين بارتكاب "انتهاكات جسيمة" لبروتوكولات تجنب الصدام

ملخص

كان البنتاغون أعلن الإثنين الماضي أن بكين رفضت دعوة أميركية إلى عقد لقاء بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني هذا الأسبوع على هامش قمة دفاعية في سنغافورة

أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال زيارة إلى العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الخميس عن "أسفه" لرفض نظيره الصيني لي شانغ فو الاجتماع به هذا الأسبوع، لا سيما في ضوء المناورات "الاستفزازية" التي قامت بها أخيراً مقاتلات صينية قرب طائرات عسكرية أميركية.
وقال أوستن للصحافيين في طوكيو "أعتقد أن هذا أمر مؤسف"، محذراً من أنه بعد "عمليات الاعتراض الاستفزازية" التي نفذتها مقاتلات حربية صينية أخيراً، زاد قلقه من احتمال وقوع حادثة "قد تخرج سريعاً عن السيطرة".
وكان البنتاغون أعلن الإثنين الماضي أن بكين رفضت دعوة أميركية لعقد لقاء بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني هذا الأسبوع على هامش قمة دفاعية في سنغافورة.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الجنرال بات رايدر في بيان الإثنين الماضي إن "جمهورية الصين الشعبية أبلغت الولايات المتحدة برفضها دعوة وجهناها إليها في مطلع مايو (أيار) الماضي إلى عقد لقاء هذا الأسبوع في سنغافورة بين الوزير أوستن ووزير الدفاع الوطني الصيني لي شانغ فو".
من جهتها، اكتفت بكين بالقول على لسان متحدثة باسمها إن "الولايات المتحدة تعرف جلياً سبب الصعوبات الموجودة حالياً في الاتصالات العسكرية".
وتوقف أوستن في طوكيو في زيارة قصيرة في طريقه إلى سنغافورة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الوزير الأميركي للصحافيين في العاصمة اليابانية، "لقد سمعتموني أتحدث مرات عدة عن أهمية الدول التي تتمتع بقدرات كبيرة، وضرورة أن تتحدث مع بعضها بعضاً حتى تتمكن من إدارة الأزمات ومنع الأمور من الخروج عن نطاق السيطرة من دون داع"، وأضاف أن "عمليات الاعتراض الاستفزازية الأخيرة لطائراتنا وطائرات حلفائنا" من الصين "مقلقة للغاية".
وتابع "نأمل أن يغيروا أفعالهم، لكن بما أنهم لم يفعلوا ذلك بعد، فأنا قلق بشأن وقوع حادثة في وقت ما يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة بسرعة كبيرة جداً".
وأعلن الجيش الأميركي أول من أمس الثلاثاء أن طياراً حربياً صينياً قام "بمناورة عدوانية غير مبررة" الجمعة الماضي بالقرب من طائرة استطلاع عسكرية أميركية كانت تحلق فوق بحر الصين الجنوبي.
وأظهرت لقطات فيديو نشرت طائرة مقاتلة تمر أمام طائرة أميركية تهتز بفعل الاضطرابات الناجمة عن مرور المقاتلة الصينية.
وردت الصين أمس الأربعاء باتهام الولايات المتحدة بالقيام بـ"مناورات استفزازية وخطرة"، مؤكدة أن طائرة الاستطلاع الأميركية "توغلت عمداً في منطقة التدريب التابعة لنا".
وتأتي هذه الأحداث في وقت يرتفع فيه منسوب التوتر بين بكين وواشنطن على خلفية قضايا مثل تايوان وتحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأميركية مطلع العام الحالي.

تعزيز التحالفات بوجه التهديدات

كما قال وزير الدفاع الأميركي قبل التوجه إلى قمة شانغريلا الأمنية في سنغافورة، إن الولايات المتحدة واليابان تعملان على تحديث تحالفهما العسكري في مواجهة تهديدات الصين وكوريا الشمالية وروسيا.
وقبل لقاء مع نظيره الياباني ياسوكازو هامادا، لفت أوستن إلى أن بلديهما يواجهان "تحديات مشتركة مرتبطة بالسلوك القسري" للصين و"الاستفزازات الخطيرة لكوريا الشمالية والحرب الوحشية التي اختارتها روسيا في أوكرانيا".
وأضاف "لكننا متحدون بمصالحنا وقيمنا المشتركة ونتخذ خطوات مهمة لتحديث تحالفاتنا وتعزيز ردعنا".
وأشار أوستن إلى التعاون الثلاثي مع أستراليا وكوريا الجنوبية وكذلك زيادة "وتيرة ونطاق وحجم" المناورات والتدريب.
وقال إن القوات الأميركية واليابانية أصبحت "أكثر تنوعا في قدراتها وأكثر مرونة وأكثر قدرة على الحركة"، مرّحبا بقرار اليابان امتلاك قدرات لهجوم مضاد وتحسين تبادل المعلومات مع واشنطن.
ووصل أوستن إلى اليابان الأربعاء بعد ساعات على محاولة فاشلة قامت بها كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس باستخدام تكنولوجيا محظورة بموجب قرارات الأمم المتحدة.

توترات مع روسيا

في سياق آخر قالت وكالة الإعلام الروسية إن القوات الروسية في سوريا اتهمت أمس الأربعاء الطيارين الأميركيين بارتكاب "انتهاكات جسيمة" للبروتوكولات المراد بها تجنب الصدام بين القوتين العظميين.
ونقلت الوكالة عن الأميرال أوليغ غورينوف، رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، قوله إن الطيارين الأميركيين نشطوا أنظمة أسلحتهم أثناء اقترابهم من الطائرات الروسية فوق شرق البلاد.
وكان غورينوف قال في مارس (آذار) الماضي إنه احتج على "أعمال استفزازية" قامت بها القوات الأميركية في سوريا، واتفقت روسيا والولايات المتحدة على مناطق خاصة يمكن للتحالف العمل فيها، لكنه قال إنه تم رصد قوات أميركية خارج هذه المناطق.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار