Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتلى في القدس ومعارك في أوكرانيا وإعدامات في إيران

أزمة قضائية وسياسية في لبنان واحتجاجات في العراق وحكومة الكويت تتقدم باستقالتها

احتدم القتال، خلال الأسبوع الماضي، في شرق وشمال أوكرانيا عقب وعود الحلفاء بمدها بدبابات قد تغير وجه المعركة، فيما لا تزال إيران تمد حبل الإعدامات التي وصلت إلى 50 منذ مرور أيام من 2023، وفي القدس تشهد الأوضاع تصعيداً حاداً بعد مقتل ثمانية إسرائيليين في إطلاق نار بالقدس، مساء أمس الجمعة.

في الأثناء احتفلت "اندبندنت عربية"، الثلاثاء الماضي، بمرور أربع سنوات على انطلاقتها في مثل هذا اليوم في الـ24 من يناير (كانون الثاني) عام 2019، كمنصة ذات مضمون ورسالة جديدتين. 

"الأسلحة الكيماوية" تتهم النظام السوري بهجوم دوما

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، في تقرير أمس الجمعة، أن محققيها خلصوا إلى "مبررات معقولة" تفيد بأن النظام السوري يقف وراء هجوم بالكلورين استهدف دوما في 2018 وأسفر عن مقتل 43 شخصاً.

وأفادت المنظمة في بيان، بأن "هناك مبررات معقولة تدفع للاعتقاد بأن مروحية واحدة في الأقل (من طراز Mi-8/17) تابعة للقوات الجوية السورية أسقطت أسطوانتين من الغاز السام على مدينة دوما التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة خلال الحرب".

وأشار التحقيق إلى أن أربعة أشخاص في وحدة تابعة للقوات الجوية السورية هم المسؤولون لكن لم تعلن أسماؤهم. وقالت المنظمة إن النتائج تستند إلى تحليل فني لنحو 70 عينة بيولوجية وبيئية ولصور من الأقمار الاصطناعية و66 مقابلة مع شهود واختبارات للصواريخ الباليستية والذخيرة.

 

احتدام المعارك شمال وشرق أوكرانيا

والجمعة، اشتبك الجيش الأوكراني مع القوات الروسية في محاولة لاختراق خطوطها في الشرق والشمال الشرقي قبل أن تتسلم كييف دبابات من حلفائها الغربيين. وقالت أوكرانيا إن القتال أظهر حاجتها إلى مزيد من الأسلحة.

وقالت كييف إن معارك ضارية تدور رحاها بعد يوم من مقتل 11 شخصاً في الأقل في ضربات صاروخية وطائرات مسيرة، اعتبرت على نطاق واسع في أوكرانيا رداً على وعود حلفاء بارزين بإرسال دبابات.

وبعد أسابيع من الجدل، قالت ألمانيا والولايات المتحدة هذا الأسبوع إنهما سترسلان إلى أوكرانيا عشرات الدبابات الحديثة للمساعدة في صد القوات الروسية، مما يفسح الطريق أمام دول أخرى لتحذو حذوهما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعطت بولندا دفعة أخرى لأوكرانيا، الجمعة، بوعدها إرسال 60 دبابة، إضافة إلى 14 دبابة "ليوبارد 2" ألمانية الصنع تعهدت بها بالفعل من قبل.

وأعلنت الحكومة البلجيكية، الجمعة، رصد تمويل جديد لأوكرانيا للمساعدات المدنية وتزويدها بصواريخ ومدافع رشاشة وذخيرة ومركبات مدرعة. غير أنها لن تتمكن من تزويد كييف بدبابات، كما كان يطالبها زيلينسكي.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو "يبلغ إجمالي المساعدات 86 مليون يورو: 69 مليون يورو مساعدات إنسانية، يضاف إليها 10.6 مليون من أجل النهوض وإعادة الإعمار".

إيران تعدم 55 شخصاً منذ بداية العام

ورصدت منظمة حقوقية، الجمعة، أن السلطات الإيرانية أعدمت 55 شخصاً حتى الآن في عام 2023، مضيفة أن الاستخدام المتزايد لعقوبة الإعدام يهدف إلى بث الخوف في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقراً، إنها أكدت 55 عملية إعدام في الأقل في الأيام الـ26 الأولى من هذه السنة. وأضافت أن أربعة أشخاص أعدموا بتهم مرتبطة بالاحتجاجات، بينما غالبية الذين تم شنقهم -37 مداناً- أعدموا في جرائم تتعلق بالمخدرات.

وأوضحت المنظمة أن 107 أشخاص في الأقل لا يزالون يواجهون خطر الإعدام على خلفية التظاهرات، بعد الحكم عليهم بالإعدام أو بتهم ارتكاب جرائم يعاقب عليها بالإعدام.

ومع تزايد استخدام إيران عقوبة الإعدام في السنوات الأخيرة، أشارت منظمة حقوق الإنسان في إيران إلى أن "كل عملية إعدام من قبل الجمهورية الإسلامية هي سياسية" لأن الهدف الرئيس منها "هو خلق الخوف والرعب في المجتمع".

واتهم ناشطون إيران باستخدام عقوبة الإعدام كوسيلة ترهيب لقمع الاحتجاجات التي اندلعت في سبتمبر (أيلول) الماضي، إثر وفاة مهسا أميني (22 سنة)، فيما شدد الغرب الخناق على النظام الإيراني عبر حزم جديدة من العقوبات خرجت من كل من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.

مقتل 8 إسرائيليين في إطلاق نار بمستوطنة بالقدس

وأعلنت وسائل إعلام مقتل ثمانية أشخاص في الأقل، وجرح آخرين، حالة بعضهم خطرة، في إطلاق نار جرى، مساء الجمعة، خارج كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية في تصعيد للعنف غداة عملية دامية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

العراقيون يحتجون على انهيار الدينار

وفي العراق احتشد مئات المتظاهرين العراقيين، الأربعاء، قرب البنك المركزي في العاصمة بغداد، احتجاجاً على خفض قيمة الدينار العراقي في الآونة الأخيرة، مطالبين الحكومة باتخاذ إجراءات لتثبيت سعر العملة المحلية.

لبنانيون يحتجون أمام "المركزي"

ويشهد لبنان الأمر نفسه، إذ أضرم متظاهرون النار في إطارات سيارات الأربعاء أمام مدخل مصرف لبنان (البنك المركزي) في بيروت، للتعبير عن غضبهم من التراجع المستمر في قيمة الليرة. وأدى ذلك إلى اندلاع تظاهرات وإغلاق شوارع لفترة وجيزة في بيروت هذا الأسبوع، وتجمع عشرات المتظاهرين أمام مصرف لبنان.

رئيسة البيرو تدعو إلى "هدنة وطنية"

ودعت رئيسة البيرو دينا بولوارتي، الثلاثاء، إلى "هدنة وطنية" في حين يواصل آلاف المحتجين المطالبة باستقالتها وإجراء انتخابات جديدة.

ودعت بولوارتي إلى "الحوار والسلام والوحدة" بعد أسابيع من الاحتجاجات التي تحولت في بعض الأحيان إلى أعمال عنف أوقعت ما لا يقل عن 46 قتيلاً خلال صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وما زال كثيرون من سكان البيرو غاضبين بعد إطاحة الرئيس السابق بيدرو كاستيو الذي اعتقل في السابع من ديسمبر (كانون الأول) بعد محاولته حل البرلمان والحكم بمراسيم.

تدريبات عسكرية بين واشنطن وتل أبيب

مع استمرار تهديد إسرائيل بأن سيناريو توجيه ضربة عسكرية ضد إيران ومنشآتها النووية بات مسألة وقت، يشهد جنوب تل أبيب واحدة من أضخم المناورات العسكرية الأميركية – الإسرائيلية المشتركة، وتعد الثالثة التي تجري في غضون عام والأولى من حيث ضخامتها في العقدين الأخيرين وفق تقديرات الجيش الإسرائيلي.

التمرينات لا تقتصر على سلاح الجو فحسب، بل البر والبحر أيضاً وتستمر حتى نهاية الأسبوع، وستتدرب القوات على نموذج هجوم على إيران بمشاركة آلاف الجنود ومئات المعدات القتالية، إضافة إلى قادة كبار من المنطقة الوسطى للجيش الأميركي.

تجري المناورة في وقت يكثف الطرفان الأميركي والإسرائيلي دراسة كيفية التعامل مع الملف الإيراني عموماً والنووي منه على نحو خاص.

 

مصرف لبنان يجمد حسابات شركة صرافة

وجمد مصرف لبنان المركزي، الخميس، جميع الحسابات البنكية الخاصة بشركة الصرافة "سي تي إي إكس" ومالكها حسن مقلد واثنين من أبنائه، غداة فرض وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليهما متهمة إياهما بصلات مالية بميليشيات "حزب الله" المدرجة على القائمة السوداء، فيما نفى مقلد أن يكون له أو لشركته علاقات مالية بحزب الله. وقال إنه سيقدم طعوناً قانونية على عقوبات وزارة الخزانة الأميركية ضده وضد الشركة.

 

"اندبندنت عربية" تحتفل بـ4 سنوات من إطلاقها

أكملت "اندبندنت عربية" الثلاثاء أربع سنوات منذ انطلاقتها في مثل هذا اليوم في الـ24 من يناير عام 2019، وخلال السنوات الأربع أثبتت المنصة الإخبارية ذات المواضيع والتقارير المختلفة بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية والمنوعة أنها إضافة حقيقية للمؤسسات الإعلامية العربية في إبداع منظور جديد لعالم الخبر والرسالة الصحافية عموماً، إذ جددت في المحتوى والشكل وأسهمت بواقعية في نسج واقع جديد للصحافة العربية الرقمية.

وتكللت هذه الجهود بإعلان "نادي دبي للصحافة" يوم الثلاثاء الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2022 عن فوز "اندبندنت عربية" بجائزة أفضل منصة إخبارية عربية في فرع الصحافة الرقمية خلال الدورة الـ20 لـ"جائزة الإعلام العربي"، إضافة إلى فوزها بجائزتين سابقتين في المسابقة نفسها.

 

34 سيدة يشاركن في إدارة "شؤون الحرمين"

تستمر السعودية في استثمار الطاقة النسائية التي تشكل أكثر من نصف مجتمعها بعد عقود لعبت القيود الاجتماعية والثقافية دوراً في تعطيلها، تمثل أخيراً في تقليد 34 سيدة مناصب قيادية في وكالات وإدارات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، المسؤولة عن إدارة الحرمين المكي والنبوي.

 

حكومة الكويت تتقدم باستقالتها

أكد مجلس الوزراء الكويتي خلال جلسته الاعتيادية ما تداولته وسائل إعلام محلية عن تقديم الحكومة استقالتها لأمير البلاد، على خلفية الخلاف الحاد مع مجلس الأمة.

وقال المجلس في ختام الجلسة إن رئيسه الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح قد رفع كتاب استقالة الحكومة إلى ولي العهد، نتيجة "ما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع والعشرين لمجلس الأمة، معرباً عن حكمة سمو ولي العهد باتخاذ ما يراه مناسباً لمصلحة البلاد العليا".

ونشبت أزمة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بسبب عدد من الملفات، أبرزها تقرير المالية وشراء المديونيات واستجواب الوزراء.

استئناف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

وجه النائب العام اللبناني القاضي غسان عويدات اتهامات إلى القاضي طارق البيطار الذي يحقق في انفجار مرفأ بيروت، وأمر بالإفراج عن جميع من جرى اعتقالهم بخصوص الانفجار، مما يعرقل مساعي استئناف التحقيق في الحادثة المدمرة.

ويشير قرار عويدات إلى تصاعد معارضة المؤسسة الحاكمة في لبنان لجهود القاضي البيطار لاستئناف التحقيق في الانفجار الذي وقع في الرابع من أغسطس (آب) 2020 وأودى بحياة أكثر من 220 شخصاً.

وقال البيطار لـ"رويترز" إن عويدات "ليس له الحق" في توجيه اتهامات أو الإفراج عن المعتقلين، لأن عويدات نفسه ضمن المتهمين بخصوص الانفجار. وأضاف أنه سيواصل التحقيق إلى أن يصدر لائحة اتهام. أما عويدات فقال، بدوره، إنه استدعى البيطار للاستجواب لكنه لم يذكر ما إذا كان قد وجه إليه اتهامات.

مقتل 9 بحادث إطلاق نار جنوب كاليفورنيا

قتل تسعة أشخاص في إطلاق نار، مساء أمس السبت، في مدينة تقطنها غالبية آسيوية في جنوب كاليفورنيا، بحسب ما أفادت سلطات إنفاذ القانون المحلية، الأحد.

وجاء في بيان أن "محققي جرائم القتل في شرطة مقاطعة لوس أنجليس يستجيبون لطلب من إدارة شرطة مونتيري بارك للمساعدة في تحقيق حول عملية إطلاق نار مميتة. هناك عشرة قتلى".

 

حضور خجول لوزراء الخارجية العرب في طرابلس

بدأ اجتماع لوزراء الخارجية العرب، الأحد، في العاصمة الليبية طرابلس، بحضور خجول بعد غياب غالب الوزراء العرب ومعهم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بفعل الانقسام الحكومي في البلاد.

وفي ظل مشهد سياسي معقد ومنقسم وظروف أمنية هشة كان من المرجح أن يشهد الاجتماع غيابات بارزة وكثيرة لعدد من الدول العربية، على رأسها مصر التي دخلت العلاقة بينها وبين "حكومة الوحدة" التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، ويرأسها عبد الحميد الدبيبة، مرحلة القطيعة التامة منذ منتصف العام الماضي.

وكانت مصادر ليبية متطابقة أكدت قبل الاجتماع أن عدد الدول التي أكدت مشاركتها هي أربع فقط، بينما قالت مصادر أخرى إن دولاً أخرى غير مصر تأكد غيابها عن المؤتمر، في حين صدرت مطالبات عربية بتأجيل الاجتماع إلى وقت لاحق بسبب الظروف التي تعيشها ليبيا والمنطقة.

 

 6 وثائق سرية إضافية في منزل بايدن

عثر مسؤولون من وزارة العدل على ست وثائق سرية إضافية في أثناء تفتيش منزل عائلة جو بايدن في ديلاوير، هذا الأسبوع، بحسب ما قال المحامي الشخصي للرئيس الأميركي، أمس السبت، في بيان.

وذكر المحامي بوب باور، في البيان، أن "وزارة العدل استحوذت على مواد اعتبرتها ضمن نطاق تحقيقها، بما في ذلك ستة عناصر تتكون من وثائق عليها علامات تصنيف".

 

رئيس البرازيل يقيل قائد الجيش

قال مصدر مطلع إن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أقال قائد الجيش الجنرال خوليو سيزار دي أرودا، السبت الماضي.

وكانت صحيفة "فولها دي ساو باولو" البرازيلية وشبكة غلوبونيوز التلفزيونية أعلنتا في وقت سابق، السبت، نبأ عزل أرودا الذي كان قائداً للجيش منذ 28 ديسمبر. وقال المصدر إن الجنرال توماس ميجيل ريبيرو بايفا قائد الجيش في جنوب شرقي البلاد سيحل محل أرودا.

إقالة وزير الداخلية الإسرائيلي

أقيل وزير الداخلية والصحة في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من منصبه، الأحد 22 يناير، امتثالاً لقرار صدر من المحكمة العليا إثر إدانته بالتهرب الضريبي.

وتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء السابق يائير لبيد، مساء أمس السبت، في تل أبيب رفضاً للائتلاف الحاكم الذي يخشون أن يقوض الديمقراطية.

 

الأثرياء يواصلون هجر بريطانيا منذ "بريكست"

شهدت المملكة المتحدة مغادرة 1400 فرد من أصحاب الثروات المرتفعة في عام 2022، مع استمرار تدفق الأثرياء خارج البلاد منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" وسط مناخ سياسي مضطرب واقتصاد منهك.

ووجد تقرير جديد صادر عن شركة استشارات المواطنة "هينلي أند بارتنرز" أوردته "بلومبيرغ"، أنه كان هناك تدفق للخارج لـ1400 من أصحاب الثروات التي تتجاوز مليون دولار من المملكة المتحدة في عام 2022، مقارنة بـ2200 ثري في عام 2019 و2800 ثري في عام 2018 و4200 ثري في عام 2017، بإجمالي 10600 ثري مغادر.

 

20 في المئة فقط من سكان الصين نجوا من كورونا

قال متخصص حكومي بارز في الصين، السبت الماضي، إن احتمال حدوث تفش جديد واسع النطاق لفيروس كورونا في الصين خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة ضئيل للغاية، نظراً إلى أن 80 في المئة من السكان أصيبوا بالفيروس بالفعل.

المزيد من تقارير