Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

15 فيلما رائعا لكنها لا تخلو من هفوات في حبكتها

لا أحد معصوم من الخطأ، حتى أفضل صناع السينما... نستعرض هنا قائمة بأكثر الأمثلة فداحة

"حرب النجوم: القوة تنهض"، "قصة لعبة"، "نهوض فارس الظلام" هي من بين الأفلام التي ضمن القائمة (لوكاس فيلم/بيكسار/ورنر بروس)

ملخص

بعض #الأفلام حتى ولو كانت رائعة، تجد فيها ثغرات في #الحبكة شديدة الفظاعة بحيث لا يمكن غض الطرف عنها ببساطة، إليكم أبرز 15 حالة

ليس هناك شخص أكثر إزعاجاً من عاشق سينما معتد بذكائه. لقد لعبنا جميعاً هذا الدور بالطبع، انتقدنا بشدة فيلماً رائجاً سمجاً بسبب ما تصورناه عيوباً، نبشنا عن الهفوات التي بدت غير منطقية في الحبكة، واقترحنا نهاية أخرى ستكون معقولة أكثر بكثير.

مع ذلك، الحقيقة هي أننا في كثير من الأحيان لسنا بالذكاء الذي نعتقده. غالباً ما يكون اهتمام الأفلام منصباً ببساطة على رواية القصة أكثر من اهتمامها بتحصين نفسها في مواجهة انتقادات المتحذلقين.

في بعض الأحيان، حتى الاعتراضات المنتشرة على نطاق واسع تكون سخيفة تماماً. مثلاً، يشاهد الناس فيلم "تيتانيك" Titanic ويتساءلون لماذا لم يقفز ليوناردو دي كابريو ببساطة ويجلس فوق الباب الطافي فوق مياه المحيط إلى جانب كيت وينسلت في نهاية الفيلم؟ إنه تساؤل كفيل بجعلك تود أن تصرخ: "ليست هذه هي الطريقة التي تعمل بها ألواح الطفو!"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن في بعض الحالات، تكون الثغرات في الحبكة شديدة الفظاعة بحيث لا يمكنكم غض الطرف عنها ببساطة. أتحدث هنا عن الهفوات التي تبقى عالقة في الأذهان حقاً، وتترككم تبحثون عن أي تفسير معقول.

احتمال أن تحتوي بعض أفضل الأفلام المنتجة على الإطلاق حفنة من الثغرات المحيرة في الحبكة لا يزال قائماً، من "المواطن كين" إلى "العودة إلى المستقبل"، وبغض النظر عن الدفاعات التي يستحضرها الناس، هناك دائماً شعور مزعج لا يختفي أبداً.

في ما يلي أبرز الهفوات في حبكات 15 فيلماً تحظى بشعبية كبيرة.

الخلاص من شاوشانك The Shawshank Redemption

تتميز دراما السجن هذه للمخرج فرانك دارابونت بانعطافة شهيرة في الحبكة، إذ يكشف عن أن البطل آندي دوفرسنه (يؤديه تيم روبينز) المسجون ظلماً قد حفر في السر نفقاً يوصله إلى خارج سجن شاوشانك، مخفياً طريق هروبه بملصق معلق على الجدار لـ ريتا هيوارث. لكن كيف تمكن من إعادة تثبيت الجزء السفلي من الملصق بعد مغادرته الزنزانة؟

فتى الكاراتيه The Karate Kid

في المشهد الأخير من النسخة الكلاسيكية الصادرة عام 1984 من فيلم "فتى الكاراتيه"، يتغلب البطل دانييل لارسو (يؤديه رالف ماكيو) على منافسه جوني لورانس (بيلي زابكا) بركلة مذهلة إلى الرأس. على كل حال، في بداية المنازلة يجري التوضيح أن الضرب على الرأس غير مسموح به، وفقاً لقواعد البطولة - ما يعني أنه كان يجب استبعاد لاروسو. هفوة الحبكة هذه جرت السخرية منها في السلسلة التلفزيونية المتممة التي صدرت أخيراً "كوبرا كاي" Cobra Kai.

قصة لعبة Toy Story

يدور قسط كبير من الجزء الأول في سلسلة "قصة لعبة" حول رفض "باز لايت يير" (أداه صوتياً تيم ألين) تقبل أنه في الواقع دمية أطفال. إذا كانت هذه هي الحال، فلماذا كان يتسمر في مكانه، مثله مثل بقية الدمى، كلما دخل إنسان إلى الغرفة؟ هذه ثغرة في الحبكة يثير المعجبون تساؤلات حولها لسنوات، ولم يوجد على الإطلاق تفسير مقنع تماماً.

أرمجدون Armageddon

قدم فيلم الخيال العلمي "أرمجدون" الرائج الصادر في التسعينيات ثغرة شديدة الوضوح لدرجة أن بن أفليك سخر منها في التعليق المرفق بنسخ الفيلم المطبوعة على أقراص دي في دي: مع تعرض الأرض لخطر شديد، قررت "ناسا" تدريب كادر من عمال الحفر كرواد فضاء، وهي عملية طويلة ومكلفة (وغير قابلة للتطبيق في الواقع) بدلاً من تدريب رواد الفضاء الحاليين على كيفية تشغيل الحفارة ببساطة. قال أفليك في التعليق "سألت [المخرج مايكل باي] لماذا كان تدريب حفاري النفط ليصبحوا رواد فضاء أسهل من تدريب رواد الفضاء ليصبحوا منقبين عن النفط... قال لي ’اخرس عليك اللعنة‘، وعلى هذا النحو انتهى الحديث".

العودة إلى المستقبل Back to the Future

ربما يتعارض تصيد الهفوات في حبكة قصة المخرج روبرت زيميكيس الخالدة عن السفر عبر الزمن مع الروح الحمقاء للفيلم. لكن من الصعب تجاوز اعتراض واحد ينتشر لمدة طويلة: لماذا لا يلاحظ والدا مارتي ماكفلاي أن ابنهما يبدو صورة طبق الأصل عن ذلك المراهق الغريب والجذاب الذي احتال عليهما ذات مرة؟ حتى لو قبلنا فكرة أن عقوداً من الزمن قد مرت منذ رأيا وجهه آخر مرة، فمن المبالغة الاعتقاد بأنهما لم يلاحظا أوجه التشابه الغريبة.

سيد الخواتم: عودة الملك Lord of the Rings: The Return of the King

في وقت قريب من نهاية هذه الثلاثية الخيالية التي يصل طولها إلى 10 ساعات تقريباً للمخرج بيتر جاكسون، تحدث معجزة إلهية هائلة حين يتم إنقاذ قوى الخير بوصول النسور العظيمة. لكن المشهد ترك عديداً من المشاهدين يسألون: لماذا لم تستطع النسور ببساطة إيصال الجميع إلى موردور في المقام الأول؟ ولدت ثغرة الحبكة الواضحة هذه نقاشات لا نهاية لها بين المعجبين المتعصبين لـ ميدل إيرث، إذ ظهرت حتى حجج مضادة تتعمق في علوم النسور لدحض مزاياها. لكن الحقيقة الباقية هي أنه بالنسبة إلى المشاهد العادي، كان هذا حلاً محيراً ببساطته تجاهله جميع من هم على الشاشة.

المواطن كين Citizen Kane

حتى الأفلام بروعة "المواطن كين" لا تخلو من نقاط الضعف - والمشهد الافتتاحي الأيقوني هو أحد هذه النواقص. بينما كان تشارلز فوستر كين (جسده أورسون ويلز) يحتضر وحيداً في غرفة نومه، نطق بالكلمة الغامضة "برعم الوردة". تحولت الكلمة إلى لغز يتصارع الصحافيون على فك شفرته. المشكلة الوحيدة؟ لم يكن هناك أحد في الغرفة ليسمعه وهو يقولها.

الجميلة والوحش Beauty and the Beast

نحن نعلم أن الوحش الذي يحتل عنوان فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي من إنتاج ديزني هذا كان على أعتاب عيد ميلاده الحادي والعشرين لما أصبحت التعويذة السحرية المصاب بها دائمة. ومع ذلك، تشير إحدى الأغاني إلى أنه كان يعيش كوحش لعقد كامل، ما يعني أنه أصيب بالتعويذة السحرية قبل أن يكون مراهقاً. لا يثير هذا فقط كثيراً من الأسئلة حول الظروف التي أدت إلى التعويذة، بل إنه يتناقض أيضاً بشكل مباشر مع الصورة التي نراها للوحش عندما كان إنساناً إذ يبدو كشخص بالغ إلى حد كبير.

الرجل النملة Ant-Man

في فيلم البطولة الخارقة من إنتاج مارفل هذا، ذكر مرات عدة أن سكوت لانغ (يؤديه بول رَد) يحتفظ بكتلة جسمه بالكامل في كل مرة يتقلص فيها إلى حجم نملة. هذا ما يسمح له بهزيمة الناس وهو بحجم صغير. لكن هذا يثير كثيراً من التناقضات حول الطريقة التي يتفاعل بها "الرجل النملة" مع العالم - ليس أقلها كيف يمكن تحميل كتلة جسمه البشرية والتحليق بها على ظهر نملة بالحجم الطبيعي للنمل؟

تأثير الفراشة The Butterfly Effect

كان فيلم الإثارة الذي لم يكسب ردوداً إيجابية تليق به، من بطولة أشتون كوتشر، يظهر بقوة فهمه تأثير الفراشة في بعض النقاط، إذ يبين كيف أن تغييرات صغيرة في لحظة من الزمن قد تكون لها عواقب بعيدة المدى. على كل حال، كانت هناك ثغرات في العمل، مثل المشهد الذي تعود فيه الشخصية التي يجسدها كوتشر بالزمن إلى الوراء ليطعن نفسه لما كان طفلاً في يديه – الفعل الذي قاده إلى الظروف نفسها بالضبط لما أصبح بالغاً – لكنه يمتلك ندوباً في يديه. الفكرة القائلة إن مثل هذه التجربة لن يكون لها تأثير أكبر في حياة الطفل هي بصراحة عبثية وتزعزع كثيراً مما تحاول بقية الفيلم قوله.

شيخوخة Old

دراما الخيال العلمي الصادرة عام 2021 للمخرج إم نايت شايمالان، حول شاطئ يجعل الناس يشيخون بسرعة، كان غير نمطي وممتعاً ومبتكراً. لذلك، من المؤسف أن نهاية الفيلم تستند إلى واحدة من أغرب ديناميكيات الحبكة الدرامية في السنوات الأخيرة. قررت الشخصية التي يلعبها شايمالان، المكلفة مراقبة ضحايا الشاطئ من بعيد، حزم معداته والمغادرة عندما غطس آخر شخصين تحت الماء لمدة دقيقتين فقط – حيث قرر على ما يبدو أن أحداً لا يستطيع البقاء على قيد الحياة تحت الماء لهذه الفترة الطويلة. بعدما أمضى ساعات في مراقبة الضحايا، لم يستطع الانتظار دقيقة أخرى كي يكون متأكداً من موتهما؟ إنها لحظة مثيرة للسخرية في فيلم سيكون بخلاف ذلك عملاً محفزاً للتفكير ومقلقاً للغاية.

حرب النجوم: القوة تنهض Star Wars: The Force Awakens

على مدار أفلامها التي تعبنا من عدها، تفاخرت سلسلة "حرب النجوم" بحصتها العادلة من الهفوات في الحبكة والرسائل المبطنة غير المقصودة، على رغم أن إحدى اللحظات في "القوة تنهض" الصادر عام 2015 أثارت المعجبين بشكل خاص. عندما تعود راي (تجسدها ديزي ريدلي) وعصابتها من قاعدة ستاركيلر بعد وفاة هان سولو، تسرع الجنرال ليا (كاري فيشر) لمعانقتها عناقاً حزيناً مدفوعاً بالأسى، متجاهلة تماماً تشوباكا، صديقها منذ عقود ومستشار هان السابق. أفترض أن زمن الصداقات القديمة قد ولى.

نهوض فارس الظلام The Dark Knight Rises

على رغم وجود مدافعين متحمسين عن الفيلم، إلا أن تفاصيل كثيرة بدت غير معدة بشكل محكم في هذا الجزء من ثلاثية الأبطال الخارقين الذي أخرجه كريستوفر نولان عام 2012. سواء كان الأمر يتعلق بإيقاع قوة شرطة بأكملها في شرك تحت الأرض ومحاصرتها، أو حقيقة أن الملياردير المشهور عالمياً بروس واين كان قادراً على تزييف وفاته وعيش حياته من دون أن يتعرف عليه أحد، فإن ثغرات الحبكة عميقة جداً في هذا الفيلم بحيث يمكنكم الدخول فيها والوصول إلى كهف خفافيش.

الفهد الأسود Black Panther

بعد اقتراب تشالا (يجسده تشادويك بوزمان) من الموت في معركة مع إيريك كيلمونغر (مايكل بي جوردان)، يقع في نهر ويطفو عبر مجراه إلى أن يقوم صياد بسحبه من الماء. على كل حال، نعلم لاحقاً أن القبيلة التي اكتشفته تتبع نظاماً غذائياً نباتياً – إذاً فلماذا يمارس أفرادها الصيد أساساً؟

مكان هادئ A Quiet Place

على رغم أنه أحد أفلام الرعب التي أنتجتها إحدى أرقى الشركات في السنوات الأخيرة، لكن "مكان هادئ" تعرض للسخرية بسبب بعض تفاصيله الصغيرة - مثل السبورة البيضاء التي تحمل عبارة "كم في المنطقة؟؟" مكتوبة بأحرف ضخمة وبجانبها رقم 3 [في إجابة عن عدد الوحوش الموجودين في المكان وهو الأمر الذي لا ينبغي على الأبطال معرفته]. تأتي إحدى الثغرات الواضحة في الحبكة في منتصف الفيلم، عندما تذهب العائلة إلى شلال قريب، ويكون أفرادها قادرين على مناداة بعضهم بعضاً بصوت مرتفع من دون أن يكتشف ضجيجهم بسبب صوت المياه المنهمرة. أي شخص منطقي سيشاهد هذا ويسأل... لماذا لا تقتربون من الشلال أكثر؟ أعتقد أن بعض الناس يحبون الهدوء. 

نشرت هذه المقالة في الأصل في مايو (أيار) من عام 2022

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من سينما