Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انخفاض 3.8 في المئة في دخل خمس الأسر البريطانية الأشد فقراً

أرقام "المكتب الوطني للإحصاء" تظهر أن متوسط الدخل المتاح لخُمس الأسر الأكثر يسراً ارتفع بنسبة 1.6 في المئة إلى 66 ألف جنيه استرليني

متوسط الدخل المتاح انخفض بنحو 3.8 في المئة لدى خُمس الأسر البريطانية الأكثر فقراً (رويترز)

أظهرت أرقام رسمية في المملكة المتحدة أن متوسط الدخل المتاح (مقدار المال الذي يمكن للفرد إنفاقه أو ادخاره بعد تسديد ضريبة الدخل) انخفض بنحو 3.8 في المئة لدى خُمس الأسر البريطانية الأكثر فقراً، وذلك في السنة المالية المنتهية بالعام 2022، لكنه ارتفع في المقابل بنحو 1.6 في المئة بالنسبة إلى خُمس الأسر الأكثر يسراً في البلاد.

واستناداً إلى "المكتب الوطني للإحصاء" فقد كان متوسط الدخل (القابل للتصرف) لخُمس الأسر الأشد فقراً، 14500 جنيه استرليني (18 ألف دولار أميركي)، أي بتراجع بنسبة 3.8 في المئة عن الأشهر الإثني عشر الماضية، وفي ما يتعلق بخُمس الأسر الأكثر غنى، فقد وصل إلى 66 ألف جنيه استرليني (81748 دولاراً).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يُشار إلى أن الدخل المتاح للأسر هو مقدار الأموال القابلة للتصرف بها، سواءٌ لإنفاقها أو ادخارها، بعد حسم الضرائب. وتشمل المال المكتسب من وظيفة، ومعاشات التقاعد الخاصة، والاستثمارات، وكذلك المنافع النقدية التي تقدمها الدولة.

واستناداً إلى تقديرات "مسح الموارد المالية للأسر" الذي أجراه "المكتب الوطني للإحصاء" فقد بلغ متوسط الدخل المتاح للأسر في المملكة المتحدة في السنة المالية 2021 - 2022، نحو32300  جنيه استرليني (40 ألف دولار)، وذلك بتراجع بنسبة 0.6 في المئة مقارنةً بالسنة المالية السابقة.

وأشار المكتب الذي يقوم بالإحصاءات الرسمية في المملكة المتحدة إلى أن تقديرات الدخل للسنة المالية 2021 - 2022 لا تزال متأثرةً بمفاعيل وباء كورونا، لجهة تدابير الدعم المالي التي تم اتخاذها.

وقد سجل متوسط الدخل خلال الأعوام العشرة التي سبقت السنة المالية المنتهية بالعام 2022، نمواً بمعدل 1.7 في المئة في السنة.

سارة كولز كبيرة محللي التمويل الشخصي في شركة الخدمات المالية "هارغريفز لانسداون" رأت أن قيود كورونا والتخفيضات في المنافع والمساعدات شكلت معاً مزيجاً قاهراً تسبب في انخفاض متوسط الدخل المتاح في المملكة المتحدة بشكلٍ عام في السنة الضريبية المنتهية بشهر أبريل (نيسان) عام 2022.

لكنها أشارت إلى أن "المتوسط يخفي فجوةً كبيرةً بين أصحاب الدخل المنخفض، الذين تعرضوا لضربة قاصمة في دخلهم، وأصحاب الدخل المرتفع، الذين انتهى بهم الأمر بتحسن أوضاعهم. وفي الوقت نفسه، بدأ التضخم في الارتفاع، الأمر الذي أدى إلى خسائر فادحة أخرى لذوي الدخل المنخفض".

أما لورا ساتر رئيسة قسم التمويل الشخصي في مؤسسة "إي جي بيل" (توفر منصات استثمار عبر الإنترنت وتقدم خدمات سمسرة الأوراق المالية) فقالت إن العامين الأخيرين تسببا بضررٍ لأكثر الناس فقراً نتيجة الموجة المتتالية لآثار وباء كورونا وأزمة ارتفاع كلفة المعيشة".

وأوضحت أن "خُمس الأسر الأكثر فقراً في المملكة المتحدة تأثر بعاملين: فشل أجورها في مواكبة التضخم، وانخفاض الفوائد من حيث القيمة الحقيقية، وكلاهما كان له تأثير كبير على أموالهم النقدية الاحتياطية".

وأضافت ساتر أن الزيادات في تكاليف الطاقة والغذاء انعكست بشكل أكبر هي الأخرى على الأسر الفقيرة، بحيث باتت تنفق المزيد من أموالها على هذه الضروريات. لكن على نقيض ذلك، فإن الأسر الأكثر ثراءً تتمتع بقدرةٍ أكبر على تقليص إنفاقها، التي يذهب الكثير منها على جوانب غير ضرورية كالعطلات والسلع الفاخرة والكماليات".

وفي ما يتعلق بأسر المتقاعدين، فقد تراجع متوسط دخلها بنسبة 1.6 في المئة في السنة المالية المنتهية بالعام 2022، إلى 25900 جنيه استرليني (32080 دولاراً). وانخفض دخل الأسر لغير المتقاعدين بنسبة 0.3 في المئة، لتصل إلى 34 ألف جنيه استرليني (42113 دولاراً).

يُشار أخيراً إلى أن الحكومة البريطانية أكدت أنها ستعاود العمل بنظام (3 إجراءات لضمان معاشات التقاعد والتأكد من عدم فقدان قيمتها نتيجة التضخم، وتقوم على: زيادة ثابتة، وقياس متوسط نمو الأرباح، ونسبة التضخم)، ما يعني أن المتقاعدين يتجهون إلى زيادة بنسبة 10.1 في المئة اعتباراً من أبريل (نيسان) المقبل.

© The Independent

اقرأ المزيد