Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روما تطالب باعتذار فرنسي بعد "تصريح مهين" ضد ميلوني

وزير داخلية باريس قال إن رئيسة الحكومة الإيطالية عاجزة عن إدارة ملف الهجرة غير الشرعية

رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني (أ ف ب)

ملخص

أشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أن مسألة تدفقات الهجرة "مشكلة شائعة" في دول الاتحاد الأوروبي يجب إدارتها "بأقصى قدر من الوحدة"

طالب وزير الخارجية الإيطالي اليوم الجمعة باعتذار من وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، الذي أثارت تصريحاته حول عدم قدرة جورجيا ميلوني على إدارة الهجرة أزمة جديدة بين باريس وروما.

وقال أنطونيو تاياني، في مقابلة مع صحيفة "إل كورييري ديلا سيرا"، "إنها إهانة لا مبرر لها ومبتذلة موجهة إلى دولة صديقة وحليفة" و"عندما يسيء شخص ما إلى شخص آخر من دون مبرر، فإن الحد الأدنى هو أن يعتذر".

وألغى تاياني الخميس زيارة كانت مقررة إلى باريس بعد تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي عدها "غير مقبولة"، إذ قال دارمانان إن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني "عاجزة عن حل مشكلات الهجرة" في بلادها.

وفي محاولة لوقف التصعيد، أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية توضيحاً قالت فيه إنها "تأمل" أن يحدد موعد جديد لزيارة وزير الخارجية الإيطالي.

وكتبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بالإيطالية على "تويتر"، "لقد تحادثت هاتفياً مع زميلي أنطونيو تاياني". وأضافت "أكدت له أن العلاقة بين إيطاليا وفرنسا تقوم على الاحترام المتبادل".

"غير كافية"

بدوره قال تاياني "لقد اتصلت بي كاترين كولونا مرتين لتعبر عن أسفها، كانت ودودة جداً"، معتبراً أن التوضيحات التي قدمتها باريس ما زالت "غير كافية".

وتابع تاياني أنه "هجوم بارد، طعنة في الظهر من عضو بارز في الحكومة الفرنسية، هناك أمور لا يمكن تجاهلها، ومع ذلك من المؤكد أن بقية أعضاء حكومة (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون لا يفكرون مثل دارمانان".

وفي اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الجمعة، لم ترغب وزارة الداخلية الفرنسية في التعليق على موضوع طلب الحكومة الإيطالية من الجانب الفرنسي الاعتذار.

وتعد الهجرة موضوعاً شديد الحساسية في العلاقات الفرنسية - الإيطالية منذ سنوات.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، شهد البلدان ازدياداً كبيراً في عمليات عبور المهاجرين حين رفضت حكومة ميلوني بعيد تسلمها السلطة السماح برسو السفينة الإنسانية التابعة لمنظمة "أس أو أس المتوسط" التي انتهى بها الأمر أن استقبلتها فرنسا في تولون مع 200 مهاجر على متنها.

وأثارت هذه الحادثة غضب فرنسا التي دعت إلى اجتماع على المستوى الأوروبي لكي لا يتكرر هذا السيناريو غير المسبوق.

تهدئة النفوس

منذ ذلك الحين ازدادت عمليات العبور السرية بالقوارب، مع ظهور ممر بحري جديد بين تونس وإيطاليا التي تعد من أبرز بوابات أوروبا للمهاجرين غير النظاميين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول وزارة الداخلية الإيطالية إن أكثر من 42 ألف شخص وصلوا إلى إيطاليا هذا العام عبر البحر المتوسط، في مقابل نحو 11 ألفاً خلال الفترة نفسها من 2022.

وحاول المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران اليوم الجمعة تهدئة النفوس، قائلاً "ليست هناك رغبة في نبذ إيطاليا".

وأضاف "الإيطاليون، يناقشون، يحبون السياسة، لكنهم يتحملون مسؤولية الخيارات التي اتخذوها ويريدون أن نتركهم يتحملون مسؤولية خياراتهم، وهذا أمر جيد، لأننا لا نعتزم القيام بأي شيء آخر".

سبب سياسي

من جهته أعطى وزير النقل كليمان بون الذي يجسد الجناح اليساري للأغلبية الرئاسية، "سبباً سياسياً" لدارمانان، مذكراً "بما هو اليمين المتطرف أينما كان، في إيطاليا كما الحال في أي مكان آخر، يقدم عديداً من الوعود ويتعامل قليلاً مع المشكلات".

ورداً على سؤال حول هذا الخلاف على هامش رحلة إلى فلورنسا، أشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أن مسألة تدفقات الهجرة "مشكلة شائعة" في دول الاتحاد الأوروبي يجب إدارتها "بأقصى قدر من الوحدة". وأضاف "أنا متأكد من أنه سيتم التغلب على هذه الصعوبات".

وإضافة إلى خبر تتويج نابولي في بطولة الدوري الإيطالي لكرة القدم، تصدر هذا الخلاف الجديد بين البلدين المتجاورين عناوين الصحف الإيطالية صباح الجمعة.

وكتبت "لا ريبوبليكا"، وهي صحيفة يومية تميل إلى يسار الوسط، عن "صفعة باريس"، في حين تحدثت "لا ستامبا" عن أن "مكافحة الهجرة غير الشرعية كانت واحداً من المواضيع المحورية لميلوني خلال الحملة الانتخابية" في صيف 2022.

وأضافت "مع وعود بإقامة حصار بحري لمنع عملية المغادرة نحو شبه الجزيرة، لكن بعد وصولها إلى بالاتسو شيغي (مقر رئيس الحكومة في روما) أدركت رئيسة الوزراء أن مشروعها غير قابل للتطبيق، وندم الفرنسيون لأنهم صدقوها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات