Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإصلاح القضائي يدخل احتجاجات تل أبيب الأسبوع الـ16

عشرات الآلاف يتظاهرون على خطط نتنياهو لتشديد السيطرة على المحكمة العليا

ملخص

#التعديلات_القضائية في #إسرائيل لا تزال وقوداً #للاحتجاجات في شوارع #تل_أبيب للأسبوع الـ16 على التوالي 

شارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين في احتجاجات، أمس السبت، على خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتشديد السيطرة على المحكمة العليا، وذلك قبيل احتفالات ذكرى مرور 75 عاماً على تأسيس إسرائيل.

وجرى تعليق الخطط الشهر الماضي أمام موجة من الإضرابات والمظاهرات الحاشدة.

والمقترحات من شأنها أن تمنح الحكومة سيطرة فعلية على تعيين قضاة المحكمة العليا وتسمح للبرلمان بنقض عديد من قرارات المحكمة. وتسببت تلك المقترحات في واحدة من أكبر الأزمات الداخلية في البلاد.

وتتهم الحكومة القضاة الناشطين في الحياة السياسية بالتدخل بشكل متزايد في عمل البرلمان، وتقول إن التعديلات ضرورية لإعادة التوازن بين القضاء والسياسيين المنتخبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول منتقدون إن التعديلات ستزيل الضوابط والتوازنات الحيوية التي تقوم عليها الدولة الديمقراطية وتمنح الحكومة سلطة مطلقة.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته هيئة البث العامة الإسرائيلية، الجمعة، أن الخطط لا تحظى بشعبية كبيرة، إذ رأى 53 في المئة ممن شاركوا في الاستطلاع أن الخطط ستضر بالدولة. إضافة إلى ذلك، قال 60 في المئة من الإسرائيليين إن الحكومة لا تمثلهم، ويعتقد 48 في المئة أن الوضع بالبلاد سيستمر في التدهور.

ووسط تل أبيب، تجمعت الحشود للأسبوع الـ16 على التوالي احتجاجاً على الخطط التي يرونها تهديداً وجودياً للديمقراطية الإسرائيلية، وأخذوا يلوحون بالأعلام الإسرائيلية التي أصبحت سمة مميزة للاحتجاجات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات