Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدارة بايدن تحذر من رغبة الصين بإخفاق واشنطن في رفع سقف الاستدانة

الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن السداد للمرة الأولى في تاريخها

وصلت الولايات المتحدة إلى سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار في يناير (أ ف ب)

ملخص

الوقت بدأ ينفد أمام الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس للتوصل إلى اتفاق يتيح رفع سقف الاستدانة وإلا قد تتخلف البلاد عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخها.

حذرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الخميس، من أن الصين تأمل أن تخفق واشنطن في رفع سقف المديونية العامة بما يدفع باقتصاد البلاد باتجاه "فوضى" التخلف عن السداد.

وقالت مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض شالاندا يونغ "يرغبون برؤية الفوضى تعم النظام الأميركي. يرغبون برؤية أننا غير قادرين على أداء وظائفنا الأساسية".

والوقت بدأ ينفد أمام الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس للتوصل إلى اتفاق يتيح رفع سقف الاستدانة وإلا قد تتخلف البلاد عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخها.

ومن شأن تخلف واشنطن عن سداد ديونها أن يؤدي إلى اضطرابات اقتصادية كبرى في الولايات المتحدة والعالم.

وأشارت يونغ إلى أن هذا الأمر يشكل اختباراً لمعرفة أي نظام هو الناجح عالمياً بين الديمقراطية الأميركية والطريقة الصينية.

وكانت مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية أفريل هاينز قد حذرت، الخميس، من أن الصين وروسيا تسعيان للترويج إلى أن نظام الولايات المتحدة يشوبه خلل.

وأعربت هاينز خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ عن اعتقادها أن روسيا والصين ستسعيان إلى تصوير الأمر عبر حملات إعلامية على أنه "يشكل برهاناً على الفوضى في الولايات المتحدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت هاينز، إن أي تخلف عن السداد من شأنه "وعلى نحو شبه مؤكد" أن يثير "حالاً من عدم اليقين عالمياً في شأن قيمة الدولار ومؤسسات الولايات المتحدة وريادتها".

وزيرة الخزانة تحذر

وحذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في الأول من مايو (أيار) الحالي من أن الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها اعتباراً من بداية يونيو (حزيران).

ووصلت الولايات المتحدة إلى سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار في يناير (كانون الثاني)، واتخذت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية تسمح لها بمواصلة تمويل أنشطة الدولة.

لكن إذا لم يرفع الكونغرس سقف الدين أو يعلقه قبل استنفاد الأدوات الاستثنائية، فإن البلد سيكون مهدداً بالتخلف عن سداد التزاماته، مع ما يستتبع ذلك من تداعيات وخيمة على الاقتصاد.

وقالت يلين في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي "أفضل تقديراتنا تقول إننا سنعجز عن الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول مطلع يونيو، وربما اعتباراً من 1 يونيو، إذا لم يرفع الكونغرس أو يعلق سقف الدين قبل ذلك التاريخ".

وأضافت "بالنظر إلى التوقعات الحالية، فإنه من الضروري أن يتحرك الكونغرس في أسرع وقت ممكن لزيادة أو تعليق سقف الدين على نحو يوفر يقيناً طويل الأجل بأن الحكومة ستواصل سداد مدفوعاتها".

اقرأ المزيد