Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اختبار 24 سيناريو لهجوم الصين على تايوان

محاكاة لمركز أبحاث أميركي تتوقع فشل الغزو حال تدخل واشنطن مع كلفة هائلة لجميع الأطراف

مركز أبحاث أميركي قال إن مستوى مشاركة الولايات المتحدة سيحسم الحرب (أ ف ب)

رجح مركز أبحاث أميركي الإثنين، فشل أي هجوم صيني محتمل على تايوان في حال قررت الولايات المتحدة الدفاع عن الجزيرة، لكنه توقع كلفة هائلة ستتكبدها قوات واشنطن.

وأشار خبراء عسكريون، خلال اجتماع نظمه "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" للقيام بمحاكاة للحرب، إلى أن كل طرف متورط بشكل مباشر في مثل هذا الصراع (الولايات المتحدة والصين وتايوان واليابان) سيتكبد خسائر "هائلة".

وقال إريك هيجينبوثام، خبير الأمن في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، "لقد توصلنا إلى استنتاجين، أولاً في معظم الحالات ليس لدى الصين فرصة تذكر للنجاح وتحقيق أهدافها العملياتية، أو احتلال تايبيه" عاصمة تايوان، وثانياً "ستكون كلفة الحرب باهظة لجميع الأطراف، وبخاصة بالنسبة إلى الولايات المتحدة".

اختبرت المحاكاة 24 سيناريو مختلفة يتضمن كل منها محاولات الصين السيطرة على تايوان بالقوة بحلول عام 2026.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سيحسم مستوى مشاركة الولايات المتحدة الحرب، فمن دون المساعدة الأميركية للدفاع عن تايوان سيحتل الجيش الصيني الجزيرة في غضون ثلاثة أشهر أو أقل.

ووفق السيناريو الذي وصفه الخبراء المشاركون في المحاكاة بأنه الأكثر احتمالاً للحدوث، سيجبر الجيش التايواني الصينيين على الانتشار على طول الساحل.

وفي تقدير ماثيو كانسيان، من "الكلية الحربية البحرية"، وهو معهد أبحاث تابع للبحرية الأميركية، فإن المتغيرات الحاسمة ستحدد درجة نجاح الهجوم، بما في ذلك درجة حزم تايوان على صد الهجوم، وأيضاً من خلال السماح أم لا من قبل اليابان للولايات المتحدة بشن هجمات مضادة من قواعدها على الأراضي اليابانية.

واعتبر كانسيان أنه من دون ذلك "لن يكون التدخل الأميركي كافياً للحفاظ على استقلالية تايوان".

المزيد من الأخبار