Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 قتلى بينهم ضابط سوري في ضربة إسرائيلية على مطار حلب

تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثية والرحلات الجوية الأخرى إلى مطاري دمشق واللاذقية

استهدفت الضربات الإسرائيلية مطار حلب مرات عدة (أ ف ب)

ملخص

أكد #المرصد_السوري لحقوق الإنسان أن #الضربة_الإسرائيلية على #مطار_حلب تسببت في مقتل 3 أشخاص.

قُتل ثلاثة أشخاص بينهم ضابط سوري في محيط مطار حلب الدولي جراء ضربة إسرائيلية، فجر أمس الثلاثاء، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكانت وزارة الدفاع السورية قد أعلنت في وقت سابق عن تعرض المطار لضربة إسرائيلية أدت إلى خروجه عن الخدمة، لكن من دون الإعلان عن سقوط قتلى.

ويُستخدم مطار حلب الدولي، منذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا المجاورة في السادس من فبراير (شباط)، محطة رئيسة للطائرات المحملة مساعدات إنسانية التي تدفقت إلى سوريا من دول عدة لإغاثة المناطق المنكوبة.

وقال المرصد ومقره في المملكة المتحدة، إن القتلى هم "ضابط سوري الجنسية والآخران مجهولا الجنسية". ورجح المرصد عودة المطار للعمل في الأيام القليلة المقبلة بعد إصلاح الأضرار.

وأعلنت وزارة الدفاع السورية في وقت سابق أنه "في تمام الساعة 2:07 من فجر الثلاثاء (23:09 ت غ)" نفذت إسرائيل ضربة جوية من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفة مطار حلب الدولي.

تحويل هبوط طائرات

وأعلنت المؤسسة العامة للطيران في وزارة النقل تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثية والرحلات الجوية الأخرى إلى مطاري دمشق واللاذقية، مشيرة إلى مباشرة "عمليات الكشف عن الأضرار وإزالتها تمهيداً لإصلاحها".

وقال مسؤول الجاهزية في وزارة النقل سليمان خليل لوكالة الصحافة الفرنسية، الثلاثاء، إن مطار حلب استقبل أكثر من 80 طائرة مساعدات خلال فبراير.

ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبرت وزارة الخارجية السورية في بيان أن الاستهداف الإسرائيلي "يعد جريمة مزدوجة كونه من جهة استهدف مطاراً مدنياً، ومن جهة أخرى استهدف إحدى القنوات الأساسية لوصول المساعدات الإنسانية من داخل وخارج سوريا إلى ضحايا الزلزال".

وفي طهران، ندد الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بـ"الاعتداء العداوني واللإنساني" على المطار داعياً "المؤسسات الدولية المسؤولة إلى اتخاذ إجراءات فورية وفعالة".

ضربات سابقة

على مر السنوات الماضية، استهدفت الضربات الإسرائيلية مطار حلب الدولي مرات عدة، وقد أخرجته من الخدمة في سبتمبر (أيلول) الماضي لأيام عدة.

وهذه ثاني مرة تستهدف فيها ضربات إسرائيلية مناطق في سوريا بعد الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في سوريا وتركيا، بينهم نحو ستة آلاف في سوريا.

في 19 فبراير الماضي، قتل 15 شخصاً جراء قصف إسرائيلي استهدف حياً سكنياً في دمشق، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبب في مقتل حوالى نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار