Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا... أميركا تدرس قيوداً جديدة للوافدين من الصين

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من احتمال ظهور متحورات جديدة من الفيروس ومخاوف من زيادة الإصابات مع نقص الشفافية

أفاد مسؤولون أميركيون، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تنظر في فرض قيود على المسافرين القادمين من الصين، في أعقاب تخفيف بكين بشكل كبير إجراءات احتواء فيروس كورونا هذا الشهر.

وانتشرت الإصابات في جميع أنحاء الصين مع إلغاء الركائز الأساسية لسياسة "صفر كورونا"، ما دفع بالمسؤولين الأميركيين للتعبير عن قلقهم من احتمال ظهور متحورات جديدة.

وأصبحت هذه الاحتمالات أكثر واقعية، الإثنين، مع إعلان بكين عزمها إلغاء الحجر الصحي الإلزامي للوافدين من الخارج اعتباراً من الثامن  من يناير (كانون الثاني)، ومسارعة كثير من الصينيين لحجز رحلات سفر إلى خارج البلاد.

وقال المسؤولون الأميركيون، شرط عدم كشف هويتهم، "هناك مخاوف متزايدة في المجتمع الدولي بشأن الزيادات المستمرة للإصابات في الصين، ونقص الشفافية في البيانات هناك، بما في ذلك بيانات التسلسل الجيني للفيروس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأقرت سلطات بكين بأنه "من المستحيل" تتبع تفشي الفيروس، وتملصت من الإحصاءات المتعلقة بالحالات الحادة، إضافة إلى تضييقها المعايير التي يجري من خلالها احتساب الوفيات بسبب كورونا.

لكن أكثر ما أثار القلق في الخارج الافتقار إلى بيانات التسلسل الجيني، ما يجعل "من الصعب بشكل متزايد على مسؤولي الصحة العامة التأكد من أنهم سيكونون قادرين على تحديد أي متحورات جديدة محتملة واتخاذ تدابير فورية للحد من انتشارها"، وفق المسؤولين الأميركيين.

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة "تتبع علم ونصائح خبراء الصحة العامة، وتتشاور مع شركائها وتنظر في اتخاذ خطوات مماثلة لهم، لحماية الشعب الأميركي"، في إشارة إلى اليابان والهند وماليزيا التي أعلنت عن إجراءات صحية لدرء أي انتشار للفيروس من الصين.

وبتخفيف الصين للإجراءات يسدل الستار على سياسة "صفر كورونا"، وما تشمله من اختبارات جماعية وعمليات إغلاق وفترات حجر صحي طويلة تسببت باضطراب سلاسل التوريد في العالم وعرقلة التعاون التجاري مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكر المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الأربعاء، أن بر الصين الرئيس سجل ثلاث وفيات جديدة بمرض كورونا في 27 ديسمبر (كانون الأول) مقارنة مع وفاة واحدة في اليوم السابق. وبهذا ترتفع حصيلة الوفيات إلى 5245.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار