Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنيمي "سليق" في افتتاح مهرجان "الأفلام السعودية"

عرض 78 فيلماً وتقديم 26 جائزة و6 منح إنتاجية

لقطة من فيلم "سليق" (صفحة مهرجان أفلام السعودية)

ملخص

انطلقت الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية بمدينة الظهران بعرض فيلم "سليق" للمخرجة السعودية أفنان باويان وهو من نوعية "ستوب موشن أنيميشن"

انطلقت مساء أمس الخميس الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية بمدينة الظهران (شرق السعودية)، والذي تنظمه جمعية السينما بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، بدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ويستمر لمدة ثمانية أيام خلال الفترة من 4 - 11 مايو (أيار) الجاري.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم القصير "سليق" للمخرجة السعودية أفنان باويان وهو من نوعية "ستوب موشن أنيميشن"، كما كرم كلاً من المنتج السعودي صالح الفوزان والكاتب السينمائي البحريني أمين صالح.

و"السليق" هو أحد الأطباق المعروفة في البلدان الخليجية وتشتهر بها منطقة غرب السعودية، ويصنع من الرز الأبيض والحليب.

وقالت باويان إن الفيلم "يتناول قصة سيدة كبيرة في السن تعيش وحيدة في مدينة جدة القديمة، وتقع حادثة في مطبخها تجعل كل الجيران يتعاونون معها للتعامل مع الأمر".
وأضافت المخرجة "سعيدة لأن هذه أول مرة يفتتح مهرجان عربي بفيلم أنيميشن، وأتمنى أن يلفت هذا انتباه الناس إلى هذه النوعية من الأفلام والأفكار التي يمكن طرحها من خلال هذا القالب".

وأوضح مركز "إثراء" أن الدورة الحالية من المهرجان تقام تحت محور "الكوميديا"، إذ يستعرض 78 فيلماً ضمن 48 مجموعة عرض، وأربع مجموعات مخصصة للأطفال، إضافة إلى إتاحة مشاهدة ثمانية أفلام عبر أجهزة الواقع الافتراضي.

إبداع وتعاون

ويصاحب المهرجان إقامة ندوات ثقافية وورش عمل تدريبية عن "علاقة المخرج والممثل" و"الإنتاج المشترك بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا" و"مهمة وفرص المنتج بين التمويل والتوزيع"، وكذلك توقيع إصدارات عدد من الكتب من قبل مؤلفيها، وإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة التاسعة للمهرجان، إذ يقدم 20 جائزة للأفلام الفائزة في مسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية والفيلم الخليجي، إضافة إلى ست جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفذ، وست منح لدعم مشاريع سوق الإنتاج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقع مركز إثراء" وجمعية السينما اتفاقية على هامش افتتاح مهرجان "أفلام السعودية"، بهدف تنسيق وتعزيز الأنشطة التعاونية بين الجانبين، وتمكين صناع المحتوى، وإتاحة الفرصة لصقل مهارات الموهوبين، إضافة إلى العمل على إنشاء برامج ومبادرات تسهم في تطوير قطاع الأفلام السعودية، وتكريم رواد السينما المحلية والخليجية من خلال المهرجان الذي يقام سنوياً.

ملك الصحافة

من جهة أخرى، أعلن المخرج السعودي علي سعيد عن فيلمه الوثائقي "قصة ملك الصحافة"، والذي سيعرض لأول مرة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، والذي يتناول سيرة الراحل تركي السديري، ويروي قصته في عالم الصحافة منذ بداية مشواره المهني كمحرر رياضي وسياسي، ثم التحاقه بجريدة الرياض التي تولى رئاسة تحريرها عام 1974 عندما كان في الثلاثين من عمره، واستمر في منصبه 41 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما