Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيطاليا: "فاغنر" مسؤولة عن زيادة قوارب المهاجرين

حكومة روما قالت إن المجموعة تنفذ استراتيجية موسكو للانتقام من دول تدعم أوكرانيا

وزير الخارجية الإيطالي قال إنه من المقلق أن عديداً من المهاجرين جاءوا من مناطق تسيطر عليها فاغنر (أ ف ب)

ملخص

تواجه قوات #فاغنر اتهامات بأن لها أنشطة بدول أفريقية عدة بما في ذلك #ليبيا ومالي وجمهورية #أفريقيا_الوسطى كما تقود المجموعة محاولة #روسيا الاستيلاء على مدينة #باخموت الأوكرانية

قالت الحكومة الإيطالية اليوم الإثنين إن مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية الخاصة مسؤولة عن زيادة أعداد قوارب المهاجرين، التي تحاول عبور البحر المتوسط، في إطار ما قالت إنه استراتيجية من موسكو للانتقام من دول تدعم أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروسيتو في بيان، "أعتقد أن الزيادة الهائلة بظاهرة الهجرة انطلاقاً من الشواطئ الأفريقية هي أيضاً إلى حد كبير جزء من استراتيجية واضحة للحرب متعددة الأساليب التي تنفذها فاغنر مستغلة نفوذها ببعض الدول الأفريقية".

وأظهرت أرقام وزارة الداخلية أن نحو 20 ألفاً وصلوا إلى إيطاليا حتى الآن هذا العام، مقارنة بـ6100 في الفترة نفسها من 2022، وتشكل قضية الهجرة ضغوطاً على الحكومة اليمينية الإيطالية.

وتواصلت "رويترز" مع مجموعة "فاغنر" للتعليق على ما قاله كروسيتو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواجه قوات "فاغنر" اتهامات بأن لها أنشطة بدول أفريقية عدة بما في ذلك ليبيا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى، كما تقود المجموعة محاولة روسيا الاستيلاء على مدينة باخموت الأوكرانية.

ودعا كروسيتو حلفاء بلاده في حلف شمال الأطلسي إلى مساعدة إيطاليا على التصدي لمشكلة ارتفاع أعداد المهاجرين الذين يصلون إليها.

وقال "حلف شمال الأطلسي يصبح أقوى إذا تم تقاسم المشكلات الناجمة عن الخيارات الجماعية، لكنه معرض لخطر الانهيار إذا تركت البلدان الأكثر عرضة لشتى أشكال الانتقام بمفردها".

وأدلى وزير الخارجية أنطونيو تاجاني أيضاً بتصريحات مماثلة، إذ قال خلال زيارة لإسرائيل لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) إنه من المقلق أن عديداً من المهاجرين جاءوا من مناطق "تسيطر عليها مجموعة فاغنر".

المزيد من دوليات