Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

17 قتيلا في البيرو إثر صدامات بين متظاهرين وقوات الأمن

دينا بولوارتي هي سادس من يتولى الرئاسة خلال خمسة أعوام في بلد يشهد أزمة سياسية مزمنة

لقي 17 شخصاً في الأقل مصرعهم في خولياكا بجنوب شرقي البيرو، الإثنين، في صدامات دارت بين قوات الأمن ومتظاهرين مناهضين للرئيسة دينا بولوارتي حاولوا اقتحام مطار المدينة، بحسب ما أفاد مصدر رسمي.

17 قتيلاً

وقال مصدر في مكتب أمين المظالم المحلي لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم نشر اسمه، "تأكد لنا مقتل 17 شخصاً في بونو خلال اشتباكات دارت اليوم مع قوات إنفاذ القانون في محيط مطار خولياكا" بمنطقة إيمارا الواقعة في مقاطعة بونو التي تقطنها غالبية من السكان الأصليين للبلاد.

وكان نيفاردو إنريكيز بارياليس، منسق مكتب أمين المظالم في المدينة، قد قال قبل ذلك بقليل إنه "حتى الآن هناك 12 قتيلاً في المشرحة سقطوا نتيجة الاشتباكات في خولياكا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويطالب المتظاهرون باستقالة الرئيسة بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس بيدرو كاستيو، لكن البرلمان عينها مكانه عندما عزله في ديسمبر (كانون الأول) رداً على محاولة الرئيس الاشتراكي حل السلطة التشريعية في البلاد.

أزمة سياسية مزمنة

وبولوارتي هي سادس من يتولى الرئاسة خلال خمسة أعوام في بلد يشهد أزمة سياسية مزمنة تشوبها اتهامات بالفساد. ويطالب المحتجون باستقالة بولوارتي وحل البرلمان وإجراء انتخابات فوراً. ورضخت السلطات جزئياً لمطالب المتظاهرين، إذ قررت تقريب موعد الانتخابات من 2026 إلى أبريل (نيسان) 2024.

ومنطقة بونو الحدودية مع بوليفيا هي مركز الاحتجاجات في البلاد، إذ تشهد منذ 4 يناير (كانون الثاني) إضراباً مفتوحاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار