Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

8 ضحايا جدد لألغام موسم جمع الكمأة في سوريا

انفجر بالشاحنة التي كانت تقلهم في أثناء توجههم لجمع الكمأة بمنطقة كباجب

أصيب أكثر من 35 آخرين بجروح جراء انفجار اللغم بالشاحنة (أ ف ب)

ملخص

اللغم من مخلفات إرهابيي #داعش وانفجر بالشاحنة التي تقلهم في أثناء توجههم لجمع #الكمأة في منطقة كباجب

قتل ثمانية مدنيين وأصيب أكثر من 35 آخرين بجروح، اليوم الخميس، جراء انفجار لغم بشاحنة كانت تقلهم في أثناء توجههم إلى جمع الكمأة في شرق سوريا، بحسب ما أكد "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

ومن جهتها أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، بمقتل "خمسة مواطنين وإصابة أكثر من 40 بجروح بانفجار لغم من مخلفات إرهابيي داعش بالشاحنة التي تقلهم في أثناء توجههم لجمع الكمأة في منطقة كباجب في ريف دير الزور الجنوبي الغربي".

وقبل ثلاثة أيام، قتل 10 مدنيين وأصيب 12 آخرون بانفجار لغمين أرضيين من مخلفات تنظيم "داعش" في محافظة حماة بوسط سوريا. وأفادت وكالة "سانا" بأنهم كانوا يجمعون "الكمأة" أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي منتصف فبراير (شباط) قتل 68 شخصاً في هجوم نسب إلى "داعش" في البادية بشرق محافظة حمص، بحسب ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وكان الضحايا يجمعون الكمأة في الصحراء.

والكمأة الصحراوية تقطف عموماً بين فبراير وأبريل (نيسان)، وتباع بسعر مرتفع.

وسيطر تنظيم "داعش" منذ 2014 على مناطق واسعة في سوريا، تضم معظم مناطق محافظة دير الزور، قبل أن يتم طرده منها في مارس (آذار) 2019.

ويعيش نحو 10.2 مليون سوري في مناطق مزروعة بالألغام، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص بين 2015 و2022، وفقاً للأمم المتحدة.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعباً، تسبب في مقتل نحو نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية، ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار