Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العثور على مطلق النار في كاليفورنيا ميتا وبايدن يأمر بتنكيس الأعلام

يعد العنف باستخدام السلاح أزمة كبيرة في الولايات المتحدة

أعلنت شرطة لوس أنجليس، الأحد، أن المسلح الذي يشتبه في أنه قتل 10 أشخاص خلال احتفالات رأس السنة القمرية الجديدة في كاليفورنيا بالرصاص قد أطلق النار على نفسه وانتحر بينما كانت قوات الأمن تتعقبه.

وقال قائد شرطة مقاطعة لوس أنجليس روبرت لونا إن الشرطة كانت تتعقب مركبة، وعندما اقترب عناصرها منها سمعوا طلقة واحدة من داخلها. وأضاف لونا، "المشتبه فيه أصيب بطلق ناري، وأعلن موته في مكان الواقعة".

والمشتبه فيه من أصل آسيوي، ويبلغ 72 سنة، وعرف باسم هوو كان تران. وقال لونا إن هذا الرجل هو المشتبه فيه الوحيد في عملية إطلاق النار في مونتيري بارك في كاليفورنيا، مضيفاً أن الدافع وراء هذا الهجوم في رأس السنة القمرية الجديدة لم يعرف بعد، وأن التحقيق لا يزال جارياً.

وانتهت عملية تعقب مطلق النار على بعد أكثر بقليل من 40 كيلومتراً من المدينة التي حصل فيها إطلاق النار.

وحاصرت الشرطة مركبة بيضاء إثر المطاردة الطويلة، وعثر في داخلها على جثة هامدة، بحسب صور بثتها قنوات تلفزيونية. ونقلت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" عن مصدر في الشرطة في وقت سابق، أن السائق أطلق النار على نفسه.

تنكيس الأعلام

وأمر الرئيس جو بايدن، الأحد، بتنكيس الأعلام الأميركية في المباني العامة تكريماً لضحايا إطلاق النار الجماعي في مونتيري بارك بكاليفورنيا.

ووجه بايدن بخفض الأعلام حتى غروب الشمس في 26 يناير (كانون الثاني) "احتراماً لضحايا أعمال العنف العبثية التي ارتكبت في 21 يناير 2023 في مونتيري بارك بولاية كاليفورنيا"، بحسب ما جاء في بيان للبيت الأبيض.

وإضافة إلى القتلى، أصيب 10 أشخاص آخرين على الأقل بجروح في إطلاق النار العشوائي في مونتيري بارك، وفق ما أفاد شهود عيان.

وفي وقت سابق، قال قائد شرطة لوس أنجليس روبرت لونا، "نستخدم كل الموارد للقبض على هذا المشتبه فيه في (قضية) نعتقد أنها إحدى أبشع القضايا في المقاطعة".

ولفت لونا إلى أن الشرطة استجابت لمكالمات طوارئ عند الساعة 10:22 مساء السبت (06:22 الأحد بتوقيت غرينتش)، ووجدت أشخاصاً يخرجون مسرعين من المكان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "للأسف أعلن عناصر الإطفاء مقتل 10 ضحايا في الموقع". وأوضح مسؤولون أن القتلى هم خمس نساء وخمسة رجال، من دون إعطاء أعمارهم ولا أسمائهم.

واقعة ثانية

وتحدث لونا عن واقعة ثانية في مدينة ألامبرا حصلت بعد 20 دقيقة تقريباً من الهجوم في مونتيري بارك. وفي التفاصيل، دخل رجل آسيوي يحمل مسدساً إلى مرقص، لكنه حوصر ونزع منه السلاح. وفر الرجل ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات. وقال لونا إن المحققين يبحثون في ما إذا كانت الحادثتان مرتبطتين.

ومونتيري بارك بعيدة بضعة كيلومترات من وسط لوس أنجليس، ويسكن فيها نحو 60 ألف شخص معظمهم آسيويون أو آسيويون - أميركيون.

وقال لونا، "لا نعلم ما إذا كانت هذه الجريمة تحديداً هي جريمة كراهية بموجب القانون، لكن من يدخل إلى مرقص ويطلق النار على نحو 20 شخصاً؟".

حوادث إطلاق النار

وكتب بايدن على "تويتر" إنه وزوجته جيل "يصليان لأرواح من قتلوا وجرحوا في إطلاق النار الدامي في مونتيري بارك"، مضيفاً، "أراقب الوضع من كثب". ووجه رئيس الوزراء الكندي تعازيه، مغرداً، "قلبي ينفطر لسكان مونتيري بارك".

وذكرت صحيفة "ذي تايمز" أن عشرات الآلاف من الأشخاص تجمعوا في وقت سابق من يوم السبت للمشاركة في احتفالات السنة القمرية الجديدة التي تستمر يومين، علماً بأنها من أكبر الاحتفالات في هذه المناسبة في جنوب كاليفورنيا.

وكتبت رئيسة البلدية السابقة لمونتيري بارك جودي تشو، "قلبي ينفطر للضحايا وعائلاتهم وأهالي مدينتي". وقالت إنها كانت في مكان الاحتفال قبل ساعات من إطلاق النار، أي حين كانت أعداد الحاضرين أكبر، مضيفة، "كان يمكن أن يحصل ما هو أسوأ مما حصل".

ويعد العنف باستخدام السلاح أزمة كبيرة في الولايات المتحدة، حيث حصلت أكثر من 600 عملية إطلاق نار استهدفت مجموعة من الأشخاص في عام 2022، وفق موقع "أرشيف عنف الأسلحة" Gun Violence Archive.

وأحيت حوادث إطلاق النار الجدل حول فرض قيود على استخدام الأسلحة، على رغم إحراز تقدم ضئيل في الكونغرس في شأن تبني إصلاحات.

وقضى أكثر من 44 ألف شخص متأثرين بإصابتهم بأعيرة نارية في عام 2022، وأكثر من نصفهم حالات انتحار.

ويملك واحد من كل ثلاثة بالغين في الولايات المتحدة سلاحاً واحداً على الأقل، ويعيش واحد من كل شخصين بالغين في منزل يحتوي على قطعة سلاح.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار