Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الفيدرالي" يرفع سعر الفائدة 25 نقطة مواكبا توقعات الأسواق

البنوك الخليجية تواكب المركزي الأميركي في القرار

قال المركزي الأميركي إن التضخم لا يزال مرتفعاً لكن النظام المصرفي سليم ومرن (أ ف ب)

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) رفع سعر الفائدة الرئيس لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى نطاق 4.75 في المئة إلى خمسة في المئة، مساء أمس الأربعاء ليأتي القرار متوافقاً مع توقعات الأسواق عقب أزمة المصارف الأميركية.

النظام المصرفي سليم ومرن

وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان إنه "على وشك التوقف موقتاً عن رفع أسعار الفائدة في ظل الاضطرابات الأخيرة بالأسواق المالية التي حفزها انهيار بنكين أميركيين"، مضيفاً أن "التضخم لا يزال مرتفعاً لكن النظام المصرفي سليم ومرن".

وتوقع الفيدرالي أن "تكون نسبة التضخم هذا العام أعلى بقليل مما توقعه في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عند 3.6 في المئة في مقابل 3.5 في المئة، بينما توقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بواقع 0.4 في المئة.

ورفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة سبع مرات على مدار عام 2022، كما رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة في فبراير (شباط) 2023، بينما يتبقى ستة اجتماعات أخرى على مدار العام، وسيكون الاجتماع المقبل في الثالث من مايو (أيار) المقبل.

المركزي السعودي يرفع 25 نقطة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في تلك الأثناء حذا البنك المركزي السعودي حذو الفيدرالي الأميركي، إذ قرر رفع أسعار الفائدة الأساسية 25 نقطة أساس.

وقال البنك في بيان إنه "رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) وسعر إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5 في المئة وخمسة في المئة على التوالي".

 المركزي البحريني يصل بالفائدة إلى 5.5 في المئة

في غضون ذلك، رفع البنك المركزي البحريني أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، إذ قال البنك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  إن "سعر الفائدة على الإيداع لأسبوع ارتفع إلى 5.75 في المئة من 5.5 في المئة فيما ارتفع سعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 5.5 في المئة من 5.25 في المئة"، مضيفاً أن "سعر الفائدة على الإيداع لمدة شهر ارتفع إلى 6.5 في المئة من 6.25 في المئة".

كما  قرر مصرف قطر المركزي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس اعتباراً من غد الخميس، إذ رفع المصرف سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 25 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة و5.75 في المئة و5.5 في المئة على التوالي.

اقرأ المزيد