Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بي تي" البريطانية تعتزم إلغاء 55 ألف وظيفة

الشركة تفقد 9 في المئة من قيمة أسهمها في بورصة لندن والتضخم أحد أسباب القرار

توظف "بي تي" 130 ألف شخص بما يشمل المتعاقدين (رويترز)

ملخص

ستعول “بي تي" بحلول نهاية العقد الثالث من القرن الـ 21 مجموعة على قوة عاملة أصغر حجماً وبكلفة أقل بكثير

على خطى شركات التكنولوجيا أعلنت شركة "بي تي" البريطانية للاتصالات الخميس عزمها إلغاء 55 ألف وظيفة بحلول نهاية العقد الحالي، لتنضم بذلك إلى عدد من الشركات في قطاع التكنولوجيا التي اتخذت خطوات مماثلة لمواجهة التضخم.
ويأتي الإعلان عن هذه الالغاءات التي تمثل 42 في المئة من القوة العاملة للشركة بعد يومين من إعلان عملاق الاتصالات النقالة في المملكة المتحدة "فودافون" إلغاء 11 ألف وظيفة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، مما يشكل 10 في المئة من قوتها العاملة.

التضخم أحد الأسباب

وتعليقاً على ذلك قالت المحللة في "إنتراكتيف إنفستور" فيكتوريا سكولار إن "الشركتين تعانيان ضغوطاً مرتبطة بالتضخم خصوصاً من قطاع الطاقة".
وتوظف "بي تي" 130 ألف شخص بما يشمل المتعاقدين، وكشفت خلال إعلان نتائجها المالية عزمها على خفض هذا الرقم إلى ما بين 75 و90 ألفاً في الفترة ما بين خمسة وسبعة أعوام.

تسريح العمالة يتغلل في شركات التكنولوجيا

ويأتي هذا الإعلان في سياق تراجعي طاول هذا العام قطاع التكنولوجيا من خلال إلغاء عشرات آلاف الوظائف، ولم تسلم منه شركات عملاقة مثل "ميتا" المالكة لـ "فيسبوك" ضمن تبعات انعكاس الزيادة الحادة للتضخم على الاقتصاد العالمي.
وإلغاء الوظائف الذي أعلنته "بي تي" اليوم الخميس يضاف إلى إجراءات خفض كلف أعلنتها قبل ثلاثة أعوام.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة فيليب جانسن إنه "بحلول نهاية العقد الثالث من القرن الـ 21 ستعول مجموعة ’بي تي‘ على قوة عاملة أصغر حجماً وبكلفة أقل بكثير"، مشيراً إلى أن "الشركة تحاول التعامل مع ظروف اقتصادية استثنائية، وعندما تصبح أصغر حجماً ستكون شركة أكثر مرونة وذات مستقبل أكثر إشراقاً".

50 في المئة زيادة في الأرباح
 

وكشفت الشركة اليوم الخميس أن أرباحها الصافية زادت 50 في المئة لتبلغ 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.4 مليار دولار) خلال السنة المالية التي تنتهي في مارس (آذار) الماضي، إلا أن ذلك يعود لإجراء ضريبي يتخذ لمرة واحدة.
وسجلت أرباح ما قبل الضرائب 1.7 مليار جنيه (2.1 مليار دولار) بتراجع نسبته 12 في المئة عن الفترة ذاتها خلال العام الماضي، بينما تراجعت الإيرادات بنسبة واحد في المئة لتسجل 20.7 مليار جنيه (25.72 دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانعكس قرار الشركة إلغاء الوظائف سلباً على أسهمها، إذ فقدت تسعة في المئة من قيمتها خلال التداولات الصباحية في بورصة لندن، قبل أن تستعيد بعضاً من عافيتها خلال اليوم.
من جانبه قال المحلل في "هارغريفز لانسداون" مات بريزمان إن "العناوين ستتركز بلا شك على قرار إلغاء الوظائف"، مشيراً إلى أن "هذا الإجراء جذري لكنه ليس مفاجئاً بالكامل، نظراً إلى الكلفة المتزايدة وضيق الهوامش في قطاع الأعمال".

وأعلنت مجموعة الاتصالات البريطانية "فودافون" الثلاثاء الماضي إلغاء 11 ألف وظيفة على مدى ثلاث سنوات، في إطار خطة إعادة هيكلة بعد أداء وصفته المديرة العامة الجديدة مارغيريتا ديلا فاليه بأنه "غير جيد كفاية".

وأكدت فاليه أنها تريد "تبسيط الشركة لتستعيد قدرتها على المنافسة"، وجاءت تصريحاتها في بيان حول نتائج العام المالي 2022 - 2023 التي أظهرت ركوداً في العائدات عند 45.7 مليار يورو (49.5 مليار دولار أميركي).

وكانت "فودافون" أعلنت مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي رحيل مديرها العام السابق نك ريد الذي أمضى أربع سنوات على رأس المجموعة التي كانت تسجل أداء متعثراً.

اقرأ المزيد