Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أدب الرحلة يجذب الكاتبات وتحقيق المخطوطات في ازدياد

11 فائزاً وفائزة من العالم العربي بجائزة ابن بطوطة من أصل 62 متقدماً

تمنح جائزة ابن بطوطة منذ عام 2003، لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة (موقع الجائزة)

11 كاتباً ومحققاً ومترجماً من المغرب ومصر والأردن وتونس وفلسطين والسعودية فازوا بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الـ 21 كما أعلن "المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق".

وفاز في فئة "الرحلة المحققة" كل من نهى عبدالرازق الحفناوي من مصر عن "حقيقة المجاز إلى الحجاز" لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي، وكوثر المهدي عيد الرواضية من الأردن عن "زبدة الآثار فيما وقع لجامعه في الإقامة والأسفار" لمحمد بن أحمد بن محمد بن جمال الدين سكيكر الحنفي الدمشقي الحلبي، وعامر سلمات أبو محارب من الأردن عن "الدرر البهية في الرحلة الأوروبية" لمحمود أفندي عمر الباجوري، وكوثر أبو العيد من المغرب عن "الرحلة الحجازية" لمحمد بوشعرة.

وفي فرع "الرحلة المترجمة" نال الجائزة عملان هما "رحلة المغربي في مجاهل أميركا" لكابيزا دي فاكا، وترجمه عن الإنجليزية وقدم له عبدالقادر الجموسي من المغرب، و"محور الذئب من سيبيريا إلى الهند على خطى الفارين من الغولاغ" لسيلفان تيسون وترجمه عن الفرنسية وقدم له أبو بكر العيادي من تونس. أما في فرع الرحلة المعاصرة "سندباد الجديد" فقد نال الجائزة كل من كتاب "على جناح دراجة من طنجة إلى باريس" لعائشة بلحاج من المغرب، و"الطريق إلى كريشنا... رحلات في كشمير والهند" لسناء كامل أحمد شعلان من فلسطين.

ومنحت الجائزة في فرع الدراسات إلى "البلاغة العمياء... بحث في الخيال الرحلي عند طه حسين" لممدوح فراج النابي من مصر، و"المثاقفة وإشكالية المركزية الشرقية... الرحلات الحجازية المغربية في القرن 12هـ/18م" لخالد الطايش من المغرب، و"شعرية النص الرحلي... تجارب سعودية في أدب الرحلة" لسالم محمد الضمادي من السعودية.

تنويهات اللجنة

ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة من الكتب موصية بنشرها، مثل "منطق التأويل في أشكال التمثيل الدبلوماسي" للطائع الحداوي، و"مدائن معلقة (تدوينات العابر)" لياسين عدنان، و"تونس الزرقاء/ ست رحلات في الربيع والشتاء" لوارد بدر السالم، و"سقطرى: أسرار العزلة" لعامر طهبوب، و"موجز الرحلتين في اقتفاء أثر مولانا ذي الجناحين" لسردار عبدالله، و"رحلة الجيلاني: سفير المرتاد ورائد الإسعاد لرحلة الزيارة لحضرة سيد الأسياد وحبيب رب العباد 1089 - 1090هـ - 1678ـ 1679م" وهي من تحقيق ودرس كل من أحمد جمعة عبدالحميد ويحيى زكريا السودة، و"الحجاج في أدب الرحلة: دراسة بلاغية حجاجية لرحلة ابن فضلان" لكريم الطيبي.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة كلاً من عبدالنبي ذاكر وخلدون الشمعة وعبدالرحمن بسيسو وأحمد برقاوي وشعيب حليفي ومريم حيدري وتيسير خلف.

وذكر بيان اللجنة أن "عدد المخطوطات المشاركة هذا العام بلغ 62 مخطوطاً من 12 بلدان عربياً، توزعت على الرحلة المعاصرة والمخطوطات المحققة واليوميات واليوميات المترجمة والرحلة المترجمة والرحلة الصحافية، وجرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عليها بالنسبة إلى التحقيق والدراسة أو التي افتقرت إلى المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي يمنحها المركز للأعمال المعاصرة، وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 24 مخطوطاً".

وأشار ، المدير العام لـ "المركز العربي للأدب الجغرافي" والمشرف على "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" الشاعر نوري الجراح إلى أن هذا العام ميزته مشاركات واسعة، لا سيما في حقل تحقيق الرحلات، وقد شكلت الرحلات الأربع الفائزة في هذا الفرع  قوساً زمنياً يمتد من القرن الـ 14 الميلادي وحتى النصف الأول من القرن الـ 20، وهي تغطي بمجملها حركة الرحالة جغرافياً في أوروبا وآسيا وأفريقيا، وقد عكست كتاباتهم وانتباهاتهم اهتمامات النخب التي خرجوا من محيطها وقضايا المجتمعات التي تحدروا منها والمواضيع الشاغلة لعصرهم وطبيعة النظرة إلى الآخر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن "الإشارة الثانية التي ميزت هذا العام تمثلت في بروز إسهامات النساء الكاتبات والباحثات في أدب الرحلة، إذ بفوز أربع منهن بالجائزة سجلن رقماً قياسياً في المشاركة والفوز هذا العام، وهو ما يشير إلى إقبال المرأة على الانخراط أكثر فأكثر في البحث الأكاديمي والتأليف الأدبي في هذا الميدان".

وأعلن المنظمون أنه بدءاً من العام 2023 والأعوام التي تليه سيجري استقبال رحالة من لغات وثقافات أخرى وتكريمهم خلال احتفالات الجائزة، ممن غامروا في رحلات أثمرت يوميات ذات قيمة لثقافتهم وثقافة الآخر، ويعتبر باب قبول الطلبات للجائزة في دورة العام 2023 - 2024 مفتوحاً منذ إعلان البيان. وستصدر الأعمال الفائزة عن "دار السويدي" في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة والرحلة المعاصرة ("سندباد الجديد") والدراسات بالتعاون مع "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت. أما الرحلة المترجمة واليوميات والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة فتنشر بالتعاون مع "دار المتوسط".

يذكر أن الجائزة التي يرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي تمنح منذ عام 2003، وهي تكرم سنوياً "أفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة". ومن المنتظر أن يعلن في وقت لاحق مكان وموعد حفل توزيع الجوائز، ويتزامن الحفل مع ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة تشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين العرب المتعاونين مع "المركز العربي للأدب الجغرافي".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة