Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مونديال الأندية بالمغرب يشهد حدثا جديدا في تحكيم مباريات كرة القدم

أثار فوز اليابان على إسبانيا في كأس العالم 2022 في قطر نقاشاً محتدماً حول تقنية الفيديو المساعد

الاجتماع الدوري لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "آيفاب" (الموقع الرسمي للمجلس)

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (آيفاب)، صاحب الحق في وضع تشريعات اللعبة، أمس الأربعاء، أن الحكام سيشرحون قرارات حكم الفيديو المساعد للجماهير في الملعب والمتابعين عبر الشاشات على سبيل التجربة لمدة 12 شهراً، بداية من كأس العالم للأندية التي تقام في المغرب الشهر المقبل.

لكن المجلس أخفق في التوصل لاتفاق بشأن تغيير اللاعبين موقتاً بعد الإصابة بارتجاج في المخ على غرار منافسات الرغبي.

وكان الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين طالب بمثل هذه التجربة في دوري الأضواء في كل من إنجلترا وفرنسا وأميركا.

وقال مجلس الاتحاد الدولي في بيان بعد اجتماع في استاد "ويمبلي" في لندن إنه ناقش توضيح قواعد اللعبة بما في ذلك تعليمات "اللعب المتعمد" في حالات التسلل.

واستثمر (فيفا) بسخاء في تقنية حكم الفيديو المساعد منذ استحداثها في كأس العالم 2018 في روسيا، لكن الجدل لا يزال مستمراً.

وأثار فوز اليابان على إسبانيا في كأس العالم 2022 في قطر نقاشاً محتدماً بعدما قرر الحكم أن الكرة خرجت من الملعب في الهجمة التي قادت إلى هدف لكنه عدل عن رأيه بعد مراجعة طويلة مع حكم الفيديو المساعد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأبلغ مارك بولينغهام، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الذي ترأس الاجتماع، الصحافيين بأن الحوارات التي تجرى بين الحكم ومسؤولي حكم الفيديو المساعد ستظل سرية، لكن الحكام سيشرحون عبر مذياع نتيجة المداولات.

وقال، "ستجرى تجربة في بطولات الفيفا على مدار 12 شهراً المقبلة سيتمكن فيها الحكم بعد اتخاذ قرار بمساعدة حكم الفيديو المساعد من الإعلان للملعب والجماهير التي تتابع عبر الشاشات ما حدث لتوضيح القرار".

وأضاف، "نعتقد أن هذا مهم على مستوى الشفافية وكذلك بالنسبة للجمهور في الملعب الذي نعتقد أنه لا يحصل على القدر الكافي من المعلومات".

وقال المجلس إنه لم يتوصل لاتفاق بشأن تطبيق تجربة لإجراء تغييرات موقتة في حالات ارتجاج المخ، سواء كانت مؤكدة أم لا، لكن الموضوع يظل قيد التقييم.

وتقرر تمديد فترة اختبار لإجراء تغييرات دائمة في حالات إصابات الرأس لأجل غير مسمى.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة