Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تحيي "يوم الذكرى" وسط ضغط سياسي داخلي

نتنياهو دعا جميع المسؤولين إلى تنحية الخلافات وإبقائها "خارج المقابر"

من المقرر إقامة مراسم الثلاثاء في كل المقابر العسكرية الـ52 في أنحاء إسرائيل (أ ف ب)

ملخص

يحتفل الإسرائيليون بذكرى قيام الدولة العبرية وسط انقسامات سياسية واجتماعية عميقة على خلفية إصلاحات قضائية تدفع حكومة بنيامين نتنياهو باتجاه تبنيها

بدأ الإسرائيليون، مساء أمس الإثنين، الاستعدادات لإحياء "يوم الذكرى"، اليوم الثلاثاء، على أن تليه غداً الأربعاء احتفالات بالذكرى الـ75 لقيام دولة إسرائيل التي تحل وسط انقسامات سياسية واجتماعية عميقة على خلفية إصلاحات قضائية تدفع حكومة بنيامين نتنياهو باتجاه تبنيها.

وعند الساعة 20:00 (17:00 ت غ) دقت صافرات الإنذار في البلاد من أجل الوقوف دقيقة صمتاً إحياءً لذكرى ضحايا الهجمات والجنود الذين سقطوا دفاعاً عن إسرائيل.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في احتفال رسمي في القدس إنه في هذا العام، وفي خضم الخلاف الذي تشهده البلاد فإن صوت صافرات الإنذار هذا "أقوى وأكثر إيلاماً من أي وقت مضى".

أضاف "علينا جميعاً، من كل أطياف هذه الأمة، أن نجد ما يربطنا ويوحدنا. ليس مقابرنا فقط".

والحكومة التي شكلها نتنياهو في نهاية ديسمبر (كانون الأول) واحدة من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ إسرائيل، وقد أثار مشروع لإصلاح القضاء قدمته في بداية يناير (كانون الثاني) حركة احتجاج شعبية هي من الأكبر في البلاد على الإطلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المقرر إقامة مراسم اليوم الثلاثاء في كل المقابر العسكرية الـ52 في أنحاء إسرائيل كافة.

والمسؤولون الحكوميون الذين توجه إليهم تقليدياً دعوات لإلقاء كلمات في هذه المراسم تلقوا طلبات بعدم الحضور وجهها إليهم عدد من عائلات الجنود الذين قضوا أثناء الخدمة، وذلك تجنباً لحصول اضطرابات.

وأعلن عدد من أعضاء السلطة التنفيذية أنهم لن يحضروا، لكن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير (يمين متطرف) أبقى على خطاب قرر إلقاءه في بئر السبع (جنوب).

وفي مقطع فيديو نشره مكتبه، دعا نتنياهو "جميع المسؤولين المنتخبين، من اليمين واليسار، إلى تنحية الخلافات وإبقائها خارج المقابر حتى تتمكن العائلات من التجمع في صمت إحياء لذكرى أقربائها".

وفي مساء الثلاثاء ويوم الأربعاء يحتفل الإسرائيليون بذكرى قيام إسرائيل.

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو (أيار) يوم "النكبة"، ويرمز إلى بداية الهجرة الجماعية لمئات الآلاف منهم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار