Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل جندي يمني برصاص يخت يحمل علم "جزر كوك"

توعدت مصلحة خفر السواحل اليمنية بحق الرد فيما وصفت شركة "أمبري" للأمن البحري الحادثة بـ"سوء التفاهم"

استدركت البحرية البريطانية وقالت إنها تأكدت من الحادث من السلطات باعتباره نشاطا لجهة حكومية (أف ب)

ملخص

خفضت وكالة عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة اليوم الجمعة من تصنيف العارض الذي تعرضت له سفينة جنوب بلدة نشطون الساحلية اليمنية من "هجوم" إلى وصفه أنه "حادثة".

أعلنت مصلحة خفر السواحل اليمنية عن مقتل عسكري يمني وجرح آخرين برصاص مسلحين على متن يخت خلال تبادل لإطلاق النار أمس الجمعة في خليج عدن، مؤكدة أنها "تحتفظ بحقها في الرد" في حين وصفت شركة أمبري للأمن البحري ما حدث أنه بسبب "سوء التفاهم" بين الطرفين.

وجاء في بيان خفر السواحل أن زورقين تابعين للقوات البحرية اليمنية تعرضا لإطلاق وابل من الرصاص من يخت مجهول لا يرفع علم أي دولة، رفض الرد على نداءات متكررة بالتعريف بنفسه، ولاذ بالفرار نحو المياه الدولية فيما لم يتمكن الزورقان من اللحاق به بسبب ضعف الإمكانات من حيث السرعة وسعة الوقود والسلاح".

وأمس، خفضت وكالة عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة من تصنيف العارض الذي تعرض له اليخت من "هجوماً" إلى وصفه بأنه "حادثة"، بعد ساعات من قولها إن "سفينة تعرضت لهجوم وإن أعيرة نارية أطلقت، وإنه شوهد أيضاً ثلاثة قوارب على متن كل واحد منها ثلاثة أو أربعة أشخاص".

لكن الوكالة استدركت لاحقاً، وقالت إنها تأكدت من الحادثة من السلطات باعتبارها نشاطاً لجهة حكومية، وخفضت تصنيفه من هجوم إلى حادثة.

وبناء على المعلومات المتوافرة لديها، قالت شركة أمبري للأمن البحري إن "السفينة المعنية هي يخت يرفع علم جزر كوك اقتربت منه قوات خفر السواحل اليمني بعد عدم استجابته للاتصالات اللاسلكية".

وقالت أمبري "وفقاً لخفر السواحل اليمني أطلق فريق أمني مسلح على متن اليخت، ليس من أمبري، النار على اليمنيين الذين كانوا يقتربون من اليخت، وحاول الفريق (الأمني) الهرب ممن تصوروا إنهم قراصنة".

وأضافت الشركة "ردت قوات خفر السواحل اليمني بإطلاق النار، وتابعت اليخت لمدة ساعة تقريباً حتى تم إجراء اتصالات مع اليخت وحل سوء التفاهم بين الطرفين".

وقالت البحرية في المملكة المتحدة أنه تم إطلاق أعيرة نارية من ثلاثة قوارب على بعد حوالى 18 ميلاً بحرياً جنوب نيشتون (منطقة نشطون التابعة لمحافظة المهرة المحاذية لسلطنة عمان جنوب شرقي البلاد) في اليمن"، بحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وأضافت أن أعيرة نارية أطلقت على السفينة، مضيفة أنه شوهدت أيضاً ثلاثة قوارب على متن كل منها ثلاثة أو أربعة أشخاص.

 

 

الاعتداءات 

ويعد مضيق باب المندب الممر المائي الذي يصل إلى البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، معبراً بحرياً بين بلدان أوروبية والبحر المتوسط، وتعبره يومياً سفن النفط والتجارة العالمية. لكنه دائماً ما تتعرض السفن التجارية منذ انقلاب ميليشيا الحوثي على السلطة في اليمن، لهجمات بين الحين والآخر من قبل الميليشيات المدعومة من إيران وتعداه إلى اختطاف عدد من السفن، إضافة إلى عمليات التلغيم البحري الواسعة التي شكلت خطورة فادحة على خطوط الملاحة الدولية وحركة الصيادين اليمنيين بحسب اتهامات الحكومة الشرعية ومجلس الأمن الدولي، ولهذا يقرأ مراقبون دوافع الحادثة في سياق التوترات الأمنية بين إيران من جهة، ودول المنطقة والعالم من جهة أخرى.

وتصاعد التوتر بين إيران وبريطانيا منذ احتجاز طهران ناقلة ترفع علم بريطانيا في المضيق منتصف عام 2019، الأمر الذي وصفته لندن بأنه عمل من قبيل "قرصنة الدولة"، وجاء التحرك الإيراني رداً على احتجاز القوات البريطانية ناقلة نفط إيرانية قرب جبل طارق، للاشتباه في نقلها نفطاً إلى سوريا، مما يخالف قرارات الاتحاد الأوروبي.

وإزاء التهديدات الإيرانية، نصحت بريطانيا السفن التابعة لها، حينها بتجنب المرور عبر مضيق هرمز قدر الإمكان، وإخطار البحرية إذا كانت مضطرة إلى عبوره. كما باشرت السعي إلى تشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية، لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يزعزع الأمن والاستقرار

وأمس الخميس قالت البحرية الأميركية إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان وسط توترات مع طهران بشأن برنامجها النووي، في حين ذكر الجش الإيراني رواية مخالفة بشأن ما وقع.

وذكر الأسطول الأميركي الخامس أن بيانات التتبع للأقمار الاصطناعية لموقع "مارين ترافيك دوت كوم" أظهرت أن السفينة التي تحمل اسم "أدفانتج سويت" موجودة في خليج عمان، بعد ظهر يوم الخميس. وأضاف أن "سلوك إيران يتعارض مع القانون الدولي ويزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين، وينبغي لإيران الإفراج الفوري عن الناقلة".

وكانت السفينة قادمة من الكويت، وأدرجت وجهتها على أنها مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية.

وقال الأسطول الخامس إن "أدفانتج سويت" أصدرت نداء استغاثة في الساعة 1:15 بعد الظهر خلال وجودها في المياه الدولية، عندما سيطرت إيران على الناقلة"، فيما تحدث الجيش الإيراني من جانبه عن فقدان اثنين من طاقم سفينة إيرانية وإصابة آخرين بجروح إثر تصادم في مياه الخليج مع ناقلة نفط احتجزها على إثر الحادثة.

اصطدام... وخامس سفينة تجارية

في المقابل قالت وكالة الأنباء "إرنا" الإيرانية الحكومية إن احتجاز الناقلة جاء بعد "اصطدام" سفينة مجهولة بسفينة إيرانية الليلة الماضية في الخليج العربي، مما تسبب في فقدان وإصابة عديد من أفراد الطاقم الإيرانيين.

كانت السفينة "أدفانتج سويت" في الخليج العربي يوم الأربعاء، لكن مسارها أظهر سلوكاً غير معتاد أثناء عبورها مضيق هرمز، الذي يمر عبره خمس إجمالي إنتاج النفط في العالم، بحسب مصادر أميركية.

وقال الأسطول الخامس الأميركي إنها خامس سفينة تجارية تحتجزها إيران خلال العامين الماضيين.

وأضاف أن "استمرار إيران في مضايقة السفن والتدخل في حقوق الملاحة في المياه الإقليمية يشكلان تهديداً للأمن البحري والاقتصاد العالمي".

وأصدرت الشركة المشغلة للسفينة، وهي شركة تركية تحمل اسم "أدفانتج تانكرز"، بياناً أكدت فيه أن السفينة "رافقتها البحرية الإيرانية إلى ميناء على أساس نزاع دولي". كانت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "ارنا" أعلنت أن ناقلة نفط تحمل علم "جزر مارشال" اصطدمت بسفينة إيرانية، مما دفع البحرية الإيرانية للاستيلاء على السفينة في خليج عمان وتوجيهها لمياهها الساحلية.

وبحسب تقارير رسمية، يقدر حجم التجارة التي تعبر مياه البحر الأحمر عبر السفن والبواخر التجارية بنحو 2.5 تريليون دولار، مما يشكل نحو 13 في المئة من التجارة العالمية، لكنها منذ اشتعال الحرب في اليمن عام 2015 لاستعادة الشرعية باتت هدفاً للحوثيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار