Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تستدعي السفير العراقي بعد دعوة بلاده "انفصاليين" إلى حفل رسمي

مراسم افتتاح نصب بارزاني الوطني في كردستان العراق شهدت حضور رشيد والسوداني وممثلين عن مجموعات معارضة إيرانية

مراسم افتتاح نصب بارزاني الوطني في كردستان العراق (مواقع التواصل)

ملخص

أعربت طهران في بيان لوزارة الخارجية عن "احتجاجها الشديد" على دعوة أعضاء "جماعات انفصالية".

استدعت طهران السفير العراقي لديها بعد أن دعت سلطات بلاده "جماعات انفصالية" إلى حضور حفل رسمي في إقليم كردستان العراق، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية الأحد.

وذكرت وكالة الأنباء "ايسنا" أنه "عقب دعوة موجهة إلى أعضاء بعض الزمر الانفصالية لمراسم رسمية في إقليم كردستان العراق واستمرار تحركات بعض الجماعات الإرهابية في هذه المنطقة، تم استدعاء السفير العراقي في العاصمة طهران صباح السبت إلى وزارة الخارجية".

وحضر مراسم افتتاح نصب بارزاني الوطني (وهو مؤسسة ثقافية) الخميس في كردستان العراق، الذي يتمتع بحكم ذاتي، الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني وممثلون عن مجموعات معارضة إيرانية.

وأعربت طهران في بيان لوزارة الخارجية عن "احتجاجها الشديد" على دعوة أعضاء "جماعات انفصالية"، وهو مصطلح تستخدمه إيران لوصف المجموعات الكردية، معتبرة أنها "تتعارض مع الاتفاقية الأمنية الأخيرة بين الجمهورية الإيرانية والعراق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لمناسبة زيارة الرئيس العراقي لطهران، أعلن نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في نهاية أبريل (نيسان) التوصل إلى تفاهم أمني بين البلدين، مؤكداً أن "أمن العراق وحدوده مهم جداً" لبلاده.

وقصفت إيران مرات عدة لا سيما في نوفمبر (تشرين الثاني) مجموعات من المعارضة الكردية الإيرانية التي استقرت منذ عقود في شمال العراق.

وتتهم طهران هذه الفصائل، من بين أمور أخرى، بـ"جلب الأسلحة" من العراق وتشجيع التظاهرات التي شهدتها إيران بعد وفاة مهسا أميني (22 سنة) في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي بعد توقيفها في طهران من جانب شرطة الأخلاق للاشتباه في عدم احترامها قواعد اللباس الصارمة في إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط