Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العثور على 12 وثيقة سرية في مركز بايدن للأبحاث

المدعي العام يراجع والشرطة الفيدرالية تباشر التحقيقات

الرئيس الأميركي جو بايدن   (أ ف ب)

أكد البيت الأبيض العثور على وثائق سرية تعود لفترة تولي الرئيس جو بايدن منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما من 2009 إلى 2017 في مقر مركز أبحاث في واشنطن كان يعمل منه بايدن أحياناً.

واكتشف محامو بايدن الوثائق في نوفمبر (تشرين الثاني) أثناء إخلاء المقر وسلموها إلى هيئة المحفوظات المسؤولة عن حفظ هذا النوع من المستندات، حسبما أكد مستشاره القانوني ريتشارد ساوبر.

وقال ساوبر في بيان "البيت الأبيض يتعاون مع المحفوظات الوطنية ووزارة العدل".

وأوضح أنه عثر على هذا "العدد الصغير من الوثائق المصنفة سرية" في "خزانة مقفلة" في مركز بن بايدن، وهو مركز أبحاث مرتبط بجامعة بنسلفانيا.

وأضاف "لم تكن المستندات موضع أي طلب أو طلب مسبق"، ومنذ تسليمها إلى المحفوظات، واصل محامو جو بايدن التعاون من أجل "ضمان أن الأرشيف يضم كل محفوظات إدارة أوباما-بايدن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت محطة "سي بي أس نيوز" الأميركية أن وزير العدل ميريك غارلاند أمر المدعي العام الفيدرالي في شيكاغو بمراجعة الوثائق، كما باشرت الشرطة الفيدرالية التحقيقات.

ونقلت المحطة عن مصدر لم تكشف عن هويته أن الأمر يتعلق بـ12 وثيقة ولا تضم أي منها أسراراً نووية.

وفي الثامن من أغسطس (آب)، داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) مارالاغو مقر إقامة دونالد ترمب في فلوريدا وصادر صناديق تحوي آلاف الوثائق السرية التي لم يقم الرئيس الجمهوري السابق بإعادتها عند مغادرته البيت الأبيض على رغم الطلبات المتكررة، وبعض هذه الوثائق مصنفة تحت بند أسرار الدفاع.

وأفادت تقارير صحافية بأن هذه الوثائق السرية تحتوي على معلومات حساسة، لا سيما عن الصين وإيران إضافة إلى أسرار نووية.

وقال دونالد ترمب في بيان "متى سيداهم مكتب التحقيقات الفيدرالي مقار جو بايدن الكثيرة، أو حتى البيت الأبيض؟".

وأضاف "لم ترفع صفة السرية عن هذه الوثائق بالتأكيد".

وكان ترمب زعم بعد الاستيلاء على وثائق في منزله بأن رئيس الولايات المتحدة "قادر على رفع السرية عن ’وثيقة‘ فقط بالقول إن السرية رفعت عنها وحتى من خلال التفكير في الأمر".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات