Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشيفرين يفوز بفترة رئاسية جديدة في "يويفا" ويعد بمقاومة الاحتكار

حسم المسؤول السلوفيني المنافسة بالتزكية لأربع سنوات وحتى عام 2027

ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" خلال الجمعية العمومية للاتحاد القاري في لشبونة (أ ف ب)

ملخص

واجه تشيفرين البالغ عمره 55 سنة أكبر تحدٍ له في أبريل 2021 حين حاولت بعض الأندية الكبرى في أوروبا إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي

فاز ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بولاية جديدة في منصبه بالتزكية خلال الجمعية العمومية العادية للاتحاد القاري في لشبونة، اليوم الأربعاء.

وسيشغل المسؤول السلوفيني منصبه لأربع سنوات وحتى عام 2027.

وأصبح تشيفرين في 2016 سابع رئيس لـ "يويفا" خلفاً لميشيل بلاتيني، الذي مُنع من العمل في كرة القدم عام 2015 لارتكاب مخالفات للقيم واضطر لترك منصبه في 2016 بعدما خسر طعنه ضد العقوبة.

وواجه تشيفرين البالغ عمره 55 سنة أكبر تحد له في أبريل (نيسان) 2021 حين حاولت بعض الأندية الكبرى في أوروبا إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وكانت البطولة تهديداً مباشراً لبطولة دوري أبطال أوروبا التي ينظمها الاتحاد الأوروبي ودعا تشيفرين المشجعين واتحادات كرة القدم والحكومات إلى معارضة "الاقتراح الذي يخدم مصالح شخصية".

وقال تشيفرين في خطابه بعد الفوز بالتزكية "كرة القدم الأوروبية عالمية بالفعل، وبينما نجني المنافع، ندفع الثمن أيضاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"كانت هناك إغراءات بل وحتى محاولات لابتكار نماذج جديدة لكنها تتعارض مع النموذج الأوروبي الذي نعرفه جيداً ونعتز به كثيراً".

وأضاف "يعتمد نموذجنا على الجدارة الرياضية... الجدارة لا تقدر بثمن، لا يمكن المطالبة بها ولا يمكن الحصول عليها، فقط يمكن اكتسابها، موسماً تلو الآخر داخل وخارج الملعب لا يوجد مكان للاحتكار داخل هذه القارة".

وسلط تشيفرين الضوء أيضاً على الحاجة إلى تضييق الخناق على توجيه إساءات للاعبين.

وقال رئيس اليويفا "كرة القدم رياضة شاملة ومتاحة للجميع، لسوء الحظ لم يستوعب بعض الناس هذا المفهوم حتى الآن، هذا هو السبب في أننا سنضطر لإعادة التفكير في نهجنا".

وأضاف "نحن بحاجة لاستهداف الذين يرتكبون المخالفات بشكل أكبر عندما يتعرض اللاعب لإهانات عنصرية أو معادية للمثليين أو تتعلق بالجنس خلال بطولات يويفا، نحن هنا لحماية اللاعبين".

وأعيد انتخاب تشيفرين للمرة الأولى بالتزكية لمدة أربع سنوات عام 2019.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة