Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع الأسهم الأوروبية والاقتصاد الألماني ينكمش 0.4 في المئة

المؤشر "نيكي" الياباني يحقق أكبر قفزة خلال شهر والتضخم في طوكيو يسجل أعلى مستوى في 41 عاماً

انكمش الاقتصاد الألماني في نهاية العام الماضي بمقدار  إثر التضخم وأزمة الطاقة 0.4 في المئة (أ ف ب)

ملخص

عزز #قطاع_ البناء والمواد الخام الأوروبي  #الأسهم _الأوروبية بعدما صعد بنحو 0.8 في المئة

فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الجمعة، مدعومة بتقارير أرباح متفائلة من شركتي "سان غوبان الفرنسية" لمواد البناء، و"إليكتا" السويدية للمعدات الطبية.

وصعد المؤشر "ستوكس 600" بنسبة 0.4 في المئة، متتبعاً الارتفاع في الأسواق الآسيوية بعد أن أدى استبعاد بنك اليابان لنهاية مبكرة لسياسة التيسير النقدي إلى انخفاض عوائد السندات على مستوى العالم.

قطاع البناء والمواد الخام

وزاد سهم "سان غوبان" بنحو 5.5 في المئة، ليعزز قطاع البناء والمواد الخام الأوروبي 0.8 في المئة بعد أن سجلت الشركة إيرادات سنوية قياسية فاقت توقعات المحللين بنمو قوي في جميع مناطقها أمس الخميس.

كما قفز سهم "إليكتا" بمقدار 7.7 في المئة ليتصدر المؤشر "ستوكس 600" بعد أرباح جيدة في الربع الثالث.

فيما هبط سهم "باسف" عملاق الكيماويات الألماني 3.7 في المئة، إذ أشارت الشركة إلى انخفاض في أرباحها السنوية. وقالت إنها تخطط لإلغاء 2600 وظيفة ووقف عمليات إعادة الشراء.

المؤشر الياباني يحقق أكبر قفزة في شهر

في تلك الأثناء سجل المؤشر "نيكي" الياباني أكبر قفزة له في شهر، متعافياً من أدنى مستوى له خلال شهر، الذي بلغه في الجلسة السابقة مع ارتفاع الأسهم المرتبطة بالرقائق ودعم محافظ بنك اليابان القادم لسياسة التيسير النقدي الحالية، إذ أنهى المؤشر جلسة اليوم مرتفعاً 1.29 في المئة إلى 27453.48 نقطة.

وكان "نيكي" قد انخفض إلى أدنى مستوى منذ 23 يناير (كانون الثاني) عند 27046.08 نقطة، الأربعاء. في المقابل أسهم عملاقا الصناعة "طوكيو إلكترون" و"أدفانتست" بما يقرب من نصف إجمالي مكاسب المؤشر "نيكي" البالغة 349 نقطة، إذ كان سهم "أدفانتست" هو الأفضل أداء إذ ارتفع 8.22 في المئة، يليه سهم "طوكيو إلكترون" بنسبة 7.13 في المئة، بعد أن قالت نظيرتهما الأميركية "نفيديا"، إن المبيعات ربع السنوية أفضل من المتوقع، في الوقت الذي ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً بنسبة 0.67 في المئة إلى 1.986.43 نقطة.

وفي وقت سابق اليوم، أظهرت بيانات أن تضخم أسعار المستهلكين في اليابان بلغ أعلى مستوى له في 41 عاماً في يناير الماضي.

انكماش الاقتصاد الألماني

إلى ذلك، انكمش الاقتصاد الألماني في نهاية العام الماضي إثر التضخم وأزمة الطاقة على استهلاك الأسر واستثمارات رأس المال، إذ قال مكتب الإحصاءات الاتحادي، اليوم، في بيان إن "اقتصاد البلاد انكمش 0.4 في المئة في الربع الأخير من عام 2022 مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة". وأشارت البيانات الأولية الصادرة عن المكتب إلى انكماش 0.2 في المئة على أساس فصلي تم تعديله وفقاً لتأثيرات الأسعار والتقويم، بينما في الربع الثالث من عام 2022، شهد الناتج المحلي الإجمالي نمواً طفيفاً بنسبة 0.5 في المئة مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

وأضاف مكتب الإحصاءات، أنه "بعد إجراءات للإعانة مثل الخصم على الوقود، تراجع إنفاق المستهلكين في الربع الأخير مقارنة بالربع الثالث. وانخفض إنفاق الأسر واحداً في المئة".

الذهب يتراجع

في غضون ذلك، تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف اليوم مع قلق المستثمرين من أن بيانات اقتصادية أميركية حديثة جاءت أقوى من المتوقع قد تدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لمواصلة رفع أسعار الفائدة لفترة أطول.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1821.80 دولار للأوقية (الأونصة)، فيما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1831.00 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت بيانات أمس الخميس، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الأميركي المعدل بـ2.7 في المئة على أساس سنوي في الربع السابق، بينما انخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة على غير المتوقع الأسبوع الماضي.

وعلى نحو منفصل، أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الربع الرابع بمقدار3.7 في المئة، بعد تعديله من التقدير السابق البالغ 3.2 في المئة.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار مما يجعل السبائك أكثر كلفة بالنسبة إلى المشترين في الخارج.

وبالنسبة إلى العملات الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 21.19 دولار للأوقية، كما هبط البلاتين 0.3 في المئة إلى 944.32 دولار، وانخفض البلاديوم 0.8 في المئة ليصل إلى 1438.19 دولار للأوقية

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة