Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان أفلام السعودية يطلق نسخته الثامنة بـ69 فيلما

تنوي المناسبة السينمائية الأقدم في البلاد تكريم خليل الرواف وخالد الصديق كشخصيات الدورة

يستعد مهرجان أفلام السعودية لإطلاق النسخة الثامنة (الخدمة الإعلامية)

أعلن مهرجان أفلام السعودية اختيار 69 فيلماً للمشاركة في مسابقات وبرامج دورته الثامنة التي تقام في الفترة من 2-9 من يونيو (حزيران).

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن مسابقة الفيلم الطويل ستضم ثمانية أفلام هي (قبل أن ننسى) و(جنون) و(كيان) و(حياة امرأة) و(زبانية الوقت الضائع) و(خلني ساكت) و(قرقيعان) و(قوارير).

وتضم مسابقة الأفلام القصيرة 28 فيلماً، من بينها (نور شمس) و(أشياء ما قلتها) و(أبو بشير) و(الحذاء الذي يصغر كل ليلة) و(مسكون) و(عروس البحر) و(حلم صغير) و(زوال) و(وسط المسافة).

جديد المهرجان

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتنافس هذه الأفلام على جائزة "النخلة الذهبية"، فيما استحدث المهرجان فئات جديدة من الجوائز، منها "جائزة غازي القصيبي لأفضل نص عن رواية سعودية، إضافة إلى جائزة عبد الله المحيسن للفيلم الأول".

ويعرض المهرجان 33 فيلماً ضمن برامجه الموازية كما ينظم ورشاً تدريبية متخصصة ومجموعة من الندوات والمحاضرات.

معمل الأفلام

واستقبل المهرجان مشاركات السيناريو الطويل والقصير، للمنافسة والدخول ضمن برامج تطوير سماها "معمل تطوير السيناريو"، وهو أحد البرامج المتخصصة التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة، وإعدادها كمشاريع جاهزة للإنتاج.

وسيتم تحكيم المشاركات المقدمة، وترشيح خمسة مشاريع سيناريو منها للدخول إلى المعمل، بواقع مشاركتين بسيناريو فيلم طويل، وثلاث مشاركات بسيناريوهات أفلام قصيرة، وسيتم منح المشاركين الفائزين مكافآت مالية عند إتمام البرنامج.

وتنظم المهرجان جمعية السينما، التي أُسست العام الماضي، وذلك بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بدعم من هيئة الأفلام.

ويكرم المهرجان هذا العام اسم السينمائي السعودي خليل بن إبراهيم الرواف (1895-2000)، واسم المخرج والمنتج الكويتي خالد الصديق (1945-2021)، كشخصيات النسخة التي اختارها ليتم الاحتفاء بها.

المزيد من سينما