Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدولار يستقر في مصر مع توقيف كبار التجار والمضاربين بالسوق السوداء

محللون يؤكدون أن تضييق الفجوة بين أسعار الصرف في البنوك و"الموازية" نقطة تحول إيجابية

فقد الجنيه المصري 47 في المئة من قيمته أمام الدولار خلال عام 2022 (رويترز)

بعد سلسلة من التحركات المكثفة التي قادتها الحكومة المصرية، بالتعاون مع البنك المركزي المصري، دخلت السوق السوداء لتجارة العملة مرحلة جديدة، وشهدت صفحات التواصل الاجتماعي التي تتابع أسعار الصرف على مواقع التواصل الاجتماعي خلافات حادة بين المغردين.

بعض التجار أكدوا أن توقف السوق السوداء للصرف في الوقت الحالي هو مجرد محطة لالتقاط الأنفاس، وفي المقابل، يؤكد مغردون آخرون أن السوق بدأت تلفظ أنفاسها الأخيرة، بخاصة بعد تخلي المستوردين عن دولار السوق الموازية وقيام البنوك بتوفير العملات الصعبة اللازمة للإفراج عن البضائع.

وبالفعل، نجح البنك المركزي المصري منذ بداية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في الإفراج عن بضائع وسلع بقيمة تقترب من 10 مليارات دولار، من بين بضائع بقيمة 14 مليار دولار كانت مكدسة في الموانئ المصرية بسبب أزمة شح الدولار. وعلى خلفية هذه التحركات فقد شهدت السوق السوداء للعملة ضربة قاسية تسببت في حالة من الارتباك مع زيادة خسائر التجار والمضاربين وعدم وجود أي تنفيذ فعلي خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تغريدة على صفحته الشخصية بموقع "تويتر"، نشر الخبير المالي المتخصص في الاقتصاد التطبيقي في جامعة "جون هوبكنز" البروفيسور ستيف هانكي، إحصائية تتوقع تباطؤ السوق السوداء للنقد بمصر. وقال إن برنامج صندوق النقد في مصر لم يوقف تراجع الجنيه المصري خلال عام 2022، إذ فقدت العملة المحلية 47 في المئة من قيمتها أمام الدولار.

واستعرض قيمة أسعار الجنيه المصري خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) 2022، وحتى الشهر الحالي، وأظهر المؤشر أن سعر صرف الدولار يوم 17 يناير في مصر لدى السوق السوداء بلغ 29.63 جنيه للدولار الواحد، وبحسب المؤشر فإنه "لأول مرة يتساوى سعر الدولار في مصر لدى السوق السوداء مع السعر في البنوك".

توقيف عدد كبير من تجار العملة

وفي إطار تضييق الخناق على المضاربين وتجار السوق السوداء، تمكنت السلطات الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط ثمانية أشخاص بينهم أربعة أجانب، لقيامهم بالاتجار بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية. وكانت الأجهزة الأمنية قد تمكنت من ضبط أحد الأشخاص الأجانب، حال وجوده بدائرة قسم شرطة الموسكي، وبحوزته مبالغ مالية عملات "محلية وأجنبية"، وبمواجهته، اعترف بحيازته المضبوطات بقصد الاتجار بها بالسوق السوداء خارج نطاق السوق المصرفية. كما تمكنت من ضبط شخصين أحدهما أجنبي، حال وجودهما بدائرة قسم شرطة النزهة، وبحوزتهما مبالغ مالية عملات "محلية وأجنبية"، وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما المضبوطات بقصد الاتجار بها بالسوق السوداء خارج نطاق السوق المصرفية. كما تم ضبط ثلاثة أشخاص، لأحدهم معلومات جنائية سابقة، حال استقلالهم سيارة "أجرة" ملك أحدهم بدائرة قسم شرطة السلام أول، وبحوزتهم مبلغ مالي، وبمواجهتهم اعترفوا بمزاولتهم نشاطهم غير المشروع في مجال الاتجار بالنقد الأجنبي والتحويلات غير المشروعة خارج البلاد، من خلال جمع الأموال بالعملات الأجنبية من المواطنين المصريين المقيمين بالخارج، وتسليم ما يعادلها بالعملة المحلية إلى ذويهم المقيمين داخل البلاد، والاستفادة من فارق السعر، بالاشتراك مع شخصين "يحملان جنسية إحدى الدول".

وقد تم ضبط المتهمين الأخيرين حال وجودهما بدائرة قسم شرطة السلام أول، وبحوزتهما مبالغ مالية من متحصلات نشاطهما الإجرامي. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع المتهمين وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

كيف يتحرك الدولار في البنوك المصرية؟

أما في سوق الصرف، فقد استقر سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري عند مستوى 26.69 جنيه للشراء، مقابل 29.79 جنيه للبيع، في أكبر البنوك التابعة للحكومة المصرية، وهما "البنك الأهلي المصري" و"بنك مصر". ولدى "البنك التجاري الدولي – مصر"، فقد استقر سعر صرف الورقة الأميركية الخضراء عند مستوى 29.79 جنيه للشراء و29.89 جنيه للبيع. وفى بنك الإسكندرية، سجل سعر صرف الدولار مستوى 29.8 جنيه للشراء و29.9 جنيه للبيع. ولدى البنك المركزي المصري، فقد استقر سعر صرف الدولار عند مستوى 29.77 جنيه للشراء و29.88 جنيه للبيع. كما استقر سعر صرف اليورو لدى "البنك الأهلي المصري" و"بنك مصر" عند مستوى 32.01 جنيه للشراء و32.28 للبيع. واستقر لدى البنك المركزي المصري عند مستوى 32.23 جنيه للشراء و32.36 جنيه للبيع، أيضاً، فقد استقر سعر صرف الجنيه الاسترليني بـ"البنك الأهلي المصري" و"بنك مصر" عند مستوى 36.56 جنيه للشراء و36.79 جنيه للبيع.

عربياً، استقر سعر صرف الريال السعودي عند مستوى 7.89 جنيه للشراء و7.93 جنيه للبيع في البنوك الحكومية، كما استقر داخل البنك المركزي المصري عند مستوى 7.92 جنيه للشراء و7.95 جنيه للبيع.

أيضاً، فقد سجل سعر صرف الدينار الكويتي مستوى 93.94 جنيه للشراء، و97.59 جنيه للبيع لدى "البنك الأهلي المصري" و"بنك مصر"، كما استقر لدى البنك المركزي المصري عند مستوى 97.50 جنيه للشراء و97.89 جنيه للبيع. واستقر سعر صرف الدرهم الإماراتي في البنوك عند مستوى 8.08 جنيه للشراء و8.11 جنيه للبيع، كما سجل لدى البنك المركزي المصري مستوى 8.10 جنيه للشراء و8.13 جنيه للبيع. وبالنسبة إلى الريال القطري، فقد استقر سعر الصرف لدى "البنك الأهلي المصري" و"بنك مصر" عند مستوى 7.61 جنيه للشراء و8.15 جنيه للبيع.

استقرار وهدوء بسوق الذهب

وعلى خلفية استقرار سوق الصرف، فقد استقرت أسعار الذهب بالأسواق المحلية في مصر خلال التعاملات الأخيرة التي تزامنت مع العطلة الأسبوعية بالبورصة العالمية. وكانت أسعار الذهب بالأسواق العالمية قد تراجعت مع ختام تعاملات، الجمعة، بنسبة 0.3 في المئة دولار للأونصة، وذلك بفعل صعود الدولار، لكن الآمال في إبطاء مجلس الفيدرالي الأميركي وتيرة رفع أسعار الفائدة منحت الذهب خامس مكسب أسبوعي على التوالي.

وتترقب الأسواق قرار الفيدرالي الأميركي لتحديد مصير أسعار الفائدة، والتي من المتوقع زيادتها بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل يومي 31 يناير الحالي، والأول من فبراير (شباط) المقبل، إذ تتضح مؤشرات توجه الفيدرالي الأميركي لتطبيق سياسة التيسير الكمي لتجنب حدوث ركود تضخمي، ومن ثم سيعزز ذلك من قوة الذهب خلال العام الحالي.

وسجل غرام الذهب عيار 24 قيراطاً مستوى 2034 جنيهاً (68.7 دولار)، كما سجل غرام الذهب عيار 18 قيراطاً نحو 1526 جنيهاً (51.55 دولار)، وسجل غرام الذهب عيار 14 قيراطاً نحو 1187 جنيهاً (40.1 دولار)، بينما سجل سعر الجنيه الذهب نحو 14240 جنيهاً (481 دولاراً).

اقرأ المزيد