Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو وبكين تقلقان واشنطن واحتجاجات إيران مستمرة

بيليه يدخل غيابه الأبدي وسوريون يتظاهرون ضد التطبيع بين تركيا والنظام ونتنياهو يعود والعواصف تفسد أعياد الأميركيين

لا تزال تطورات الحرب الروسية الأوكرانية على المستوى الميداني سجالاً بين مد وجزر، فيما يتوتر الصراع الدولي في شأنها إذ أثار لقاء جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ قلق واشنطن بينما تسعى موسكو وبكين لتعزيز التعاون العسكري بينهما، في وقت تواصل الولايات المتحدة والدول الأوروبية دعم كييف. 

وفي سياق الاضطرابات، أطلقت كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه البحر شرق شبه الجزيرة الكورية لتودع بها ما تبقى من ساعات أخيرة في العام الحالي، فيما اجتاحت عاصفة عدداً من الولايات الأميركية وحالت دون احتفالات الكريسماس وسط انقطاع الكهرباء ووصول درجة الحرارة تحت الصفر.

 

 

مخاوف أميركية من تقارب موسكو وبكين 

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ لقاء عبر الفيديو أشاد خلاله الأول بمقاومة البلدين في مواجهة "الضغوط" الغربية، وكشف عن رغبته في تعزيز التعاون العسكري مع الصين. الأمر الذي أثار قلق واشنطن إذ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، "تدعي بكين الحياد لكن سلوكها يوضح أنها ما زالت تستثمر في علاقات قوية مع روسيا"، مضيفاً أن واشنطن "تراقب أنشطة بكين عن قرب"، وفقاً لـ"رويترز".

كوريا الشمالية تودع العام بثلاثة صواريخ باليستية

عطفاً على التوترات الدولية، أعلن جيش كوريا الجنوبية، السبت 31 ديسمبر (كانون الأول)، أن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه البحر شرق شبه الجزيرة الكورية.

ويعد الإطلاق الأحدث في إطار سلسلة غير مسبوقة من التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية هذا العام حيث تواصل تطوير الأسلحة وسط تكهنات بأنها قد تجري تجربة نووية للمرة السابعة.

 

 

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أن التجارب الأحدث التي أجرتها بيونغ يانغ على إطلاق صواريخ باليستية لا تشكل تهديداً مباشراً للأفراد أو الأراضي الأميركية أو حلفاء واشنطن.

وذكرت القيادة الأميركية في المحيطين الهندي والهادئ في بيان أن التزامات الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان ما زالت "صارمة"، مضيفة أن عمليات الإطلاق التي قامت بها كوريا الشمالية تسلط الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لأسلحة الدمار الشامل التي تمتلكها وبرامجها للصواريخ الباليستية.

النفط يقترب من إنهاء 2022 على ارتفاع

ارتفعت أسعار النفط الجمعة 30 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وهي في طريقها لتحقيق مكاسب للعام الثاني على التوالي، بعد عام اتسم بالتقلبات نتيجة شح الإمدادات بسبب الحرب الأوكرانية وضعف الطلب من الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

وارتفعت أسعار الخام في مارس (آذار) الماضي، إذ بلغ سعر خام برنت 139.13 دولاراً للبرميل في أعلى مستوى منذ عام 2008 بعدما أثارت الحرب الروسية على أوكرانيا مخاوف مرتبطة بالإمدادات، لكن الأسعار تراجعت على نحو سريع في النصف الثاني من عام 2022 بفعل مخاوف من حدوث ركود عالمي.

وقال إيوا مانثي المحلل لدى "آي أن جي"، "كان هذا العام استثنائياً لأسواق السلع الأولية إذ أدت مخاطر العرض إلى زيادة التقلبات وارتفاع الأسعار". وأضاف أنه "من المتوقع أن يكون العام المقبل عاماً آخر من عدم اليقين مع كثير من التقلبات".

 

 

العالم مشتت في مواجهة رفع بكين القيود الصحية

وأدى الارتفاع الهائل في عدد إصابات "كوفيد-19" بالصين وسط تكتمها إلى اجتماع وفد من منظمة الصحة العالمية مع مسؤولين صينيين، الجمعة، ودعتهم إلى مشاركة البيانات في وقتها الفعلي حتى تتمكن الدول الأخرى من الاستجابة بفعالية.

وقررت الولايات المتحدة، إلى جانب اليابان وعدة دول أوروبية بينها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال فرض ضوابط على المسافرين القادمين من الصين، في ظل إجراءات احتياطية اعتبرها رئيس منظمة الصحة العالمية "مفهومة"، بالنظر إلى نقص المعلومات من بكين بعد رفع القيود المفروضة على مكافحة "كوفيد".

الاحتجاجات مستمرة في إيران

ولا تزال موجات التظاهرات تتوالى في إيران منذ 16 سبتمبر (أيلول) عقب مقتل مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق بسبب ما اعتبرته "ملابس غير لائقة"، والجمعة، هتف المحتجون في جنوب شرقي إيران المضطرب بشعارات "الموت للديكتاتور، الموت لخامنئي"، في إشارة إلى المرشد الأعلى الإيراني، خلال مقطع منشور على وسائل التواصل الاجتماعي قيل إنه من زاهدان، عاصمة إقليم سيستان وبلوشستان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسكن الإقليم الفقير أقلية البلوش التي يصل عددها إلى مليوني نسمة، وتقول جماعات حقوق الإنسان إنهم يواجهون التمييز والقمع منذ عقود.

والاحتجاجات التي دعا فيها محتجون من جميع أطياف المجتمع إلى سقوط القيادة الدينية الحاكمة، أحد أجرأ التحديات التي تواجهها الجمهورية الإيرانية منذ ثورة 1979.

العصيان يهدد أمن تونس

وفي تونس عبر عديد من الهياكل المهنية عن غضبها من الإجراءات الضريبية الواردة بقانون المالية لعام 2023 (الموازنة) على خلفية ما تضمنه من زيادة في نسب الضرائب ومضاعفة غرامات التأخير إضافة إلى إحداث أداءات جديدة، وطالبوا بمراجعتها واعتبروا أنها قرارات لا تمتثل إلى مبدأ العدالة الجباية والمساواة بين المواطنين والمهن، محملين الحكومة مسؤولية التداعيات السلبية المنتظرة ومزيداً من تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وبينما هددت فروع الهيئة الوطنية للمحامين (هيئة نقابية) بالعصيان وعدم الامتثال لهذه الإجراءات، دعت هيئة المهندسين المعماريين ومجلس مجمع المحاسبين ونقابات مهنية أخرى رئيس الجمهورية إلى تحمل مسؤوليته في إجراء المراجعات الضرورية لقانون المالية لعام 2023، والتوجه نحو الإصلاحات الحقيقية وتحقيق العدالة الجبائية والاجتماعية ومحاربة الفساد.

واتهمت النقابات الحكومة بعدم انتهاج الأسلوب التشاركي عند وضع الموازنة وهو الكفيل بمراعاة الوضعية المالية لجميع الأطراف من أفراد ومؤسسات خاصة، في حين اعتبر خبراء بالاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) أن قانون المالية الحالي هو ضريبي بامتياز ويؤسس لدولة الضرائب ويكرس غياب العدالة الضريبية ويثقل كاهل الشعب.

 

 

الدولار القوي يأخذ هدنة من الصعود

وانخفض الدولار الجمعة، في آخر أيام التداول في 2022، لكن العملة الأميركية لا تزال في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب سنوية منذ 2015.

وأظهرت البيانات الحكومية ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركية، مما يشير إلى أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة بدأ يخفض الطلب على العمالة.

ومع تراجع السيولة بسبب العطلات، انخفض مؤشر الدولار بحوالى 0.3 في المئة إلى 103.720 .

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة بواقع 425 نقطة أساس إجمالاً منذ مارس (آذار) في محاولة لكبح التضخم.

وفي مقابل سلة من العملات، ارتفع الدولار بنحو 8.4 في المئة في عام 2022، في أكبر قفزة سنوية له منذ سبع سنوات، لكنه تخلى عن بعض المكاسب في الأسابيع الأخيرة مع توقع المستثمرين انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة الأميركية العام المقبل.

تظاهرات في سوريا

وتظاهر مئات السوريين، الجمعة، في شمال وشمال غربي البلاد منددين بالتقارب التركي- السوري، بعد يومين من استضافة موسكو وزيري دفاع البلدين في أول لقاء رسمي بينهما منذ اندلاع النزاع عام 2011.

في مدينة الباب، كبرى مدن الشمال السوري والواقعة تحت سيطرة فصائل سورية موالية لأنقرة، رفع المتظاهرون رايات المعارضة ولافتات عدة، كتب في إحداها، "من الأخير لن نصالح"، وفق ما أفاد به مصور لوكالة الصحافة الفرنسية.

 

 

الموت ينزع تاج بيليه ملك كرة القدم

نزع الموت تاج ملك كرة القدم عن رأس الأسطورة البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو الشهير بـ"بيليه" الذي رحل عن عالمنا، الخميس 29 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، عن عمر يناهز 82 سنة بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً خلفه إرثاً رياضياً تاريخياً يصعب تكراره. فيما أعلنت البرازيل الحداد لمدة ثلاثة أيام فيما نعاه عديد من زعماء ولاعبي العالم.

حكومة نتنياهو تؤدي اليمين الدستورية وسط اضطرابات

وفي إسرائيل، أدت الحكومة اليمين الدستورية على وقع صرخات مئات المتظاهرين خارج مبنى الكنيست، "حكومة البلطجيين" و"حكومة عصابة"، ووسط مقاطعة المعارضة وتصفيق أكثرية من 67 نائباً، في إشارة إلى توجهها اليمني المتشدد برئاسة بنيامين نتنياهو الذي يسعى إلى توسيع المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية وتنفيذ سياسات أخرى أثارت انتقادات في الداخل والخارج، اليمين الخميس 29 ديسمبر (كانون الأول)، لتتوج عودة بنيامين نتنياهو رئيساً للوزراء.

 

 

مخاوف من تجدد حرب عرقية بين صربيا وكوسوفو

في فصل جديد من تاريخ العالم يتسم باستدعاء حروب قديمة حول السيادة على الأراضي والأقاليم، يلوح في الأفق صراع متجدد بين صربيا وكوسوفو، اللتين يجمعهما عداء عرقي تاريخي تعود جذوره إلى مطلع القرن الماضي، عندما نشبت حرب البلقان الأولى بين عامي 1914 و1918. والأربعاء 28 ديسمبر الحالي، تصاعد التوتر في كوسوفو بعد إغلاق معبر حدودي مع صربيا، فيما أعلنت موسكو دعم بلغراد ودعت أوروبا وواشنطن إلى نزع فتيل الاضطرابات.

15 اتفاقاً استثمارياً بين السعودية واليابان

على هامش فعاليات منتدى الاستثمار السعودي - الياباني في العاصمة الرياض، وقع الطرفان 15 اتفاق تعاون بينهما في مجالات استثمارية عدة، أبرزها مجال الطاقة والهيدروجين والأمونيا.

كما تضمنت الاتفاقات مجالات الذكاء الاصطناعي والرياضة والتمويل والخدمات البنكية وإعادة تدوير البوليستر والزراعة والأغذية والصناعة والتصنيع والتجارة والطاقة والرقمنة والمدن الذكية والتخصيص.

 

 

الصين تخترق الدفاع الجوي في تايوان

والإثنين، 26 ديسمبر (كانون الأول)، أعلنت حكومة تايوان أن 71 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية، بينها طائرات مقاتلة ومسيرة، دخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية في أكبر توغل صيني يعلن عنه حتى الآن.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، إن 43 من تلك الطائرات عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان، وهي منطقة فاصلة غير رسمية بين الجانبين تقع داخل منطقة الدفاع، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تعدها الصين جزءاً من أراضيها.

فيما أعرب البيت الأبيض عن أن الولايات المتحدة قلقة من نشاط الصين العسكري بالقرب من تايوان، ووصفه بأنه "استفزازي" و"يزعزع الاستقرار"، مضيفاً أنها خاطرت مخاطرة غير محسوبة وقوضت الاستقرار الإقليمي.

العواصف تفسد احتفالات الأميركيين بـ"الكريسماس"

واجتاحت عاصفة شتوية ترافقها رياح جليدية وسط الولايات المتحدة وشرقها منذ أيام، أودت بحياة أكثر من 50 شخصاً وحرمت عشرات الآلاف من السكان من الكهرباء في يوم عيد الميلاد.

 

 

وأكدت السلطات الأميركية مصرع 32 شخصاً في تسع ولايات، بينهم 13 بمقاطعة إيري بولاية نيويورك، التي تضم مدينة بافالو، حيث وصل ارتفاع الثلوج إلى ثلاثة أمتار في بعض المناطق، وعثر على بعض الضحايا في سيارات وعلى آخرين بشوارع وسط الثلوج.

انقطاع الكهرباء في واشنطن

انقطعت الكهرباء عن آلاف السكان بالقرب من مدينة تاكوما الأميركية بواشنطن بعدما تعرضت ثلاث محطات فرعية كهربائية لهجوم وتم إبلاغ الشرطة بالحادثة، بحسب ما قالت شركة المرافق المحلية، الأحد 25 ديسمبر الحالي.

وقالت شركة "تاكوما" للمرافق العامة في منشور على "تويتر"، "في وقت مبكر من صباح الأحد، تعرضت محطتان فرعيتان بشركة "تاكوما باور" لهجوم في مقاطعة بيرس الشرقية، تم إخطار سلطات إنفاذ القانون". ولم تقدم الشركة أي تفاصيل أخرى عن طبيعة هجوم يوم عيد الميلاد.

المزيد من تقارير