Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهمة "كرو 6" تصل إلى محطة الفضاء الدولية

هي أحدث عملية لـ"سبيس إكس" وتضم 4 رواد فضاء بينهم إماراتي

ملخص

وصلت كبسولة "كرو دراغون" التابعة لـ#سبيس_إكس بأمان إلى محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رائدا فضاء أميركيان ورائد فضاء روسي وآخر إماراتي لبدء مهمة علمية تستغرق ستة أشهر

وصلت كبسولة "كرو دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" بأمان إلى محطة الفضاء الدولية، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، وعلى متنها رائدا فضاء أميركيان ورائد فضاء روسي وآخر إماراتي لبدء مهمة علمية تستغرق ستة أشهر.

والتحمت المركبة الفضائية التي تحلق بشكل ذاتي ويطلق عليها اسم "إنديفور"، بالمحطة الفضائية بعد الساعة 1:40 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة بقليل (الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش) اليوم الجمعة، أي بعد أن يقرب من 25 ساعة من إطلاقها من مركز كينيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وفي بث "ناسا" المباشر للإطلاق عبر الإنترنت، تأكد الالتحام إذ حلقت محطة الفضاء الدولية والكبسولة بسرعة 28164 كيلومتراً في الساعة على بعد 240 كيلومتراً فوق سطح الأرض عند ساحل شرق أفريقيا.

 

سادس رحلة لـ"سبيس إكس"

وكلف الفريق المكون من أربعة أعضاء بإجراء أكثر من 200 تجربة علمية وتكنولوجية على متن محطة الفضاء، من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وكالة الفضاء الأميركية، إن بعض الأبحاث ستساعد في تمهيد الطريق لبعثات بشرية طويلة المدة إلى القمر وغيره في المستقبل في إطار برنامج "أرتميس" التابع لـ"ناسا" الذي يخلف مهمة "أبولو".

وطاقم محطة الفضاء الدولية مسؤول عن إجراء أعمال الصيانة والإصلاحات على متن المحطة والتحضير لوصول ومغادرة رواد فضاء آخرين وحمولات بضائع.

والمهمة التي أطلق عليها اسم "كرو 6"، هي سادس رحلة طويلة لفريق من "ناسا" تطلقه "سبيس إكس" إلى محطة الفضاء الدولية بعد أن بدأت شركة الصواريخ الخاصة التي أسسها الملياردير إيلون ماسك في إرسال رواد فضاء أميركيين إلى المدار في مايو (أيار) 2020.

رائد إماراتي

وتتميز مهمة "كرو 6" بأنها تضم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي (41 عاماً)، وهو ثاني إماراتي يصعد إلى الفضاء وأول إماراتي ينطلق من الأراضي الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية ضمن فريق في رحلة طويلة.

واستعد الطاقم لدى وصوله لإجراء سلسلة من فحوصات التسريب القياسية وضبط الضغط في الممر بين الكبسولة ومحطة الفضاء الدولية قبل أن يتمكنوا من فتحة للدخول إلى محطة الفضاء.

وسيكون في استقبال "كرو 6" على متن محطة الفضاء الدولية سبعة رواد فضاء موجودون حالياً في المحطة، وهم ثلاثة من طاقم "ناسا" بينهم القائدة نيكول أونابو مان، أول امرأة أميركية من السكان الأصليين تصعد إلى الفضاء، إلى جانب ثلاثة روس ورائد فضاء ياباني.

ومن المتوقع أن ينهي هؤلاء السبعة مهمتهم ويغادروا محطة الفضاء الدولية هذا الشهر.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم