Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القدرات الذهنية أعطت دجوكوفيتش بطولة ويمبلدون على حساب فيدرر

جمهور الملعب ساند الإسباني الفائز باللقب ثماني مرات لكن الغلبة آلت إلى الصربي بعد مباراة ماراثونية

لم يتوصّل الصربي دجوكوفيتش إلى فوزه التاريخي على فيدرر في ويمبلدون، بالقوّة الجسدية والمهارات التكتيكية وحدها. (وكالات- سوزان مولان من يو أس إيه توداي)

كشف نوفاك دجوكوفيتش أنّه أجبر نفسه على الانخراط في ألعابٍ ذهنيّة مع نفسه كي يفوز على روجير فيدرر وتجاهل الجمهور الساحق الداعم للاعب السويسري في نهائي ويمبلدون طوال خمس مجموعاتٍ ملحميّة.

وشكّلت المباراة الماراثونية التي امتدّت طوال خمس ساعاتٍ على الملعب الرئيسي، أطول نهائي فردي في تاريخ البطولة الممتد على مدار 133 عاماً.

وفاز الصربي بالمباراة 7-6 (7-5)، 1-6، 7-6 (7-4)، 4-6، 13-12 (7-3) ليحرز لقبه الخامس في البطولة الانكليزية و16 في الـ"غراند سلام" (البطولات الأربع الكبرى).

وقد أقرّ عقب المباراة أنّه أجبر عقله على تفسير الهتافات الموجّهة لفيدرر على أنّها دعماً له هو.

ووفق دجوكوفيتش، "عندما تهتف الجماهير باسم روجير أسمعها كأنها نوفاك. يبدو الأمر ساذجاً لكن هكذا تسير الأمور. أحاول إقناع نفسي بذلك الأمر. هناك تشابه بين روجير ونوفاك... تلك على الأرجح أصعب مباراة أشارك فيها وكذلك الأصعب ذهنياً. أعني أنه من الأشياء التي كنت أقولها لنفسي في الملعب، إنني بحاجة إلى التحلّي بالهدوء والتماسك لأني كنت أعرف أن الأجواء ستكون على ذلك النحو".

وأورد دجوكوفيتش الذي فاز بأربعين مباراة أقلّ من خصمه (94-54) إنّه أُجبر على اعتماد طريقة لعبٍ دفاعيّة خلال المباراة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب اللاعب المصنّف أولاً عالمياً، "أعتقد أنني كنت في وضعيّة الدفاع غالب فترات اللقاء. كنت أدافع. لقد كان فيدرر مسيطراً على اللعب. حاولت القتال والعثور على طريقة للتفوق في الوقت المناسب، وذلك ما حدث. لقد قلت لنفسي قبل المباراة إني سأحاول عدم التأثر إلى أقصى حدّ ممكن، بما يدور حولي، وأكون حاضراً بقوة. أعتقد أنه كان بوسعي اللعب بشكل أفضل. وفي الوقت ذاته، من الأمور التي ساعدتني على العودة بقوة وإنقاذ نقاط حسم المباراة والفوز باللقاء، تتمثّل في الثبات الذهني في تلك اللحظات. أنت في حاجة إلى الثبات في اللعب بشكل رائع على مدار خمس ساعات إذا أردت الفوز بمثل هذه المباراة. أعتقد أن الأمر يتعلق أيضاً بالقدرة على التحمّل، لكن هناك أيضاً أهمية للثقة في النفس. أنت تحتاج إلى مواصلة تذكير نفسك أنك هناك من أجل سبب ما، وأنك أفضل من منافسك"

في السياق نفسه، يدرك دجوكوفيتش أنّ هدف اللحاق بفيدرر الحائز على 20 لقب "غراند سلام" أصبح واقعياً مع تقلّص الفارق مع المايسترو السويسري إلى أربع ألقاب، وكذلك بات على بُعْد لقبين من الإسباني رافائيل نادال.

وخلص دجوكوفيتش إلى استنتاج مفاده " يبدو أني أقترب. لكنهم يفوزون أيضاً بألقاب في البطولات الأربع الكبرى. نحن نكمل بعضنا بعضاً، ونساعد في تطور بعضنا بعضاً، والاستمرار في هذه اللعبة. واقع نجاحهم في كتابة التاريخ يحفزني أنا أيضاً ويلهمني لمحاولة فعل ما سبق أن فعلوه وما حققوه وربما أكثر. لا أعرف إن كنت سأستطيع أن أفعل ذلك أم لا. لست مجرد لاعب تنس، وأنا أيضاً أب وزوج. ويتوجّب أن يوازن المرء بين كل الأمور."

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة