Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تعلن بدء تسلمها منظومة "أس 400"

هدّدت واشنطن أنقرة بفرض عقوبات عليها إذا استمرّت في شراء نظام الدفاع الروسي

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة 12 يوليو (تموز)، بدء تسلّمها الأجزاء الأولى من منظومة "أس 400" الدفاعية الروسية، على الرغم من التهديدات الأميركية المتكررة لأنقرة لعدم حيازة المنظومة المضادة للطائرات.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "تسلم أوّل شحنة من معدّات منظومة الدفاع الجوي أس 400 بدأ في 12 يوليو في قاعدة مرتد الجوية في أنقرة".

ويأتي الإعلان التركي غداة تحذير أميركي جديد لأنقرة من شراء المنظومة، إذ قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس، الثلاثاء، إن "تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية إذا قبلت منظومة أس-400". لكن وزارة الخارجية التركية رفضت التحذير الأميركي، الأربعاء في بيان، داعيةً واشنطن "إلى عدم اتخاذ إجراءات مضرة تهدد الدبلوماسية والحوار وتضرّ بعلاقاتنا".

وفي بيان منفصل، أعلنت إدارة الصناعات الدفاعية التركية أن "تسليم أجزاء من النظام سيستمر في الأيام المقبلة"، مضيفة أنه "بمجرد أن يصبح النظام جاهزاً تماماً، سيبدأ استخدامه بالطريقة التي حددتها الجهات المعنية".

في المقابل، قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها بشأن دور تركيا في برنامج الطائرة المقاتلة إف-35 إذا اشترت منظومة روسية للدفاع الصاروخي، وإنه سيتحدث مع نظيره التركي في وقت لاحق اليوم.

مخاوف أميركية

وتعارض الولايات المتحدة بشدة شراء تركيا منظومة "أس 400"، معتبرةً أن الأنظمة الروسية تتعارض مع أنظمة حلف شمال الأطلسي الذي يضم تركيا. فضلاً عن رؤية واشنطن خطراً حقيقياً في إمكان المشغلين الروس، الذين سيدربون العسكريين الأتراك على المنظومة، من كشف الأسرار التكنولوجية للمقاتلة الأميركية الجديدة "أف-35"، التي تريد أنقرة شراءها أيضاً.

وفيما منحت واشنطن تركيا، في مطلع يونيو (حزيران)، مهلة تنتهي في 31 يوليو للاختيار بين المنظومة الروسية أو المقاتلات الأميركية، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بعد لقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أواخر يونيو، إن بلاده لا تعتزم فرض عقوبات على أنقرة لشرائها المنظومة، موضحاً أن تركيا لم تلق معاملة عادلة في هذا الملف من قبل الإدارة الأميركية السابقة، لكنه لم يستبعد في الوقت ذاته فرض عقوبات. أما أردوغان فأكّد من جهته أنه لا يخشى تعرّض بلاده لعقوبات بسبب شراء صواريخ "إس 400".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حلف شمال الأطلسي قلق

وقد تؤدّي هذه الخطوة التركية إلى تصعيد التوتر مع الولايات المتحدة، وقد دفعت فعلاً الليرة التركية إلى الهبوط مقابل الدولار، من 5.683 إلى 5.712.

وعقب الإعلان التركي، عبّر حلف شمال الأطلسي، الجمعة، عن قلقه إزاء حيازة تركيا منظومة "إس 400". وقال مسؤول في الحلف لوكالة الصحافة الفرنسية "نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة أس-400".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات