Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا لا توجد ملابس رجالية مغرية؟

الملابس الرجالية السائدة تكون في الغالب بسيطة وعملية، في حين يمتدح الرجال "الأنيقون" لارتدائهم ملابس نظيفة تليق بهم، لكن ماذا لو أراد الرجل ارتداء ملابس مثيرة؟

بعض الأمثلة عن كيفية محاولة الكاتب ارتداء ملابس مثيرة في الماضي   (أوليفر كينز)

ملخص

لماذا لا توصف ملابس الرجال بأنها مثيرة أو مميزة مثل ملابس النساء؟ نجيب في هذه المقالة #ملابس_الرجال. #الموضة

كما هو الحال مع أشياء كثيرة في الحياة، كثيراً ما أقف بإجلال أمام براعة ثقافة المثلية الجنسية السرية في سبعينيات القرن الماضي الشبيهة بعصر النهضة. خذوا مثلاً شيفرة المناديل الملونة التي بلغت ذروتها في هذا العصر، حيث كان الرجال المثليون يضعونها في الجيوب الخلفية لسراويلهم للدلالة على ميولهم ورغبتهم الجنسية. على سبيل المثال، وضع منديل بلون بنفسجي فاتح في الجيب الأيسر يعني أنك شخص يحب الرجال المتشبهين بالنساء، أما المنديل الأسود في الجيب الأيمن فيدل على استمتاعك بالأنشطة الجنسية القائمة على السيطرة. واللون الأخضر في الجهة اليسرى يعني أنك تبحث عن شخص يتمتع بصفات أبوية، أما المنديل البني... حسناً، سأترككم تبحثون عن الإجابة بأنفسكم.

بالتأكيد، قد يبدو هذا العرف مناسباً ومحدداً جداً مثل طلب وجبة سريعة عبر الإنترنت، ولكن اعتماده كلغة للتعبير بوضوح عن الرغبة الجنسية، فهو خالٍ من العيوب إلى حد بعيد. أفكر في هذا الأمر كثيراً، لأنني أظن أن كثيراً من الرجال يودون في سرهم وجود طريقة تشير إلى رغباتهم من خلال الملابس المثيرة، تتجاوز الكنزات الصوفية والسترات الرياضية أو ترك الزر الثاني من القميص مفتوحاً، يا أيها المثيرون!

من الضروري توضيح أننا عندما نتحدث عن "الملابس المثيرة"، فإننا لا نترجم ذلك مفترضين أن مرتديها يشعر تلقائياً برغبة جنسية، لكن صحيح أيضاً أن البشر في بعض الحالات يحبون ارتداء الملابس التي لا تشعرهم بالإثارة فحسب، بل تجعلهم يبدون مغرين أيضاً. بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرتدون الثياب النسائية، هناك قانون راسخ جيداً يلبي هذا الغرض. في موقع متجر "بوهو" Boohoo الإلكتروني للأزياء هناك قسم بعنوان "مثير ومغو"، بينما تعرض علامة إزوس ASOS ملابس نسائية (مثل الفساتين) وتصفها بـ"المثيرة"، لكنها لا تصف الملابس الرجالية بالطريقة نفسها، في حين أن رؤية أحد محال علامة "آن سامرز" في الشارع التجاري – سواء كان ذلك أمراً سيئاً أم جيداً – ترسل رسالة مجتمعية قوية نوعاً ما حول مفهوم "الملابس المثيرة".

على كل حال، بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرتدون ملابس الرجال، تصبح الأمور تجريدية بشكل مضحك تقريباً. ماذا يلبس الرجل إذا أراد التعبير عن إحساسه الجنسي الداخلي؟ قميص جميل؟ شورت قصير؟ زي سباحة شبيه بالبكيني على غرار الذي ارتداه بورات؟ هل يمكنكم تخيل كمية الهمز واللمز التي ستثار إذا دخل رجل إلى متجر ملابس وسأل عن مكان قسم الثياب "المثيرة والمغوية"؟ في مجتمع تحكم الرأسمالية والنزعة الاستهلاكية قبضتها عليه، يوجد فراغ محير: لا أحد يعرف تماماً ماذا يستطيع الرجل أن يرتدي ليشعر بأنه مثير ويبدو كذلك. هل هذه مشكلة تتجاوز قول "آاااه، حقاً" فقط؟

إذا كان بإمكانكم تلخيص الطريقة التي يتناقل بها المجتمع السائد طريقة اللبس التي يجب أن يتبعها الرجل العادي، فستكون "لا تحدث كثيراً من الإثارة، يا بني". ترتبط معظم الأزياء الرجالية التي تبيعها المتاجر الأكثر انتشاراً بكلمات مثل: بسيطة، غير معقدة، صالحة لكل زمان، عملية. تبقى الأمور بسيطة عندما تستطلع آراء النساء المنجذبات إلى الرجال اللاتي يتحدثن غالباً عن فكرة الملابس الرجالية المثيرة بعبارات مقتضبة: الملابس التي تكون على المقاس وتجعل الرجل يشعر بالراحة والثقة.

لطالما وجدت هذه الميزة الأخيرة غريبة بعض الشيء. مثلاً، يبدو المفكر وعالم النفس جوردان بيترسن بلا شك "واثقاً" في السترات العديدة التي يرتديها والمصممة خصيصاً له، ومع ذلك فإن معظم الأشخاص الذين استطلعت آراءهم قالوا إنهم يفضلون مضاجعة كعكة على هيئة يرقة بسبب كل تلك الجاذبية الجنسية التي تنضح بها. وصف آخر يشيع استخدامه هو "أنيق من دون بذل جهد" ينطوي على معنى أكثر إحباطاً، في حين لا يزال بذل الجهد متوقعاً بشكل كبير من أحد الجنسين، يمنح الجنس الآخر الموافقة المجانية باستمرار، حتى إنه يمتدح لعدم بذله أي جهد تقريباً. هذه ازدواجية معايير صعبة الحل، بخاصة عندما نشجع مزيداً ومزيداً من الرجال على "بذل الجهد" في جوانب أخرى من حياتهم ونفسياتهم.

في المقلب الآخر، غالباً ما يقابل المجتمع الرجال الذين "يبذلون كثيراً من الجهد" بوابل من علامات الإنذار. نحن لا نتحدث هنا عن المتأنقين والذين يرتدون ملابس على آخر طرز، أو ذلك التيار الذي لا يمكن إيقافه من الرجال الذين ما زالوا يعتقدون أن استعراض الثروة من خلال الملابس باهظة الثمن يجعلهم مثيرين. لا، هناك دور لجانب أكثر شراً قائم على الطبقية. كان لهيمنة الاستعارات المسفهة للملابس المحايدة التي ترتديها الطبقة الوسطى، إلى جانب الارتقاء بالملابس الشبابية، أثر يشبه محاصرة الرجال في زاوية تفتقر إلى الجنس بشكل غريب، حيث يتعرض أي شخص يحاول الهرب منها إلى إطلاق النار من جميع الجوانب.

خذوا مثلاً ميمة "أربعة شباب مرتدين الجينز" من عام 2019، حيث انتشرت صورة الأصدقاء الذين كانوا في سهرة في برمنغهام على نطاق واسع بعد أن بدأ الناس يعيدون تسمية الصورة باستعارات متخيلة مؤذية عن كونهم أشخاصاً بيضاً قوميين وعنصريين. اعتمدت كل تلك التسميات بالكامل على مظهرهم فقط. تعرضوا للإساءة عبر الإنترنت لمدة 18 شهراً - حتى إن أم أحدهم تعرضت للتصيد الإلكتروني، لكن وليست لدى أي رغبة في أن ألعب دور محامي الشيطان هنا، أود القول إن الشباب كان يجسدون شيئاً من الإثارة القوية: حيث كانوا مفتولي العضلات، لديهم وشوم وبشرة سمراء ويرتدون ملابس – في حين أنها ضيقة جداً - أبرزت أشكال أجسامهم المستحبة بطريقة ربما جعلتهم يشعرون، كما تعلمون، بأنهم مثيرون. هل هذه جريمة لا تغتفر؟ 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يكتشف جميع الرجال بعد تجربة صعبة أن ارتداء ملابس الرجل المثير المثالية أمر لا يصلح. يمكنك ارتداء قبعة رعاة البقر وتعرية صدرك، لكنك لن تكون أبداً مثل براد بيت في فيلم "ثيلما ولويز" Thelma and Louise. تستطيع فك أزرار قميصك حتى السرة، لكنك لست ليني كرافيتز. عرفت رجلاً كان يرتدي ملابس إنديانا جونز، يا لها من إطلالة كارثية.

أعرف أن هذا لا يضيف الكثير، لكن شخصية كريستيان غري الذي يرتدي البدلات دائماً في روايات "خمسون درجة من غراي" Fifty Shades of Grey هي في الأقل مثال نادر على الصورة النمطية الحديثة للرجل المثير، والتي تبدو شبه قابلة للتحقيق بالنسبة إلى الرجل العادي في الأقل. مع ذلك، وللمفارقة، فإن البدلة تتهاوى بسرعة – تلك التي كانت ذات يوم إطلالة مثيرة جذابة بين ملابس الرجال. سيعرف أي شخص حضر حفل زفاف بعد وباء كورونا أن تقليد دخول العريس عش الزوجية محاطاً برجال يائسين يرتدون بدلات ليست على مقاسهم تماماً هو تقليد يحتضر بالتأكيد. لا أحد يشتري بدلات بعد الآن، نقطة انتهى.

قد يبدو القلق حيال قلة الملابس الرجالية المثيرة شبيهاً نوعاً ما بـ"يا لها من مصيبة"، لكن من المفيد معرفة من يفكر أيضاً في هذه المنطقة الرمادية الغريبة. أندرو تيت، وجو روغان، وجوردان بيترسن سالف الذكر، حاولوا جميعاً التطرق إلى هذا الموضوع في السابق ضمن المحتوى الذي يقدمونه على الإنترنت. قبل بضع سنوات، حاول كتاب "اللعبة" The Game - الذي قدم تقنيات تجاهل شديدة السمية مثل "المدح بغرض الإهانة" - ملء الفراغ من خلال التصرف بـ"طاووسية"، أي ارتداء ملابس مبهرجة بطريقة وضيعة بهدف جذب شريك جنسي. باختصار، فإن الأوساط الإلكترونية المعادية الكارهة للنساء ذكية بما يكفي لاستفزاز واستغلال نقاط الضعف (وهو أمر مفهوم تماماً) التي يمتلكها الرجال والمتعلقة بجاذبيتهم ومظهرهم.

هذا مؤسف، لأنني أعتقد حقاً أن تهدئة هذا القلق من خلال توفير تشكيلة من "ملابس الرجال المثيرة" المقبولة اجتماعياً سيكون لها كثير من الفوائد الملموسة. يبدأ الإشباع الجنسي بالصدق، لكن بعض الرجال قد يمضون حياتهم بأكملها وهم يبذلون الجهد ليكونوا صادقين وصريحين ويتعاملون بشفافية مع رغبتهم الجنسية.

أعتقد أن الملابس التي تشير إلى العقلية الجنسية ستساعد في تشجيع مزيد من الانفتاح في جميع المجالات. آمل أيضاً أن تمنح الملابس الرجال الخيار لتجنب اللجوء إلى طرق أكثر سمية أو طرق جسدية لإظهار حالتهم الجنسية. وبنبرة أكثر تفاؤلاً – ورومانسية تقريباً - أعتقد أن هناك جيلاً نائماً من الرجال الرائعين حقاً الذين يريدون بصراحة ارتداء ملابس مثيرة للغاية، وأن يتم التعامل مع جسدهم برقة من قبل شريك، ولكن ليست لديهم أدنى فكرة عن كيفية القيام بذلك.

في الواقع، لديّ إجابة متطرفة جداً هنا، إذا كنتم مهتمين بسماعها يا أصدقائي. بدأت ألاحظ ذلك في المشهد المتنامي للنوادي التي تدعو إلى الإيجابية الجنسية في لندن. هذه أماكن ممتعة وآمنة يحترم مرتادوها من مختلف الميول الجنسية مبدأ القبول ويحضرون من أجل المرح ولديهم نوايا جنسية تفوق ما يمكن توقعه في معظم السهرات. ومن هنا، برزت جمالية الملابس بين مجموعة من الأشخاص الذين يعرفون عن أنفسهم كذكور.

يلجأ مزيد من الرجال الذين يواجهون تحديات التمتع بإطلالة مغرية في حفل مثير إلى ارتداء الملابس النسائية التقليدية مثل الأقمشة الشبكية، والملابس الداخلية والدانتيل والبيكيني. ليس بهدف ارتداء ثياب الجنس الآخر أو الميول الجنسية الغريبة أو عكس الهوية الجنسية، لكن لمجرد أنها خفيفة ومثيرة وتسمح لك بالرقص وأنت مرتاح، وبصراحة، من يكترث لذلك.  بالنسبة لكثيرين، بمن فيهم أنا، إنها ببساطة ملابس مثيرة موجودة كي يتمكن أي جنس من ارتدائها وقضاء وقت ممتع فيها. إنها ليست مثالية، لكن ما هي الخيارات الأخرى المتاحة؟ بعد نحو 100 ألف عام من ارتداء البشر للملابس، وجدت نفسي أنا وأمثالي في هذا المكان الغريب في نهاية المطاف: نقحم أجسامنا في ملابس النساء الداخلية، نعاني السحجات قليلاً، لكننا نستمتع بوقتنا حقاً.

© The Independent

المزيد من منوعات